معوقات تسويق الخدمات المصرفية الالكترونية في المصارف التجارية دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية بمدينة طرابلس

المؤلفون

  • د. فوزي عبد القادر رحاب قسم التمويل والمصارف - كلية الاقتصاد والتجارة - جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.172

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، التسويق الالكتروني، الخدمات المصرفية الالكترونية، المصارف التجارية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على المعوقات (التقنية، والفنية، والأمنية، والإدارية) التي تعيق تسويق الخدمات المصرفية الالكترونية في المصارف التجارية، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في العاملين في مجال الصيرفة الالكترونية والتسويق المصرفي بمصرف الجمهورية وفروعه العاملة بمدينة طرابلس والبالغ عددهم (230) مفردة، في حين تمثلت عينة الدراسة في (144) مفردة، وقد تم توزيع استمارات الاستبيان على جميع أفراد العينة حيث بلغ عدد الاستمارات المستردة (117) استمارة من إجمالي عدد الاستمارات الموزعة والبالغ (144) استمارة استبيان أي بنسبة استجابة (81.25%)، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS، وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها وجود معوقات تقنية تعيق تسويق الخدمات المصرفية الالكترونية في المصارف التجارية، من أبرزها لا تتوفر بالمصرف بنية تحتية تقنية كافية، وقد خلص الباحث إلي عدة توصيات أهمها ضرورة توفير البنية التحتية المعلوماتية الملائمة من حيث أجهزة الحاسوب والبرمجيات وخدمات الاتصالات والإنترنت، وحل مشكلة بطء الإنترنت والانقطاع المستمر في الشبكة.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

- أبو خريص، عمران علي وشكشك، مصطفى أحمد، 2015، التسويق الالكتروني وأثره على جودة الخدمات المصرفية: دراسة ميدانية عن المصارف التجارية بمدينة زليتن، المجلة الجامعة، المجلد2، العدد17.

- أبو تمة، موسى محمد وحاج الأمين، إدريس محمد، 2019، تحديات تقديم خدمات الصيرفة الالكترونية في السودان من وجهة نظر المصارف، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد11، العدد25.

- البقور، لينا فيصل وآخرون، 2014، فاعلية التسويق الالكتروني في التأثير على سلوك العملاء في المصارف الأردنية، المجلة العربية للدراسات المعلوماتية، العدد4.

- الطوير، إسماعيل محمد وآخرون، 2018، درجة استخدام وفاعلية التسويق الالكتروني وأثره على الأداء الخدمي الالكتروني في منظمات الأعمال: دراسة تطبيقية مقارنة بين القطاع المصرفي العام والخاص في ليبيا، المؤتمر العلمي الدولي الثاني حول الثورة التكنولوجية (اقتصاديات القرن الحادي والعشرين)، للفترة من 7- 9 أكتوبر، كلية الاقتصاد والتجارة الخمس، جامعة المرقب.

- الفكي، كمال محمد، 2016، دور التسويق في انتشار خدمات الصيرفة الالكترونية بالمملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على مصارف محافظة الأفلاح، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، العدد2.

- الاشقر، صلاح علي وسعد، عبدالرزاق عمران، 2020، المزيج التسويقي الالكتروني وأثره على جودة الخدمات المصرفية: دراسة حالة على مصرف الجمهورية فرع العلوص، المجلة العلمية لكلية الاقتصاد والتجارة القره بوللي، المجلد1، العدد1.

- بدراوي، عبد الرضا فرج والشمري، ليث هيصم، 2019، أثر استخدام التسويق الالكتروني في جودة الخدمات المصرفية: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في المصارف الخاصة العراقية، مجلة العلوم الاقتصادية، المجلد14، العدد53.

- داود، فضيلة سلمان وآخرون، 2016، قياس مستوى الأداء المصرفي وفق متطلبات إدارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني بحث استطلاعي في عينة من المصارف الأهلية، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد23، العدد98.

- رحاب، فوزي عبد القادر وانقيطة، فتحي أحمد، 2018، معوقات الصيرفة الالكترونية وأثرها على المكونات ذات البعد الاستراتيجي للمصارف: دراسة ميدانية بالتطبيق على مصرف الجمهورية الرئيسي، مجلة دراسات محاسبية، العدد1.

