محاسبة القيمة العادلة وأثرها على أدارة الأرباح في المصارف التجارية الليبية

المؤلفون

  • د. أشرف سالم عبدالكافي أستاذ مشارك- كلية الاقتصاد - قســـم المحـاسبة- جامعة سرت
  • أ. طـاهر فـرج ابراهيــم أستاذ مساعد– كلية الاقتصاد – قســم المحـاسبة- جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i4.120

الكلمات المفتاحية:

لتجارية الليبية، المصارف، ادارة الارباح، القيمة العادلة، محاسبة

الملخص

  تهدف الدراسة الى  معرفة العلاقة بين محاسبة القيمة العادلة وادارة الارباح في المصارف التجارية في مدينة سرت الليبية وذلك من خلال تحديد العلاقة بين التقديرات والافصاح عن القيمة العادلة و ادارة الارباح، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية أهمها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي ودرجة الاهمية، واختبار ألفاكرونباخ لاختبار درجة مصداقية البيانات واختبار الفرضيات باستخدام معامل ارتباط بيرسون و معامل الانحدار المتعدد التدريجي عند مستوى معنوية 5%، من خلال نموذج قياسي يوضح العلاقة بين المتغير التابع (ادارة الارباح) والمتغيرات المستقلة وهي: تقديرات القيمة العادلة، الافصاح عن القيمة العادلة. وقد خلصت الدراسة الى إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الافصاح عن القيمة العادلة في صلب القوائم المالية و ادارة الارباح بالمصارف التجارية الليبية.

قائمة المراجع

  • التميمي واخرون، عماد واخرون،، (2020)، " اثر نظام المعلومات المحاسبية على العلاقة بين تطبيق محاسبة القيمة العادلة وخصائص المعلومات المحاسبية"، مجلة كلية مدينة العلم، المجلد 12، العدد 1.أحمد، السيد ؛
  • الصائغ، محمد دفع الله الحسن، (2019)، "دور المحاسبة القضائية في الكشف عن ممارسات ادارة الارباح وزيادة موثوقية التقارير المالية"، رسالة دكتوراء منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات العليا.
  • العدي،ابراهيم؛ عبدالله، حسين( 2012)"اثر الضرائب المؤجلة في ادارة الارباح"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات علمية-سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد(34)، العدد(1).
  • اللوزي، خالد محمد،( 2013)، "اثر ممارسة ادارة الارباح على اسعار الاسهم"، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، كلية الاعمال، قسم المحاسبة والتمويل
  • المباشر، حسن علي حسن( 2014)، "علاقة جودة التدقيق الداخلي بالحد من ادارة الارباح" ، رسالة ماجستير المنشورة، الجامعة الاسلامية غزة، الدراسات العليا، كلية التجارة، قسم المحاسبة والتمويل.
  • خالد، وليد الطيب عمر، (2016)،" اثر محاسبة القيمة على سلوك واتجاهات ادارة الارباح في القطاعي في السودان"، الالمجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث، المجلد الثاني، العدد(5)، ص255-273، بحث رقم 17316
  • سالم، عماد زكريا عبدالله؛ عواد، بهاء صبحي عبد اللطيف،( 2019)،" اثر ادارة الارباح في سياسة توزيع الارباح و انعكاسها على القيمة السوقية للشركة"، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، المجلد 12، العدد 1، ص173-190.
  • سلطان، حسام حميد؛ بافلوفنا، اينينا يلينا،(2021)،" جودة انشطة الفحص الضريبي في الحد من ممارسات ادارة الارباح"
  • صالح، وأخرون،(2020)، " اثر محاسبة القيمة العادلة وفقا للمعيار المحاسبي المصري رقم(45) على شفافية التقارير المالية : دراسة ميدانية"، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، مصر.
  • عثمان، ابراهيم يعقوب اسماعيل،(2016)،" اثر استخدام القيمة العادلة كأساس للقياس والافصاح والمراجعة على تحقيق جودة المعلومات المحاسبية"، دراسة تطبيقية وميدانية، رسالة دكتوراه، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات التجارية، قسم المحاسبة.
  • عيسى، ريم؛ استامبولي، اسيا،(2019)،" اثر الزام الشركات بتبني معايير التقرير المالي الدولية تمهيد الدخل"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 41، العدد 1.
  • قشلان،باسل فهد عبد الحميد،(2011)، "أثر تطبيق منهج القيمة العادلة على البيانات المالية للبنوك التجارية الاردنية في ضوء الازمة المالية العالمية"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الاوسط ، كلية الاعمال، قسم المحاسبة.
  • مردان، زيد عائد،(2012)،" القيمة العادلة وتأثير استعمالها في مؤشرات الاداء المالي في المصارف التجارية،مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية ،المجلد 8، العدد25، ص225-248، جامعة الكوفة كلية الادارة والاقتصاد، الكوفة، العراق.
  • محمد، عمر الحسن؛ محمد، محمد احمد،(2019)،" اثر تطبيق محاسبة القيمة العادلة في جودة التقارير المالية من وجهة نظر المراجعيين الخارجيين السودانيين: دراسة ميدانية"، المجلة العربية للادارة، مجلد39، عدد3.
  • محمود، عبدالحميد العيسوي،(2020) ،" اثر ممارسات ادارة الارباح من خلال ادارة عرض بنود قائمة الدخل على جودة الارباح المحاسبية مع دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المصرية"، مجلة الاسكندرية للبحوث المحاسبية، قسم المحاسبة والمراجعة، العدد(1)، الجلد(4).
  • مصعب، معزاوي، (2016)، "اثر جودة المراجعة الخارجية على عمليات ادارة الارباح: دراسة ميدانية لعينة من محافظي الحسابات والمحاسبين المعتمدين"، رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسير، قسم العلوم لمالية والمحاسبية.
  • نور، عبدالناصر ابراهيم؛ العواوودة، حنان، (2017)، "ادارة الارباح واثرها على جودة الارباح المحاسبية: دراسة اختبارية على الشركات الصناعية الاردنية المساهمة العامة"، المجلة الاردنية في ادارة الاعمال، المجلد(13)، العدد(2).
  • هرش، اسامه محمد يوسف،(2017) "اثر تطبيق القيمة العادلة في جودة الارباح"، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الزرقاء، عمان.

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

د. أشرف سالم عبدالكافي, & أ. طـاهر فـرج ابراهيــم. (2022). محاسبة القيمة العادلة وأثرها على أدارة الأرباح في المصارف التجارية الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(4), 221–245. https://doi.org/10.37375/esj.v5i4.120