العلاقَة بين الشُّعور بالسَّعادة النَّفسيَّة ومُستوَى تقدير الذَّات لدَى عيِّنةٍ مِنْ طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخُمْس

المؤلفون

  • ميلاد فنتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1551

الكلمات المفتاحية:

السعادة النفسية، احترام الذات، مستوي الشعور النفسي

الملخص

يهدِفُ هذَا البحث إلى معرفَةِ مُستَوَى الشُّعُورِ بالسَّعادة النَّفسيَّةِ بين أفرادِ العَيِّنَةِ، والوقُوفِ على طبيعَةِ العَلَاقَةِ بيْنَ الشُّعُورِ بالسَّعادةِ النَّفسيَّةِ وتقدِيرِ الذَّاتِ، وقد اعْتَمَدَ الباحِثُ على الـمنْهَجِ الوصْفِيِّ الارتباطيِّ؛ لتحقِيقِ الأهدافِ، وأجرَاهُ على عيِّنةٍ قوامها (100) مفردَةٍ منَ الطُّلَّابِ الدَّارسينَ بالـمرحلة الثَّانوية بمدينَةِ الخُمْسِ/ليبيا، واعتمَدَ في جمْعِ بياناتِ البَحْثِ على مقيَاسِ السَّعادَةِ النَّفسيَّةِ الذِي أعدَّته (ولاء شعبان، 2016م) بَعْدَ تَقْنِينِهِ على البِيئَةِ المحليَّة، وعلى مقياسِ تقْدِيرِ الذَّاتِ الذي أعدَّهُ الباحِثُ.

وقَدْ توصَّل البحثُ إلى أنّ مُسْتَوَى الشُّعُورِ بالسَّعادَةِ ومُستَوَى تقدِيرِ الذَّاتِ لَدَى أفرادِ العيِّنَةِ أعْلَى منَ الـمتوسِّط، والى وُجُودِ علاقَةٍ دالَّةٍ بين الشُّعُور بالسَّعادَةِ وتقْدِيرِ الذَّاتِ لَدَى أفرادِالعيِّنة، وجاءت الفُروقُ غير دالَّةٍ في الشُّعور بالسَّعادة وتقديرِ الذَّاتِ بَيْنَ أفرادِ العيِّنة، تبعًا لـمُتغيّرات النَّوع، والسَّنَةِ الدِّراسية، والتَّخصُّصِ.

 

المراجع

براهيم أبو زيد. سيكولوجية الذات والتوافق، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1981.

- إبراهيم مُوسَى كمال. السَّعادة وتَنْمِيَة الصِّحَّة النَّفسيَّة، مسؤولية الفَرْد في الإسلَامِ وعِلْم النَّفس، القاهرة، دار النشر للجامعات، 2000م.

- أحمد توفيق حِجَازي. فلسَفَةُ التَّغْيِير، مفاهِيم وقِيَم جديدَة لعصْرٍ حدِيث، دار كنُوز الـمعرفَة العِلْميَّة للنَّشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2013م.

- أحمد عربيات وعماد الزغول. الفروق في مستوى تقدير الذات لدى طلبة جامعة مؤتة تبعاً لتغييرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد 1، المجلد 9، كلية التربية جامعة البحرين، ص ص40-52، 2008.

- أحمد محمد عبد الخالق، سماح أحمد الديب. التعب المزمن وعلاقته بتقدير الذات والرضا عن الحياة، مجلة الدراسات العربية في علم النفس، المجلد 6، العدد 1، ص 99، 2007.

- الحميدي محمد ضيدان الضيدان. تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، أكاديمية نايف للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية 1424.2003

- الصِّحَاحتاج اللغة وصحاح العربية، الجوهري، تحقيق: أحمد عطار، دار العلم للملايين، بيروت، 1987م.

- جميل صليبا. الـمُعجَم الفَلْسَفيّ، الشَّركة العالـمية للكِتَاب، بيروت، 1994م.