- سيكاران، أوما، 2010، طرق البحث في الإدارة: مدخل لبناء المهارات البحثية، دار المريخ، الرياض.

- شيروف، فضيلة، 2010، أثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمات المصرفية: دراسة حالة بعض البنوك في الجزائر، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة منتوري قسنطينة.

- شاهين، علي عبد الله، 2010، نظم الدفع الالكتروني ومخاطرها ووسائل الرقابة عليها: دراسة تطبيقية على بنك فلسطين، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد12، العدد1.

- طالب، علاء فرحان، 2014، إدارة التسويق منظور فكري معاصر، عمان، دار الأيام للنشر والتوزيع.

- صالح، محمد عبدو وإبراهيم، إبراهيم خليل، 2020، أثر الخدمات المصرفية الالكترونية على الميزة التنافسية في عينة من المصارف العراقية الخاصة: دراسة تحليلية، مجلة الدنانير، العدد18.

- عبد الله، فارس، 2013، مشكلات تسويق الخدمات المصرفية الالكترونية في العراق وعلاقتها برضاء الزبائن: دراسة تطبيقية لعينة من المصارف، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الخاص بمؤتمر الكلية.

- عقيل، جمعة فرحات وآخرون، 2018، أثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمات المصرفية المقدمة من المصارف التجارية الليبية من وجهة نظر الزبائن، المؤتمر العلمي الدولي الثاني حول الثورة التكنولوجية (اقتصاديات القرن الحادي والعشرين)، للفترة من 7- 9 أكتوبر، كلية الاقتصاد والتجارة الخمس، جامعة المرقب.

- محمود، حرم فرج وعلي، ناهد فاروق، 2019، معوقات التسويق الالكتروني وأثرها على جودة الخدمات المصرفية: دراسة ميدانية لعينة من المصارف التجارية في السودان، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد20، العدد1.

- محمود، سهى حسن، 2013، تقويم فرص تطبيق التسويق الالكتروني وتأثيره على تحسين جودة الخدمات المصرفية: دراسة ميدانية على المصارف التجارية في مدينة دمشق، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد، جامعة تشرين.

- محمود، حرم فرج، 2019، أثر معوقات التسويق الالكتروني وأثرها على جودة الخدمات المصرفية: دراسة ميدانية لعينة من المصارف التجارية في السودان، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

- محمد، جمال هداش، 2015، متطلبات تطبيق الصيرفة الالكترونية ومعوقاتها في المصارف العراقية: دراسة تطبيقية في عدد من فروع المصارف الأهلية والحكومية، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد11، العدد32.

- مطاي، عبد القادر وبن شنينة، كريمة، 2019، مدى مساهمة التسويق المصرفي الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات المصرفية بالجزائر: دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد14، العدد7.

- وادي، رشدي والأسطل، رند عمران، 2011، واقع استخدام التسويق الالكتروني لدى البنوك العاملة في قطاع غزة، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد13، العدد2.

- ياس، أسماء خضير وجميل، أحمد صبحي، 2014، مظاهر استخدام الصيرفة الالكترونية في العراق: دراسة حالة على مجموعة من المصارف التجارية في بغداد، المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، العدد41.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

- Akinyele.T & Olorunleke. K, 2010, Technology and Services Quality in The Banking Industry: an Empirical Study of Various Factors in Electronic Banking Services, International Business Management.

- Hasan. M, 2017, Mobile Banking Service Quality and Customer Satisfaction in Bangladesh, An Analysis 26 The Cost and Management, Bangladesh.

- Narteh. B, 2011, Challenges of Marketing E-banking Services in adeveloping Country: The Case of Ghana, Journal of Internet Banking and Commerce,Vol.17,No.2.

التنزيلات

منشور

2022-12-03

كيفية الاقتباس

د. فوزي عبد القادر رحاب. (2022). معوقات تسويق الخدمات المصرفية الالكترونية في المصارف التجارية دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية بمدينة طرابلس. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(1), 1–17. https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.172