أثر التغيير التنظيمي على الإبداع الإداري دراسة حالة على كلية الاقتصاد بجامعة سرت الليبية

المؤلفون

  • د. على مفتاح محمد أستاذ إدارة الأعمال المشارك - كلية الاقتصاد- جامعة سرت
  • د. محمد سليمان محمد السيوي محاضر بقسم إدارة الأعمال - كلية الاقتصاد - جامعة سرت
  • أ. د. الطيب محمد القبي أستاذ إدارة الأعمال- كلية الاقتصاد- جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i2.169

الكلمات المفتاحية:

التغيير التنظيمي، التغيير في الأفراد، التغيير في التكنولوجيا، التغيير في الهيكل التنظيمي، التغيير في الثقافة التنظيمية، الإبداع الإداري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التغيير التنظيمي بأبعاده الأربعة (التغيير في الأفراد، التغيير في التكنولوجيا، التغيير في الهيكل التنظيمي، التغيير في الثقافة التنظيمية) على الإبداع الإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة سرت، استخدم المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة في جمع البيانات الأولية. تكون مجتمَّع الدراسة من جميع العاملين بكلية الاقتصاد بالجامعة, والبالغ عددهم (54). ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ إعداد استبيان لقياس درجة ممارسة التغيير التنظيمي والإبداع الإداري، وأثر التغيير التنظيمي على مستوى الإبداع الإداري. أظهرت الدراسة وجود ممارسة بدرجة متوسطة للتغيير التنظيمي، وأن بُعد التغيير في الأفراد والتغيير في التكنولوجيا جاء بدرجة ممارسة مرتفعة، وتحصل بُعد التغيير في التكنولوجيا على المرتبة الأولى من حيث درجة الممارسة بوزن نسبى بلغ (68.6%)، يليها التغيير في الأفراد بوزن نسبى بلغ (68%)، كما جاء في المرتبة التي تليه التغيير في الهيكل التنظيمي بوزن نسبى بلغ (66.8%)، في حين جاء في المرتبة الأخيرة بعد التغييـر في الثقافة التنظيمية بوزن نسبى بلغ (67.6%)، كما أظهرت النتائج أن مستوى الإبداع الإداري بكلية الاقتصاد مرتفع ،وأن هناك علاقـــــــــة ارتبـــــــاط طردي عإلى، وتأثير بين أبعاد التغيير التنظيمي على الإبداع الإداري. حدَّدت الدراسة أيضاً المتغيرات المستقلة التي لها أقوى علاقة وتأثير تباعاً على المتغير التابع (الإبداع الإداري)، فكان بعد الثقافة التنظيمية له ارتباط عالي مع الإبداع الإداري فقد بلغت قوة العلاقة بينهما (.697) وأنها تفسر ما مقداره ( 48.6%) من التباين في الإبداع الإداري، بينما جاءت نتيجة التأثير بين بعد التغييـر في الثقافة التنظيمية وبعد التغيير في الأفراد معاً مع الإبداع الإداري قدرها (.804) وأنهما يُفسران ما مقداره (64.7%) من التباين في الإبداع الإداري. أثبتت النتائج عدم صحة الفرضية الصفرية الرئيسية والفرعية وقبول الفرضية البديلة بوجود تأثير ذا دلالة معنوية لأبعاد التغيير التنظيمي على الإبداع الإداري بكلية الاقتصاد جامعة سرت. وبناءً على النتائج أوصَّت الدراسة على ضرورة تهيئة العاملين لقبول التغيير من خلال تنمية الثقافة التنظيمية، وكذلك تنمية معلومات أعضاء هيئة التدريس عن التغييرات الاستراتيجية المخطط لها، بالإضافة إلى اشراك جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين في مختلف مراحل إعداد خطط التغيير.

المراجع

الفراح، عبد الرزاق الطاهر خليفة (2016) "التغيير التنظيمي وأثره في السلوك الإبداعي لدى العاملين" رسالة دكتوراه غير منشورة في إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة قناة السويس.

عبدالباقي، صلاح الدىن (2005) ، مبادئ السلوك التنظيمي ، الدار الجامعية للنشر ،الإسكندرية، ص : 338.

الشيخ، الداوي (2010) "مدخل في تحليل التغيير التنظيمي وطرق تعامله مع مشكل المقاومة"، الملتقى الدولي حول الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، يومي 12 و13 مايو، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سعد دحلب البليدة.

حمود، خضير كاظم (2002)، "السلوك التنظيمي"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ص: 186.

