أثر الدين علي فكرة الوجود عند أفلاطون

المؤلفون

  • د. محمد الساعدي أصبيع عبد الله قسم الفلسفة - كلية الآداب - جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2832

الكلمات المفتاحية:

الدين، الوجود، عالم الحس، عالم الأشكال، عالم المثل، الروح، الإله الصانع، الخير الأقصى

الملخص

  "أثر الدين على فكرة الوجود عند أفلاطون" بحث في مجال فلسفة الدين يطرح العديد من القضايا حيالها، أهمها العلاقة بين الفلسفة والدين بتحديد أثر الثانية على الأولى في حقبة زمنية مهمة من التاريخ الفلسفي عند شخصيةٍ مؤسسةٍ للمشروع الفلسفي. فالرؤية الفلسفية الأفلاطونية حيال مسألة الوجود وعلاقتها بالدين تبحث من جانبين: من حيث تحديد المعطيات الدينية والفلسفية المؤثرة على شخصية الفيلسوف من جهة، وتحديد ملامح فكرة الوجود وتحديد دور الدين في بلورة هذه الفكرة من جهة أخرى. ويهدف هذا البحث إلى تبيان مساهمة الدين في بلورة قضية الوجود عند أفلاطون وأثر هذه الأطروحة في تأسيس فلسفة الدين من خلال التركيز على مبدأ الوجود من حيث طريقة طرحها كمسألة فلسفية لها علاقة ببقية القضايا الفلسفية، وكمنهجيةٍ تحدد آلية التعامل معها لتنتج لنا في النهاية مقاربة فلسفية جديرة بالبحث والتأمل.

المراجع

أولاً: المصادر:

- أفلاطون: (1994)، المحاورات الكاملة- المجلد الخامس، محاورة فيدروس- محاورة تياتيوس- محاورة فيليبوس- محاورة طيماوس، نقلها إلى العربية: شوقي داود تمراز، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت - لبنان.

- أفلاطون: (2017)، جمهورية أفلاطون، ترجمة: حنا جناز، مؤسسة هنداوي، وندسور - المملكة المتحدة..

ثانياً: المراجع:

- بدوي: عبد الرحمن (1994)، الموسوعة الفلسفية، الجزء الأول، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، بيروت - لبنان.

- بدوي: عبد الرحمن (1984)، ربيع الفكر اليوناني، الطبعة الثالثة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة - مصر.

- جعفر: صفاء عبد السلام علي (2001)، محاولة جديدة لقراءة فريدريك نيتشة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية – مصر.

- الخطيب: محمد (2007)، الفكر الإغريقي، منشورات دار علاء الدين، الطبعة الثانية، دمشق – سوريا.

- الخوالدة: محمد عبد الله، الترتوري: محمد عوض (2006)، التربية الجمالية، دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان - الأردن.

- ريكور: بول (2012)، الوجود والماهية والجوهر لدى افلاطون وأرسطو، ترجمة: فتحي إنقزو وآخرون، الطبعة الأولى، المركز الوطني للترجمة، تونس.

- غالب: مصطفى (1979)، أفلاطون، منشورات دار ومكتبة الهلال، بيروت – لبنان.

- كيلاني: مجدي السيد أحمد (2012)، التاريخ والأسطورة في محاورات أفلاطون، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية - مصر.

- محمد: لشقر (د.ت)، مكانة الجمال في النسق الأفلاطوني، الجماليات، الجزء الأول، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الموقع الإلكتروني لجامعة مولاي محمد، المغرب.

- مطر: أميرة حلمي (د.ت)، فلسفة جمال، دار المعارف، القاهرة - مصر.

- موتسوبولوس: ايفاحبلوس (2003)، من الأسطورة إلى المنطق بدايات الفلسفة اليونانية وبينيتها، ترجمة: هدى الخولي، مطبعة جامعة القاهرة، مصر.

- النشار: مصطفى حسن (د.ت)، فكرة الألوهية عند افلاطون وأثرها في الفلسفة الإسلامية والغربية، مكتبة مدبولي، الطبعة الثانية، القاهرة - مصر.

ثالثاً: الرسائل والمجلات والدوريات:

- مرزوقي: فطيمة الزهراء (2020)، فلسفة الجمال عند أفلاطون من خلال نظرية المحاكاة، رسالة إجازة عالية (الماجستير)، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، قسم الفلسفة، جامعة محمد خيضر، بسكرة - الجزائر.

- حيدر: كنزة (2010)، نظرية المثل الأفلاطونية من الوجود الواقعي إلى الافتراض العقلي، حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر.

المراجع الأجنبية:

- philo- lettres.fr//Michèle Tillard, la religion Grec.

- Bernard, Andre, Les Grecs devant leurs dieux dans l.Anttaquite, Clio voyage culturels, https www.Clio.fr.

التنزيلات

منشور

2024-07-02

كيفية الاقتباس

د. محمد الساعدي أصبيع عبد الله. (2024). أثر الدين علي فكرة الوجود عند أفلاطون. المجلة العلمية لكلية التربية, 3(2), 198–169. https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2832