المهارات النفسية وعلاقتها بالتفوق الرياضي لــدى لاعبي أندية كـرة القدم في بلدية الجفرة
DOI:
https://doi.org/10.37375/foej.v4i1.3146الكلمات المفتاحية:
المهارات النفسية، التفوق الرياضي، لاعبو كرة القدم، بلدية الجفرةالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى علاقة المهارات النفسية، بالتفوق الرياضي لـدى لاعبي الأندية لكـرة القدم في بلدية الجفرة، ومستوى كل من المهارات النفسية، والتفوق الرياضي.
وتكونت عينة الدراسة من جميع اللاعبين المنتظمين في التمرينات، والتدريبات بشكل منتظم، ويتواجدون باستمرار في الأندية، وعددهم (270) لاعبًا من لاعبي أندية كرة القدم ببلدية الجفرة.
استخدم الباحـــثان مقياس كل من: المهارات النفسية، إعـــــداد: بل والبنسون وشامبروك، ترجمـــة وتعريب: محمد حسن علاوي، والتفوق الرياضي، إعداد: (أبو مصطفى، 2019).
كما استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والنسبة المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون.
واظهرت نتائج الدراسة أنَّ مجال القدرة على تركيز الانتباه جاء أعلى مستوى بمتوسط (3.85)، ونسبته المئوية (64 %)، ويليه على التوالي المجالات الاتية: مجال القدرة على مواجهة القلق بتموسط (3.50)، ونسبته المئوية (58%)، ومجال الثقة بالنفس بمتوسط (3.15)، ونسبته المئوية (52%)، ومجال القدرة على التصور بتموسط (3.12)، ونسبته المئوية (52%)، اما الدرجة الكلية للمقياس فجاءت بمتوسط (3.19)، ونسبته المئوية (53%).
كما أبانت نتائج الدراسة أنَّ مجال السعي إلى الفوز جاء أعلى مستوى بمتوسط (3.98)، ونسبته المئوية (79.6%)، ويليه على التوالي المجالات الاتية: مجال احترام الاخرين بمتوسط (3.79)، ونسبته المئوية (75.8%)، ومجال تحمل المسؤولية بمتوسط (3.77)، ونسبته المئوية (75.4%)، ومجال ضبط النفس بمتوسط (3.34)، ونسبته المئوية (66.8%) وهو متوسط مرتفع، أما الدرجة الكلية للمقياس فجاءت بمتوسط (3.72)، ونسبته المئوية (74.4).
كذلك كشفت نتائج الدراسة أنَّه توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات مقياس كل من المهارات النفسية، والتفوق الرياضي لـدى لاعبي كـرة القدم في بلدية الجفرة.
المراجع
أ - المراجع العربية:
باهي، مصطفى وجاد، سمير.(2004). المدخل إلى الاتجاهات الحديثة في علم النفس الرياضي، الدار العالمية للنشر والتوزيع، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية.
جعفر، حسين عبد الكريم.(2016). المهارات النفسية وعلاقتها بمستوى أداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة القدم المتقدمين في محافظة ميسان، مجلة علوم التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة بابل، الجمهورية العراقية، م9، ع(1)، 135-155.
دودو، بلقاسم.(2013). دراسة تحليلية لاتجاهات التفوق الرياضي لدى مشتركي البطولة الوطنية للرياضة المدرسية - ألعاب جماعية – وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة ورقلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ع(10)، 105-119.
رشيد، قريرة والأزهر، مناصرية.(2016). التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الطور الثانوي وعلاقته باتجاهاتهم نحو أبعاد التفوق الرياضية " دراسة ميدانية لعينة من ثانويات مدينة ورقلة لسنة 2016 "، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، رسالة ماجستير "غير منشورة "، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
صادق، جعفر صادق وجاسم، ميادة خالد.(2016).المهارات النفسية وعلاقتها بمستوى الإنجاز لبعض أندية دوري النخبة العراقي بكرة القدم للموسم 2012-2013، مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية، www.misan.jas.com.
صالح، محمد والخوجا، عبد الفتاح.(2005) الضغوط النفسية وعلاقتها بأنماط العزو السببي التحصيلي لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل " معًا لدعم الموهوبين والمبدعين في عالم سريع التغير" ، المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين المتفوقين، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية، 1-40.
