الأوزان العَرُوضية المخْتَرَعَة من خلال موشحات ابن سناء الملك
الكلمات المفتاحية:
الأوزان العروضية، الوزن المخترع، الوزن المعروف،، فن الموشحات، التغييرات العروضيةالملخص
انصبت هذه الدراسة على إحدى القضايا المرتبطة بفنون القول الموزون عند العرب؛ والمتمثلة في التجديد من حيث موسيقى إيقاعه العَرُوضي؛ فقد حاولت الكشف عن بعض الأوزان العروضية المخترَعة (المستحدَثة)، وطبيعتِها في فن الموشحات تحديدا.
وحتى يتأتى لنا ذلك، اعتمدنا مجموعة من موشحات ابن سناء الملك الواردة في كتابه «دار الطراز في عمل الموشحات» أرضية للبحث؛ وذلك من خلال مقاربتها وفق منظور عروضي تطبيقي، علاوة على منهج استقرائي من شأنه تسهيل الوصول إلى معطيات قد تكون قابلة للتعميم.
وقد انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج المرتبطة بالتجديد الإيقاعي العَرُوضي المتعلق بفن الموشحات؛ أهمها التجديد من حيث تقنية الجَزْء المعروفة عند العروضيين، علاوة على الوقوف عند عدد من الأوزان العروضية المخترَعة التي يمكن رد بعضها إلى الأوزان الخليلية الكلاسيكية.
المراجع
- ابن بسام الشنتريني. (د. ت). الذخيرة في محاسن أهل الجزيزة (الإصدار د. ط.). بيروت: دار الثقافة.
- ابن سناء الملك. (2001م). دار الطراز في عمل الموشحات (الإصدار 1). بيروت: دار الثقافة.
- أحمد الهاشمي. (د. ت). ميزان الذهب في صناعة شعر العرب (الإصدار 1). القاهرة: مكتبة الآداب.
- الخطيب التبريزي. (1994م). الكافي في العروض والقوافي (الإصدار 2). القاهرة: مكتبة الخانجي.
- عباس الجراري. (1973م). موشحات مغربية: دراسة ونصوص (الإصدار 1). الدار البيضاء: مطابع دار النشر المغربية.
- عبد الرحمن بن خلدون. (2004م). المقدمة (الإصدار 1). دمشق: مكتبة الهداية.
- عبد العزيز عتيق. (1987م). علم العروض والقافية (الإصدار د. ط.). بيروت: دار النهضة العربية.
- محمد حماسة عبداللطيف. (1990م). البناء العروضي للقصيدة العربية (الإصدار 1). القاهرة: دار الشروق.
- محمد زكريا عناني. (1998م). الموشحات الأندلسية (الإصدار د. ط.). الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
- محمد عباسة. (2012م). الموشحات والأزجال الأندلسية وأثرها في شعر التروبادور (الإصدار 1). مستغانم: دار أم الكتاب للنشر والتوزيع.