- روبرت أنتوني. ما وراء التفكير الإيجابي، مكتبة جرير، المملكة العربية السعودية، 2005.

- زينب شقير. تقدير الذات والعلاقات الاجتماعية المتبادلة والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من تلميذات المرحلة الإعدادية في كل من مصر والسعودية، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي الكويت، المجلد 21، العدد 1-2 ، 1998.

- زينب محمد مسعود الكويز. تقدير الذات لدى طلبة وطالبات كلية إعداد المعلمين بمدينتي زليتن ومصراتة وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير، جامعة المرقب، كلية الآداب والعلوم، 2009.

- سالم عبد الله علي الزبيدي. تقدير الذات ووجهة الضبط لدى الطلاب المحرومين وغير المحرومين من الوالدين بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الليث، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2009.

- سحر فاروق علام. مُعدَّلات السَّعادة الحقيقيَّة لَدَى عيِّنَةٍ منَ طُلَّابِ الـمرحلتيْنِ الإعداديَّة والثَّانويَّة، دراسَات نفسية، مج18، ع3، يوليو 2008، 431 -465.

- صفوت فرج. مصدر الضبط وتقدير الذات وعلاقتها بالانبساط والعصابية، مجلة دراسات نفسية، المجلد 1، العدد 1، ص ص7 – 26، 1991.

- علاء الدين كفافي. الصِّحَّةُ النَّفسيَّةُ، الطبعة الرابعة، القاهرة دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1989م.

- علي موسى علي دبابش. فاعِلِيَّة برنامج إرشادِي مُقتَرحٌ للتَّخفِيفِ مِنَ القَلقِ الاجتماعيِّ لَدَى طلبَةِ الـمرحَلَةِ الثَّانويَّة وأثره على تقدير الذات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، 2011م.

- فريح عويد العنزي.الشُّعور بالسَّعادة وعلاقته ببعض السِّمات الشَّخصية، دراسة ارتباطية مُقارنة بين الذكور والإناث، دراسات نفسية، مج: 11، العدد: 3،ص ص:351-377.

- كاترين جيلدورد ودافيد جيلدورد. الإرشاد النفسي للأطفال "منظور تطبيقي"، ترجمة سمير أبوالحسن، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005.

- محمد أحمد دياب. عِلْمُ النَّفْس الإيجَابيّ، دار الزهراء للنَّشر والتوزيع، الرِّيَاض، 2013م.

- محمد سعد حامد عثمان. الاكتئاب وعلاقته بتقدير الذات ومعنى الحياة للشباب. رسالة ماجستير منشورة، دار الفكر العربي. الإسكندرية، 2010.

- مقداد يلجحن. طريق السَّعادة، الطبعة الأولى، الرياض، 1987م.

- نبيل محمد الفحل. دراسة تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية في كل من مصر والسعودية (دراسة ثقافية)، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد54، ص 6-24، 2000.

- نجوى السيد محمد. الكفاءة الشخصية وتقدير الذات وعلاقتهما بأعراض الاكتئاب لدى المراهقين، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة الزقازيق،1995.

-Ryff ,c&siager, B(2008), KaowTbyself and Bacome What You Are ; A Eudaimonic Approach To Psychological Well – Being, Journal of Happiness Studies , 9 , 13-39.

- Gonzalez, M, Casas , F &Coneders ,G ,(2007) . Complexity Approach To Psychological Well – Being In Adolescence : Major Strengths and M etbodological I SSUES , Soclal Indicators Research , 80 , 267-295.

- Maslow, A. (1970): Motivation and personality, second edition. Princeton: N.J. :Von Nostrad.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

فنتة م. (2023). العلاقَة بين الشُّعور بالسَّعادة النَّفسيَّة ومُستوَى تقدير الذَّات لدَى عيِّنةٍ مِنْ طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخُمْس. المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 174–155. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1551

إصدار

القسم

Articles