حلواني، ابتسام عبد الرحمن (2009)،"من أين يبدأ التغيير في ثقافة المنظمة"، ورقة عمل المؤتمَّر الدولي للتنمية الإدارية، نحو أداء متمَّيز في القطاع الحكومي المنعقد في الرياض، في الفترة 1-4 نوفمبر بالسعودية.

أحمد، دروم وطارق، هزرشي (2013) "دور البعد الثقافي في إحداث الإبداع التنظيمي بالمؤسسة الاقتصادية": دراسة حالة مؤسسات الاتصال بولاية الجلفة،"، الملتقى الدولي الأول حول اقتصاديات المعرفة والإبداع، يومي 17 – 18 أبريل، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سعد دحلب البليدة.

الناصر، علاء حاكم وحسين، زينة حمودة (2018)، "الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى عمداء الكليات ومعاونيهم في جامعة بغداد"، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 56، ص:148.

الحراحشة، محمد وأخرون (2006)، "أثر التمَّكين الإداري والدعم التنظيمي في السلوك الإبداعي كما يراه العاملون في شركة الاتصالات الأردنية": دراسة ميدانية، مجلة العلوم الإدارية، الجلد 33، العدد 2، ص: 248-249.

إبراهيم، غفران حسين (2019)، "الكفاية المهنية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مدراء المدارس الابتدائية"، جامعة ديالى، كلية التربية الاسلامية، مجلة الفتح, العدد السابع والسبعون. ص: 354.

العميان، محمود سليمان (2003) "السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال"، دار وائل، عمان، ص: 316.

القحطاني، لاحق بن عبدالله (2007)، "الإبداع الإداري ومعوقاته في الأمن العام بمدينة الرياض"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بالسعودية. ص:40.

النوايسة، كفي حمود (2009)، "أثر جودة تكنلوجيا نظام المعلومات الإدارية المدركة في السلوك الإبداعي لدى مستخدمي نظام المعلومات في جامعة البلقاء التطبيقية"، مجلة دراسات في العلوم الإدارية، مجلد 36، العدد (2)، ص: 332-358.

أحمد، دينا طارق، (2016) "أثر تقانة المعلومات في تحقيق الإبداع الإداري الفندقي"، - دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين الإداريين في فندق رويال توليب الرشيد / بغداد، مجلة الإدارة والاقتصاد، السنة الأربعون، العدد مائة وثلاثة عشر.

الرحيم، أياد محمود عبد الكريم (2007)، "التغيير التنظيمي وسيلة المنظمة للبقاء والتكيف: دراسة تطبيقية في شركة المنتجات النفطية"، مجلة التقني، المجلد العشرون، العدد(2).

العربي، تيقاوي (2012)، "دور التغيير التنظيمي في تطوير الابتكار في المنظمات الحديثة من وجهة نظر العاملين في منظمات الاتصالات الجزائرية: دراسة ميدانية تحليلية"،المؤتمَّر الدولي حول الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، يومي 18 و19مايو.

الساعدي، مؤيد و غالى، حسين حريجة و وادي، أمير غانم (2013)، " تأثير رأس المال البشري في إدارة التغيير التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء مجلس الكليات في جامعة كربلاء"، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 15، العدد (3).

جلولي، أسماء (2013) "أثر الثقافة التنظيمية على الإبداع الإداري لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالى الجزائرية": دراسة حالة جامعة محمد خيضر، بسكرة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم علوم التسيير.

علوان، نوفل عبد الرضا (2017)، "العلاقة بين الإبداع الإداري وممارسات القيادة التحويلية وتأثيرها في تحقيق الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية لآراء المدراء في عينة من فنادق الدرجة الممتازة والأولى لمدينة بغداد"، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة، كلية الإدارة والاقتصاد، المجلد الرابع عشر، العدد (3).

Mo, Jiahui, and Wei He, (2015). “The Organizational Change Dilemma of ERP Implementation in Small Manufacturing Company”, Journal of Business Case Studies (JBCS). Vol. 11, Issu. 3, P: 95-104.

Hanna Hottenvott, SaschaRexhauer and ReinhlideVeugelers, (2016). “Organizational Change and the Productivity Effects of Green Technology Adoption”, Resource and energy economics, No. 43, PP: 172-194.

التنزيلات

منشور

2022-12-02

كيفية الاقتباس

د. على مفتاح محمد, د. محمد سليمان محمد السيوي, & أ. د. الطيب محمد القبي. (2022). أثر التغيير التنظيمي على الإبداع الإداري دراسة حالة على كلية الاقتصاد بجامعة سرت الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(2), 237–295. https://doi.org/10.37375/esj.v5i2.169