دور المراجعين الداخليين في تقييم وتحسين فاعلية إدارة مخاطر منظمات الأعمال " دراسة تطبيقية على الإدارات العامة وإدارات المناطق بالمصارف التجارية في نطاق مدينة بنغازي"

المؤلفون

  • أ. سعاد عبدالهادي عبدالرحمن الزوي محاضر مساعد - قسم المحاسبة - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي
  • د. خالد زيدان عبدالسلام الفضلي أستاذ مساعد- قسم المحاسبة -كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي
  • أ. ريهام موسي عبدالمجيد ماضيX محاضر مساعد - قسم المحاسبة - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i2.170

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المراجعين الداخليين في تقييم إدارة مخاطر منظمات الأعمال بصورة عامة، والحصول على دليل تطبيقي من العاملين بالإدارات العامة، وإدارات المناطق بالمصارف التجارية في نطاق مدينة بنغازي بصورة خاصة.

تبنت الدراسة المنهج الاستنباطي الاستقرائي أو ما يعرف بالمنهج العلمي الحديث في مجال المحاسبة، وهو المنهج المستخدم من قبل مجلس معايير المحاسبة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ إنشائه عام (1973)، وهو أيضاً المنهج المستخدم في العديد من الدراسات المشابهة بالجامعات الليبية.

استخدمت الدراسة الاستبيان كوسيلة لجمع بياناتها اللازمة لاختبار فرضياتها، كما تم الاعتماد على أدبيات الدراسة وإطارها النظري لصياغة كل من الفرضيات وأسئلة الاستبيان. واستخدمت في جميع أجزاء الاستبيان الأسئلة المغلقة ذات النهاية المفتوحة للاستفادة من مزايا الأسئلة المغلقة وتجنب عيوبها.

تتكون عينة الدراسة من: أعضاء لجان المراجعة، والمراجعين بإدارات المراجعة الداخلية، وإدارات المخاطر بالمصارف التجارية العاملة في مدينة بنغازي، والمراجعين بإدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي، والمراجعين الخارجيين العاملين لحسابهم الخاص والمسجلين بمصرف ليبيا المركزي.

استخدمت الدراسة تحليل الثبات للتأكد من ثبات أسئلة الاستبيان واتساقها وانسجامها مع أهداف الدراسة لغرض اختبار فرضياتها، والإحصاء الوصفي للتعرف على الاتجاه العام لإجابات المستجيبين، والإحصاء الاستدلالي أو الاستنتاجي(تحليل التباين الأحادي)  لتحديد الاختلافات الجوهرية في إجابات المستجيبين عند مستوى معنوية (0.05%) بفرض أن البيانات موزعة توزيعاً طبيعياً أو غير طبيعيّ، واختيار المقارنات المتعددة في الحالات التي تشير فيها اختبارات تحليل التباين إلى وجود اختلافات جوهرية، وذلك لتحديد المجموعة أو المجموعات التي تختلف جوهرياً عن المجموعة أو المجموعات الأخرى. كما تم استخدام تحليل T للعينة الواحدة لاختبار فرضيات الدراسة.

بينت نتائج الدراسة أن للمراجعين الداخليين دوراً جوهرياً يؤثر في تقييم إدارة المخاطر في المصارف التجارية العاملة في مدينة بنغازي.

تبين من مقارنة نتائج التحليلات الإحصائية للدراسة (الاستنتاجات العلمية) باستنتاجاتها النظرية (فرضيات الدراسة)، وهذا ما يسمى بالاستقراء، تطابق كل من الاستنتاجات النظرية بالاستنتاجات العلمية للدراسة. بهذا تكون الدراسة قد أضافت دليلاً علمياً من واقع البيئة المحلية يؤيد أدبيات الدراسة من ناحية، ويضيف إلى استنتاجاتها النظرية من ناحية أخرى.

