أساليب التفكیر في ضوء نظرية ستیرنبرج وعلاقتها بالاتجاهات التعصبية لدى الطالبات المرجئات وغير المرجئات أكاديميا (دراسة مقارنة بين طالبات دبلوم الدراسات العليا بجامعة عمر المختار)
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة العلاقة بين أساليب التفكير وفق نظرية الحكم العقلي الذاتي لستيرنبرج والاتجاهات التعصبية لدى الطالبات المرجئات وغير المرجئات أكاديميا، وتكونت العينة من(14) طالبة من طالبات دبلوم الدراسات العليا بجامعة عمر المختار( القبة، درنة، البيضاء وضواحيها)، وأظهرت نتائج الدراسة: أنه توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستويي دلالة(0.05)،(0.01) بين أساليب التفكير( التنفيذي، الحكمي ،العالمي، المحلي، المتحرر، المحافظ، الهرمي، الملكي، الأقلي، الفوضوي، الخارجي) في الاتجاهات التعصبية فيما عدا أسلوبي التفكير( التشريعي، الداخلي) لدى الطالبات. وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين الاتجاهات التعصبية (الفكري، المناطقي ، القبلي) في أساليب التفكير لدى الطالبات. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين ذوات الأعمار الصغيرة والكبيرة في أساليب التفكير، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين ذوات الأعمار الصغيرة والكبيرة في الاتجاهات التعصبية وكانت الفروق لصالح ذوات الأعمار الكبيرة. وأسفرت النتائج بأن أساليب التفكير والاتجاهات التعصبية لدى الطالبات (المرجئات وغير المرجئات) أكاديميا متساويان عند مستوى دلالة (0.05). وأن أساليب التفكير (المحافظ، المتحرر، والداخلي والخارجي). والاتجاه التعصبي (المناطقي) هي الأكثر انتشارا لدى الطالبات.