الصعوبات التي تواجه المصارف الإسلامية في استخدام صيغ التمويل الزراعي لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة (دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في نشاط الصيرفة الإسلامية)

المؤلفون

  • د. ايمان الحصادي أستاذ الاقتصاد المساعد - جامعة درنة فرع القبة
  • أ. أصيل الشيخي قسم التمويل - والمصارف الجامعة البريطانية الليبية

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i3.152

الكلمات المفتاحية:

صيغ التمويل المساقاة، المزارعة، المغارسة، المصارف الإسلامية، المشاريع القصيرة والمتوسطة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على قدرة المصارف العاملة في نشاط الصيرفة الإسلامية على  التغلب على الصعوبات التي تواجهها في استعمال صيغ التمويل الإسلامية المزارعة والمساقاة والمغارسة لتمويل ودعم المشروعات الصغرى والمتوسطة للقطاع الزراعي، من خلال الأبعاد التالية: الصعوبات التشريعية وشرعية، بشرية، تعثر السداد، واتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع استمارات الاستبانة على عينة الدراسة بواسطة الباحثون مباشرة، النتيجة الرئيسية أظهرت وجود علاقة بين  التغلب على الصعوبات لتطبيق صيغ التمويل المزارعة، المساقاة، والمغارسة، وقدرة المصارف على تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة وهي علاقة متوسطة نوعا ما وموجبة الاتجاه، وجود علاقة بين الصعوبات (البشرية) الصعوبات (الشرعية والتشريعية) لتطبيق صيغ التمويل المزارعة، المساقاة، والمغارسة، وقدرة المصارف لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة وهي علاقة متوسطة وموجبة الاتجاه، بينما ولا توجد علاقة بين  تعثر السداد لتطبيق صيغ التمويل المزارعة، المساقاة، والمغارسة، وقدرة المصارف على تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة للقطاع الزراعي من خلال هذه الصيغ، وتوصلت أيضا الى وجود اثر للصعوبات التشريعية والشرعية .

المراجع

القران الكريم.

- ابوشنب، سامح عبد الكريم، (2015)، دور التمويل الإسلامي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة (دراسة حالة – الأردن)، مجلة كلیة بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد (15).

- أسامة العاني، (2017) "تحديات العمل المصرفي الإسلامي الليبي"، بحث منشور في مجلة البحوث العلمية والدراسات،ج9، على الانترنت.[.9.11.]https://www.asjp.cerist.dz/en/article/71148

- أبوغدة، عبد الستار، (2002)، بحوث المعاملات والأساليب المصرفية الإسلامية، الجزء الثاني، ط1، (شركة التوفيق مجموعة دله البركة)، ص 77-78.

- الجويفل، محمود سلامة سليمان )2013.) دور البنوك الإسلامية في تمويل المنشآت الأردنية الصغيرة والمتوسطة الحجم. رسالة ماجستير غير منشورة: جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- الاسرج، حسين عبد المطلب (2011) تفعيل دور التمويل الإسلامي في تنمية المشروعات الصغرى والمتوسطة https://mpra.ub.uni-muenchen.de/34398 [23.102021]:

- الخضيري، محسن أحمد، (1999)، البنوك الإسلامية، ابتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، ط3، ص: 1: 150.

- الزحيلي، وهبة، أحكام التعامل مع المصارف الإسلامية، دار المتكتبي، دمشق، بدون طبعة، بدون سنة نشر.

- الشواربي عبد الحميد، (2002)، إدارة مخاطرة الائتمانية، منشأة المصارف، الإسكندرية، بدون طبعة.

- الصهبي، فخرالدين، (2020)، تجربة الصيرفة الإسلامية "الواقع والمعوقات": (دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في ليبيا)، رسالة دكتوراه في الاقتصاد والتمويل الإسلامي، غير منشورة، جامعة صباح الدين زعيم، إسطنبول، ص: 129-135.

- العصار، رشاد والحلبي، رياض، (2000) النقود والبنوك، دار الصفاء، عمان، بدون طبعة.

- الوادي محمود حسين سمحان حسين محمد، (2007)، المصارف الإسلامية؛ الأسس النظرية والتطبيقات العملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن، ط1، ص: 205.

- الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، بيع- بَيَنَة، ط2، (الكويت: ذات السلاسل، 1407ه- 1987م)، ج7، 1.