الصالح، محمد والهنداوي، نهاد.(2009). دوافع الممارسة لدى لاعبات كرة القدم في الأندية الرياضية، مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، المملكة الأردنية الهاشمية، م36، 1-31.
الطراونية، مؤيد والنهار، حازم.(2012). أسباب عزوف الطلبة المقبولين وفقًا للائحة التفوق الرياضي عن ممارسة الأنشطة الرياضية التنافسية في الجامعات الأردنية الرسمية، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات: سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، م27، ع(6)، 125-156.
علاوي، محمد حسن.(1996). سيكولوجية التدريب والمنافسات، مركز الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
علاوي، محمد حسن.(1998أ). سيكولوجية الاحتراق للاعب والمدرب، مركز الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
عنان، محمود وباهي، مصطفى. (2000). مقدمة في علم النفس الرياضة، مركز الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
عيسى، صواش.(2017). المهارات النفسية وعلاقتها بالتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة : دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية المسلية، برج بوعريريج ، سطيف، رسالة دكتوراه " غير منشورة "، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة محمد بوضياف – المسيلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
الغريب، جمال محمد صالح.(2005). الفروق في أبعاد التفوق الرياضي لبعض منتخبات الرياضات الجماعية الكويتية تبعًا لنتائج المباريات، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، جمهورية مصر العربية، جـ1، ع(20)، 24-46.
الصالح، محمد والهنداوي، نهاد.(2009). دوافع الممارسة لدى لاعبات كرة القدم في الأندية الرياضية، مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، المملكة الأردنية الهاشمية، م36، 1-31.
أبو مصطفى، مؤمن نظمي.(2015). التنبؤ بدافعية الإنجاز الرياضي في ضوء سمات الشخصية ومفهوم الذات الجسمية والمهارية لـدى لاعبي الأندية الممتازة لكـرة القدم في محافظات غزة، رسالة ماجستير " غير منشورة "، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأقصى، دولة فلسطين.
أبو مصطفى، مؤمن نظمي.(2019). المهارات النفسية والضغوط النفسية بالتفوق الرياضي لـدى لاعبي أندية الدرجة الممتازة لكـرة القدم في محافظات غزة، رسالة دكتوراه " غير منشورة "، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة البطانة، دولة السودان.
أبو مصطفى ، نظمي وصالح، عامر.(1996). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. مكتبة الأنوار، محافظة غزة، دولة فلسطين.
محمد، سعدي.(2017). علاقة مناخ الدافعية بمستوى الطموح والتفوق الرياضي لدى لاعبي كرة القدم " دراسة ميدانية على مستوى فرق الجهوي الثاني لرابطة البليدة "، مجلة التحدي، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ع(12)، 185-203.
ولد حمو، مصطفى ومحمد، زروال.(2017). المحددات البدنية للتفوق عند لاعبي كرة القدم فئة أقل من 20 سنة، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف، الجمهورية الجزائرية، ع(17)، 25-29.
الهران، عواطف والزغول، عماد والهندال، هدى.(2015).أسلوب العزو لدى الرياضيين المتفوقين والمتفوقات في بعض الألعاب الجماعية والفردية في دولة الكويت، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين " نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين"، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 291-312.
ب- المراجع الأجنبية:
Asamoah,B., & Grobbelaar ,H.(2016). Positional comparison of mental toughness, skills and group cohesion among soccer players, African journal for physical and Health science, 22(3),1-5.
Bailey,M.(2014).Mind games :how footballer use sports psychology,www.telegraph.com.
Edwards, D., Steyn, B., Buscombe, R., Edwards, S., & Denyer, P. (2014). Standardization of Bull's mental skills questionnaire in South Africa and the United Kingdom, South African Journal for Research in Sport, Physical Education and Recreation, 36(2), 79-89.
Jooste, J., Berg, L., & Steyn,B .(2014). Psychological skill, playing position and performance of African youth soccer team , South African Journal for Research in Sports, physical Education and Recreation ,36,(1), 85-100.
Najah,A.,& Rejeb,R.(2015). Psychological characteristics of male youth soccer players: specifity of mental attribute according to age categories, advances in physical Education, 6(3),19-26.