الإفصاح عن رأس المال الفكري ودوره في تحسين كفاءة الأداء المالي دراسة ميدانية على قطاعي النفط والمصارف الليبية من وجهة نظر المراجعين الخارجيين

المؤلفون

  • أ. محمد بشير الجربي محاضر بقسم المصارف والاستثمار- المعهد العالي للعلوم الإدارية والمالية - بنغازي
  • أ. وليد إبراهيم البرغثي محاضر بقسم المصارف والاستثمار- المعهد العالي للعلوم الإدارية والمالية - بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i4.123

الكلمات المفتاحية:

الإفصاح، رأس المال الفكري، كفاءة الأداء المالي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الإفصاح عن رأس المال الفكري في تحسين كفاءة الأداء المالي للمؤسسات الليبية، من خلال التعرف على مدى اهتمام المؤسسات الليبية برأس المال الفكري، بالإضافة إلى معرفة مساهمة الإفصاح عن رأس المال الفكري في تحسين كفاءة الأداء المالي للمؤسسات الليبية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي، حيث تكون مجتمع الدراسة من مكاتب المراجعين الخارجيين المعتمدين لدى كل من المؤسسة الوطنية للنفط والمصرف المركزي، واستخدمت استمارة الاستبانة كوسيلة لتجميع البيانات الخاصة باختبار فرضيات الدراسة،  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود اهتمام لدى المؤسسات الليبية برأس المال الفكري، وكذلك مساهمة الإفصاح عن رأس المال الفكري في تحسين كفاءة الأداء المالي للمؤسسات الليبية، وأوصت الدراسة على ضرورة حث المؤسسات على الافصاح عن رأس المال الفكري في الحسابات الختامية، لإعطاء القوائم المالية المصداقية في التعبير عن المعلومات المالية التي تحتوي عليها.

المراجع:

-   أبو الهيجاء، محمد؛ عبدالجبار، أسامة؛ عكور، سامر (2018)، أثر رأس المال الفكري على الأداء المالي للبنوك التجارية الأردنية حسب نموذج public، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية، جامعة القدس المفتوحة، المجلد 3، العدد 10، ص 1-13.

  • أحمد، عماد محمد (2021)، ملائمة استخدام القيمة المضافة لرأس المال الفكري كمدخل للقياس والإفصاح المحاسبي لتعزيز جودة التقرير المالي وأثره على القيمة السوقية للشركة، مجلة المحاسبة والمراجعة لاتحاد الجامعات العربية، جامعة بني سويف، العدد 3، ص 355-424.
  • أزهر، بوعزيز؛ جيلالي، قالون (2020)، أثر رأس المال الفكري على ربحية البنوك التجارية دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الأردنية، مجلة الاستراتيجية والتنمية، جامعة عبدالحميد بن باديس، المجلد 10، العدد 4، ص 111-130.
  • الخلايلة، أشرف حمد (2020)، أثر رأس المال الفكري على الأداء المالي في البنوك المدرجة في بورصة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المحاسبة، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الاردن.
  • الديراوي، سلمان محمد؛ تلالوة، محمد (2020)، درجة إفصاح الشركات المدرجة في بورصة فلسطين عن عناصر رأس المالي الفكري، مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، جامعة الاستقلال، المجلد 5، العدد 2، ص 108-142.
  • شرف، إبراهيم أحمد (2018)، أثر مستوي الإفصاح عن رأس المال الفكري على الأداء المالي للشركة، مجلة الفكر المحاسبي، جامعة عين شمس، المجلد 22، العدد 3، ص 11-81.
  • الشريف، إدريس؛ مازق، نسرين؛ الفضلي، خالد (2018)، رأس المال الفكري في منظمات الأعمال الليبية، مجلة دراسات المحاسبية، نقابة المحاسبين والمراجعين الليبيين، العدد 1، ص 191-216.
  • الطويل، عصام محمد. (2018)، أثر القياس والإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري على تحسين جودة المعلومات المحاسبية، مجلة جامعة الأقصى، المجلد 22، العدد 1، ص 245-210.
  • الغانمي، جعفر فالح (2017)، القياس والافصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري وأثرهما في قيمة الوحدة الاقتصادية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المحاسبة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة القادسية، العراق.
  • القاضي، لمى فرأس؛ العليمات، نوفان حامد (2018)، أثر رأس المال الفكري على الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالیة للشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية، مجلة اقتصاديات المال والاعمال، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، العدد 6، ص 134-156.
  • الوزير، يوسف محمد (2018)، دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في ظل وجود نظم المعلومات كمتغير وسيط، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر، فلسطين.
  • بوفرح، أمينة (2019)، مدى إمكانية تكييف النظام المحاسبي المالي الجزائري مع متطلبات الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري، مجلة الاستراتيجية والتنمية، جامعة عبدالحميد بن باديس، المجلد 9، العدد 3 مكرر، ص 199-221.   
  • عبدالرحمن، نهلة غالب (2019)، دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية، مجلة دراسات إدارية، جامعة البصرة، المجلد 11، العدد 23، ص 308-344.
  • عدلي، تارا؛ يابه، جمال؛ محمد، عمر (2021)، دور الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري في تعظيم قيمة الشركة في بيئة الأعمال العراقية، مجلة الجامعة العراقية، الجامعة العراقية، العدد 53، ص 557-570.
  • عفانة، عامر حسن. (2019). القياس والإفصاح المحاسبي لرأس المال الفكري والمسؤولية الاجتماعية وأثرهما على تقويم كفاءة الأداء المالي للمصارف، رسالة دكتوراة غير منشورة، قسم الدراسات النظرية، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
  • عفانة، عامر حسن؛ إبراهيم، الهادي آدم (2021)، أثر الإفصاح المحاسبي لرأس المال الفكري على كفاءة الأداء المالي للمصارف، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، الجامعة الاسلامية، المجلد 29، العدد 2، ص 61-89.
  • عليوي، عباس اسعيد؛ عبيد، فداء عدنان (2020)، القياس والإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري باستخدام النماذج المحاسبية في شركة التأمين العراقية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، جامعة بغداد، المجلد 15، العدد 53، ص 123-143.
  • لويزة، فرحاتي (2016)، دور رأس المال الفكري في تحقيق الميـــــــــــــــزة التنافسيــــــــــــــــــــــة للمؤسسات الاقتصادية في ظل اقتصاد المعرفة، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
  • محمد، زهراء أحمد. (2013). اتجاهات القياس والإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري، رسالة دكتوراة غير منشورة، قسم المحاسبة، كلية العلوم الإدارية، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
  • معمري، خولة؛ قسومي، منال؛ رضواني، عبدالمنعم (2018)، نموذج مقترح للقياس والإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم المالية والمحاسبية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمه لخضر، الجزائر.
  • مليجي، مجدي مليجي، (2015). محددات الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري وأثره على الأداء المالي، مجلة الفكر المحاسبي، جامعة عين شمس، المجلد 19، العدد 1، ص 149-236.
  • نور، عبدالناصر؛ القشي، ظاهر؛ قراقيش، جهاد (2010)، رأس المال الفكري، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 25، ص 17-40.

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

أ. محمد بشير الجربي, & أ. وليد إبراهيم البرغثي. (2022). الإفصاح عن رأس المال الفكري ودوره في تحسين كفاءة الأداء المالي دراسة ميدانية على قطاعي النفط والمصارف الليبية من وجهة نظر المراجعين الخارجيين. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(4), 36–57. https://doi.org/10.37375/esj.v5i4.123