- العطيات، يزن خلف سالم،" تحويل المصارف التقليدية للعمل وفق الشريعة الإسلامية: دراسة مدي إمكانية التطبيق في الأردن.

- برجي، شهرزاد، (2012.) إشكاليات استغلال مصادر تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أبي بكر بالقايد تلمسان، الجزائر.

- بن ساسي، جمال (د.ت) دراسة العوامل المؤثرة على بيئة العمل الصناعي بالمشروعات الصغرى والمتوسطة "حالة دراسية إحدى المشروعات بمدينة مصراته".

- تقرير الحلقة العلمية لخبراء التنظيم في البنوك الإسلامية،" مجلة البنوك الإسلامية"، (يصدرها الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية، ع5، مارس1979م)، 9.

- جعفر، عبد القادر جعفر، "العمل المصرفي الإسلامي في ظل القوانين السارية" بحث مقدم إلى مؤتمر المصارف الإسلامية بين الواقع والمأمول،31مايو-3يونيو 2009م (دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، 2009م):20.

- شوادر، حمزة، (2007)، "علاقة بنوك المشاركة بالبنوك المركزية في ظل نظم الرقابة النقدية التقليدية"؛ دراسة تطبيقية حول علاقة بنك الجزائر ببنك 20 البركة الجزائري، رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية، فرع اقتصاديات المالية، نقود وبنوك، جامعة فرحات عباس بسطيف، الجزائر، غير منشورة، ص: 115 .

- عبد الحليم غربي، (2008)، الموارد البشرية في البنوك الإسلامية، بين النظرية والتطبيق،" مجلة الباحث"، جامعة سطيف، ع8، ص:49.

- عبد الحميد، عبد المطلب (2009.) اقتصاديات تمويل المشروعات الصغرى. مصر: الدار الجامعية.

- عثمان، خلف، (2004)،" واقع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وسبل دعمها وتنميتها"؛ دراسة حالة الجزائر، أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية (غير منشورة)، جامعة الجزائر، ص 11 .

- دوابة أشرف، (د.ت)، التمويل الاجتماعي الإسلامي، دار المدرس للنشر والتوزيع، ط1.

- دهنية، مجدولين، (2017)،"استراتيجيات تمويل القطاع الفلاحي بالجزائر في ظل الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة"، أطروحة دكتوراه غير منشورة في العلوم الاقتصادية، جامعة محمد خضير بسكرة.

- على أبوبكر نورالدين، أبو عزوم الالفي عبد الرحيم، يونس أمبية بوخطوه (2017)، تجربة ليبيا في مجال تنمية وتطوير المشروعات الصغرى والمتوسطة، مؤتمر علمي بعنوان: المشروعات الصغرى والمتوسطة: الفرص والتحديات، كلية الاقتصاد والمحاسبة / جامعة سبها، مارس 2017، مدينة مرزق.

- مطلوب، مصطفى ناطق صالح، (بدون تاريخ)، معوقات عمل المصارف الإسلامية وسبل المعالجة لتطويرها، https://www.arabnak.com/

- ناصر سليمان ومحسن عواطف، (2011)، تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة بالصيغ المصرفية الإسلامية، مقدم إلى الملتقى الدولي الاول لمعهد العموم الاقتصادية التجارية وعموم التسيير حول: "الاقتصاد الإسلامي الواقع ورهانات المستقبل"، 23-24/ فبراير، غرداية، الجزائر.

- نجيب، نعمة الله، (2001)، اقتصاديات النقود والصيرفة والسياسة السعرية، دار الجامعة، الإسكندرية، بدون طبعة، ص .229

- مجموعة من الباحثين، (2002)، صيغ تمويل التنمية في الإسلام، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية، جدة، ط2، ص: 111.

- مصرف ليبيا المركزي إدارة الرقابة والنقد على المصارف، 2016،20.

- نادية أمين محمد، (2009)، تأهيل الكوادر البشرية للمؤسسات المالية الإسلامية، بحث مقدم إلى مؤتمر المصارف الإسلامية بين الواقع والمأمول، (دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، 31مايو- 3يونيو، ص:16).

التنزيلات

منشور

2022-12-02

كيفية الاقتباس

د. ايمان الحصادي, & أ. أصيل الشيخي. (2022). الصعوبات التي تواجه المصارف الإسلامية في استخدام صيغ التمويل الزراعي لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة (دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في نشاط الصيرفة الإسلامية). مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(3), 226–250. https://doi.org/10.37375/esj.v5i3.152