المراجع

أحمد، زكريا عبده السيد (2006). محددات إدراك المراجعين الداخليين لمسئوليتهم في إدارة المخاطر وأثرها على محتويات تقاريرها. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، العدد(2)، جامعة بنها، بنها،مصر.

أحمد، ماهر مصطفى (2008). تفعيل دور المراجعة الداخلية في إدارة المخاطر. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، العدد (2)، جامعة حلوان، مصر.

ازعير، حيدر بدر (2016). دور المراجعة الداخلية في تقييم إدارة المخاطر في الوحدات الحكومية. مجلة البحوث التجارية، العدد (2)،جامعة الزقازيق، مصر.

الفضيل، حمزة محمد محمود (2014). أهمية التخصص المهني للمراجع الخارجي في تحسين تقدير مخاطر المراجعة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي. بنغازي، ليبيا.

الخطيب، فاتن تيسير (2013). التفاعل المهني بين المراجعين الخارجيين والإدارة العليا في الشركات المساهمة العاملة في مدينة بنغازي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بنغازي، بنغازي، ليبيا.

الشيخي، المعتز رمضان أبو بكر الشيخي (2015). إطار مقترح لتطوير دور المراجعة الداخلية باستخدام التكامل بين نموذج الأداء المتوازن ونموذج إدارة مخاطر المنشأة لتفعيل إدارة المخاطر المصرفية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة،مصر.

الشيخي، المعتز رمضان أبوبكر(2013). دور المرجع الداخلي في إدارة المخاطر المصرفية. مجلة الفكر المحاسبي، العدد (4)، جامعة عين شمس،القاهرة، مصر.

الساعدي، عمر مفتاح الساعدي (2014). إستراتيجية لتحسين حوكمة المؤسسة في المصارف الليبية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة سرت, ليبيا.

المدهون، إبراهيم رباح إبراهيم (2011). دور المدقق الداخلي في تفعيل إدارة المخاطر. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

• باسو، محمد (2013). دور التدقيق الداخلي في تفعيل إدارة مخاطر الائتمان المصرفي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.

• جمعة، أحمد حلمي (2010). التدقيق للحسابات. عمان، الأردن: دار الصفاء.

جمعة، أحمد حلمي؛ والبرغوثي، سمير (2007). دور المدقق الداخلي في إدارة المخاطر في المصارف التجارية الأردنية. مجلة البحوث المالية والتجارية،المجلد2، العدد (2)، ، جامعة قناة السويس،مصر.

• حسن، يوسف صلاح عبدالله (2013). دور المراجعة الداخلية في تحسين أداء إدارة المخاطر. المجلة العلمية التجارية والتمويل، العدد(2)، جامعة طنطا، طنطا، مصر

حفصية، سعودي (2015). فعالية وأداء وظيفة المراجعة الداخلية في إدارة المخاطر بالمؤسسة الاقتصادية. رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشهيد حمة لخضر بالودي، الجزائر.

حميد، سلوى حافظ (2014). مدي مساهمة التدقيق الداخلي في الجهاز المصرفي لدعم ونجاح إدارة المخاطر. مجلة المنصورة، العدد (23)، جامعة المستنصرية، الجزائر.

• خليل، جيهان طه (2008). تقييم دور المراجع الداخلي في إدارة المخاطر بالتطبيق على القطاع المصرفي. مجلة الشروق للعلوم التجارية، العدد (2).

خيرة، رحو (2012). دور التدقيق الداخلي في إدارة مخاطر المؤسسة. رسالة ماجستير منشورة، جامعة حسيبة بن بو على الشلف، الجزائر.

• درغام، ماهر موسى حامد (2016). دور التدقيق الداخلي في تقييم إدارة المخاطر التشغيلية. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

• درويش، عبدالناصر محمد سيد(2014). دور أنشطة المراجعة الداخلية في تفعيل إدارة المخاطر في شركات التأمين المصرية. مجلة المحاسبة والمراجعة، العدد (1)، جامعة بني سويف، مصر.

