الاتجاهات النفسية نحو الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية بمدينة زليتن
DOI:
https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2584الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات النفسية، الإرشاد الأكاديمي، طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمريةالملخص
سعى البحث إلى دراسة الاتجاهات النفسية نحو الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية بمدينة زليتن، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروقا دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو الإرشاد الأكاديمي وفق متغير الجنس، ومتغير التخصص، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (216) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وذلك في العام الدراسي (2023،2022)، وقد طبق الباحث أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان، وقد تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، والوسط المرجح والوزن المئوي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن اتجاه أفراد العينة نحو الإرشاد الأكاديمي كان ايجابياً، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة احصائياً في اتجاه طلبة الكلية نحو الإرشاد الأكاديمي وفق متغير الجنس، ومتغير التخصص، مما يعني أن اتجاهات الطلبة جميعاً كانت إيجابية نحو الإرشاد الأكاديمي.
المراجع
-داوود عزيز حنا (2006): مناهج البحث العلمي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
-شاكر المحاميد، أحمد عريبات (2005): اتجاهات طلبة جامعة مؤتة نحو الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بتكيفهم الدراسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، البحرين، المجلد (6)، العدد (4).
-عبد الناصر الجراح (2007): اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة اليرموك، مجلد (3)، العدد (2).
-فاطمة محمد الصديق، نوال عبد القادر العوض (2019): الاتجاهات نحو الإرشاد الأكاديمي وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى طالبات لكلية التربية بجامعة حائل، مجلة دراسات النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية، مجلد (8)، العدد (1).
-محمد الصغير حسن فقوسه (2002): اتجاهات طلبة جامعتي الخليل وبوليتكنيك نحو الإرشاد الأكاديمي، وعلاقتها بتوافقه الدراسي، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة القدس، فلسطين.
-يوسف عبد الفتاح محمد (1995): اتجاهات بعض طلاب جامعة الامارات نحو الإرشاد الأكاديمي وعلاقتها بتوافقهم الدراسي، جامعة الإمارات، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، العدد (8).