دور التسويق الفــيروسي في بناء الشُهرة غير المُشتراه للمُشروعات الناشئة في ليبيا دراســــة ميدانية على عينة من المشروعات الناشئة التجارية بمدينة طبرق نموذجاً

المؤلفون

  • د. عبدالرازق جبريل محمد ضيف الله أ. مُشار- بقسم المحاسبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i3.144

الكلمات المفتاحية:

التسويق الفيروسي، الشهرة غــير المشتراه (المُكتسبة)

الملخص

         بداية يهدف البحث إلى إبراز مفهومي التسويق الفيروسي، ومفهوم الشهرة غير المُشتراه (المُكتسبة)، أما الهدف التالي للبحث فيمكن في التعريف بالدور يمكن أن يلعبه التسويق الفيروسي  في بناء الشهرة غير المُشتراه (المُكتسبة) للمُشروعات الناشئة في ليبيا؛  وتم تحقيق الهدف الأول من خلال تقديم طــرح فكري التسويق الفيروسي، ولمفهوم الشهرة غير المُشتراه وطبيعة العلاقة المُحتملة بينهما؛ وانتهت الدراسة بدراسة ميدانية كانت بمثابة الهدف الثاني، و قامت على الاخذ بالآراء بهذا الخصوص،  و أُعتمد على عينة بلغت (25) مفردة اجابة عن الاستبانة كأداة رئيسية لتجميع البيانات، والتي تم تحليلها بالإحصاء الوصفي والاستدلالي(معامل الارتباط)، وبناءً عليه تم التوصل للنتيجة الرئيسة التالية:

    إن التسويق الفيروسي  يلعب دوراً مهماً في بنــــــــاء الشهرة غير المشتراه للمشــروعات الناشئة في ليبيا، ويُساهم في ذلك بنسبة مُتوقعــــــــــــة بلغت ( R Square=77.6%)، وبمستوى أهمية بلغت (0.004)؛ والتي كانت أصغر من قيمة مستوى الدلالة المُفترض (0.050= α).    

      ويوصي البحث بما يلي: ضرورة تبني المشروعات الناشئة الليبية لمفهوم التسويق الفيروسي ، وأدراجه ضمن أهم المُتغيرات التي تتحكم في بناء الشهرة غير المشتراه .

المراجع

الناغي، محمود السيد،(2011). "دراسات في نظرية المحاسبة: مدخل معاصر" ، المكتبة العصرية.

ثابت، هدى محمد،(2017)."التسويقي الفيروسي وأثره على اتخاذ قرار لشراء لدى المستهلكين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لشريحة الطلية في الجامعة الاسلامية بقطاع غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التجارة ، الجامعة الاسلامية عزة.

صادق ، درمان سليمان (2016).""تقنية التسويق الفيروسي في سوق منظمات الأعمال"، متاح على الرابط: 13122021 - https://almerja.com/reading.php?idm=59549

منتدى الشهرة،(2012).متاح على الرابط : - http://www.clejordan.com /Item /Page View?id=5973- 12102021

مدونة مالك للمُحاسبة، (2021)."شهرة المحل" ، متاح على الرابط التالي: https://www.malek-accounting.com/2021/05/goodwill.html- -13102021

شوقي، محمد (2021).اهمية التسويق الفيروسي و ما هي استراتيجيات التسويق الفيروسي متاح على الرابط: https://masary.net--13102021

التنزيلات

منشور

2022-07-01

كيفية الاقتباس

د. عبدالرازق جبريل محمد ضيف الله. (2022). دور التسويق الفــيروسي في بناء الشُهرة غير المُشتراه للمُشروعات الناشئة في ليبيا دراســــة ميدانية على عينة من المشروعات الناشئة التجارية بمدينة طبرق نموذجاً. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(3), 101–117. https://doi.org/10.37375/esj.v5i3.144