التحديات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الليبية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بها وسبل تذليلها

المؤلفون

  • امحمد عمر امحمد عيسى

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.576

الكلمات المفتاحية:

وجهة نظر، الجامعات الليبية، البحث العلمي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التحديات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الليبية  من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بها. ، ومحاولة تقديم مقترحات لتذليل المعوقات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الليبية . وتحقيقاً لأهداف الدراسة ، وللإجابة على تساؤلاتها فقد استخدم الباحث  المنهج المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة ، مستعينا باداة الاستبانه كوسيلة لجمع البيانات من الجامعات عينة الدراسة ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من ابرزها:

جاءت التحديات المجتمعية كأحد التحديات المساهمة في ضعف البحث العلمي في الجامعات الليبية في المرتبة الأولى ، وربما يعزى ذلك لعدة أسباب من أهمها :

اعتماد مؤسسات الدولة طيلة تاريخها الطويل على استيراد التقنية والخبرة والاستشارات من الخارج والتعاقد معها حسب نظام تسليم المفتاح ، وهذا السبب جعل من الجامعات الليبية قابعة داخل أسوارها معزولة عن مجتمعها المحلي ، وركزت على الوظيفة التدريسية دون سواها ، وجاءت التحديات المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس كأحد عوامل ضعف البحث العلمي في الجامعات الليبية في المرتبة الثانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة ، وكان من أهم أسبابها : قلة توافر المعامل ومستلزمات تشغيلها، والتي من شأنها أن تساعد الأساتذة على القيام بأبحاثهم العلمية، وجاءت التحديات المرتبطة بالجامعة كأحد العوامل المؤثرة في ضعف البحث العلمي في المرتبة الثالثة من وجهة نظر عينة الدراسة ، وكان من اهم اسبابها :ضعف الوعي لدى الإداريين ومتخذي القرار في الجامعة بقيمة البحث العلمي كأحد وظائف الجامعة في حل المشكلات المختلفة .

 

 

المراجع

- البر واني ، ثويبة احمد ، هندي، صالح دياب ، )1995م)،معوقات البحث العلمي في جامعة السلطان قابوس كما يراها أعضاء هيئة التدريس، المؤتمر القومي السنوي الثاني لمركز تطوير التعليم الجامعي ، الأداء الجامعي (الكفاءة والفاعلية والمستقبل)، مركز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس.

- بدوي ، زكي ،(1980م)، معجم مصطلحات التربية والتعليم ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

- البصام ، دارم (1996م) ، تحليل السياسات القطاعية للموارد البشرية في الجماهيرية ، البدائل الإصلاحيةوالتطوير المؤسسي لتخطيطها على المستوى الوطني ، اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والاقتصاد والتجارة .

- جرادات ،محمود خالد ،(2002م) ، واقع البحث العلمي في الجامعات الحكومية في الأردن وتوقعاته المستقبلية ، مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية ، جامعة قطر ، العدد الثاني ، يونيو.

- الجماهيرية العربية الليبية ،(2005م) ،اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي ، الاجتماع الأول للجنة الشعبية العامة للتعليم العالي للعام 1373و.ر الموافق 2005م ،مشروع مرتكزات إستراتيجية التعليم العالي ، 2/10/2005م ، سرت .

- الجماهيرية العربية الليبية ، اللجنة الشعبية العامة للتعليم ،(1992م) ،تطور التعليم في الجماهيرية، التقرير الوطني للجماهيرية المقدم، لمؤتمر التربية الدولي الدورة 43 المنعقد في جنيف .

- الجماهيرية العربية الليبية ، الهيئة العامة للمعلومات ، 2009م ، الكتاب الاحصائي لعام 2009م ، مطابع الهيئة ، طرابلس.

- الصائغ، محمد إبراهيم ، (2004م) ، معوقات البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة ذمار، المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر، العربي الثالث ، التعليم الجامعي العربي أفاق الإصلاح والتطوير ، مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية ، القاهرة.

- الصيرفي ، ممدوح ، واخرون ،(2000م) ، اشكاليات البحث العلمي في مصر والتوجهات المستقبلية للتغلب عليها ، مؤتمر جامعة القاهرة ، البحوث والدراسات العليا والعلاقات الثقافية ،27-28 مارس ، جامعة القاهرة ، القاهرة,

- عون ، فضل عبد الله علي ،(2008م) ، جودة التعليم الجامعي في الجمهورية اليمنية ، دراسة حالة للإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس في جامعتي صنعاء وعدن ، اطروحة دكتوراة ، غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة.

- كسناوي ، محمود محمد عبد الله ،(2001م) ، توجيه البحث العلمي في الدراسات العليا في الجامعات السعودية لتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية (الواقع توجهات مستقبلية) ، ندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية... توجهات مستقبلية ، جامعة الملكعبدالعزيز ،جدة ، محرم 1422هـ/أبريل

- كنعان ، احمد علي ،(2001)،البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق الأهداف، والمعوقات، وسبل التطوير،مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية،المجلد السابع عشر ، العدد الرابع.

- المجيدل ، عبد الله شميت ،(2008م) ، معوقات البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي الخليجية الحكومية والخاصة – سلطنة عمان أنموذجاً ، في البحث العلمي في الوطن العربي إشكاليات وأليات للمواجهة ، المجيدل ، عبد الله شميت وآخرون ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ص63.

- المحسن ، محسن بن عبد الرحمن، (2003م) ، معوقات الأداء الأكاديمي التي تواجه عضو هيئة التدريس بكلية العلوم العربية والاجتماعية بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم، مجلة التربية، كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد 120 ، سبتمبر.

- محمد ، عنتر لطفي ،(1995م) ، معوقات البحث العلمي بالجامعة كما يراها أعضاء هيئة التدريس وسبل تطويره ،مجلة التربية المعاصرة ، العدد 36 ، السنة الثانية عشر ، أبريل.

- هواري ، معراج عبد القادر ، امجدل ، احمد عبد الحفيظ ، ( 2008م) ، قياس اتجاهات الأستاذ الجامعي نحو ممارسة البحث العلمي وكيفية الاستفادة من نتائجه دراسة ميدانية استطلاعية ، المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية ، وزارة التعليم العالي ، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، الظهران ، المملكة العربية السعودية ، المجلد الثاني ، 24- 27 فبراير .

- يوسف ، نبيلة ، (2006م) ، واقع البحث العلمي في جامعات الجمهورية العربية السورية واتجاهات تطويره ، اطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة دمشق .

- Carnegie , C., (1983) , The Purpose and performance of higher Education in the united state Approching the years 2000.New york ; mcgrow-HILL BOOK Company .

التنزيلات

منشور

2023-01-14

كيفية الاقتباس

عيسى ا. ع. ا. (2023). التحديات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الليبية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بها وسبل تذليلها. المجلة العلمية لكلية التربية, 1(1), 72–92. https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.576

إصدار

القسم

Articles