زاهية، توأم (2014). المراجعة الداخلية كمقارنة جديدة لإدارة المخاطر المصرفية. المجلة الجزائرية للعولمة والسياسات الاقتصادية، العدد (5)، الجزائر.

• زكريا، زكريا عبده السيد (2009). محددات إدراك المراجعين الداخليين لمسئوليتهم في إدارة المخاطر وأثرها على محتويات تقاريرهم. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، جامعة بنها، العدد (2)، بنها، مصر.

راضي، محمد سامي (2014). دور المراجعة الداخلية في إدارة المخاطر في بيئة الأعمال المصرية. المجلة العلمية التجارة والتمويل، العدد(1)، جامعة طنطا، مصر.

رضوان، إيهاب ديب مصطفى (2012). أثر التدقيق الداخلي على إدارة المخاطر في ضوء المعايير التدقيق الدولي. رسالة ماجستير منشورة، جامعة غزة، فلسطين.

سعدودي، نور الإسلام (2015). دور التدقيق الداخلي في إدارة المخاطر المصرفية. رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.

• عبدالرحمن، عبدالرحمن عبدالله؛ و علي ، صالح حامد (2014). الدور الحديث للمراجعة الداخلية في زيادة فاعلية إدارة المخاطر. مجلة الدراسات والبحوث التجارية ،العدد (2)، جامعة سوهاج ، سوهاج، مصر.

عتش، عبده أحمد عبده (2011). إطار مقترح لتفعيل دور المراجعة الداخلية في إدارة المخاطر في بيئة الأعمال المصرية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، طنطا، مصر.

عصيمي، أحمد زكريا زكي (2009). دور المراجع الداخلي في مراجعة إدارة المخاطر الأعمال .المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، العدد (2)، جامعة حلوان، مصر.

• غفير، كاميليا مسعود سالم (1997). المقومات الأساسية للمراجعة الداخلية ومدى توافرها في المصارف التجارية الليبية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بنغازي، بنغازي، ليبيا.

• لظن، هيا مروان إبراهيم (2016). مدي فاعلية دور التدقيق الداخلي في تقويم إدارة المخاطر وفق إطار COSO. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

• محمد، عمر السر حسين (2016). دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة على فاعلية إدارة المراجعة الداخلية في الحد من مخاطر التشغيل المصرفية. مجلة علمية محكمة تصدر عن الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، العدد (20)، الخرطوم، السودان.

هاشم، هاشم على وعبدالزهره، عصام يونس (2015). نموذج إعادة تصميم وظيفة التدقيق الداخلي باعتماد إدارة المخاطر. مجلة البحوث المالية والتجارية، المجلد (2)، العدد (14)، جامعة البصرة، العراق.

• يونس، عاليا عياد اللافي (2015). واقع المخاطر المصرفية في ليبيا من منظور الحوكمة المصرفية. رسالة ماجستير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

Ayvaz, E and Pehlivanli,D (2010). Enterprise Risk Management Based Internal Auditing and Turkey Practice. Journal of Management.

Beasley and Author (2006). The Impact Of Enterprise Risk Management On The Internal Audit Function.

Institute of Auditors IIA (2004). The role of Internal Auditing in Enterprise . Wide Risk Management .

Institute of Auditors IIA (2011). The role of Internal Auditing in Enterprise . Wide Risk Management

التنزيلات

منشور

2022-12-02

كيفية الاقتباس

أ. سعاد عبدالهادي عبدالرحمن الزوي, د. خالد زيدان عبدالسلام الفضلي, & أ. ريهام موسي عبدالمجيد ماضيX. (2022). دور المراجعين الداخليين في تقييم وتحسين فاعلية إدارة مخاطر منظمات الأعمال " دراسة تطبيقية على الإدارات العامة وإدارات المناطق بالمصارف التجارية في نطاق مدينة بنغازي". مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(2), 260–299. https://doi.org/10.37375/esj.v5i2.170