تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات الليبية لتحقيق التميز في البحث العلمي

المؤلفون

  • أ.خالد محمد فرج محاضر- قسم الادارة والتخطيط التربوي- كلية التربية – جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، الجامعات الليبية، البحث العلمي

الملخص

لقد أصبحت المعرفة محرك للاقتصاد والتقدم الاجتماعي، والسلاح الفعال لأي مؤسسة من المؤسسات إذا أدارته بشكل جيد، ومن هنا بزغت أهمية إدارة المعرفة والتي تعمل على تنظيم ما لدى المؤسسات من خبرات ومهارات ومعارف للاستفادة منها في تحقيق أهدافها، ومساندة عملية صنع القرار، وتحقيق الإبداع والابتكار، ومن ثم تحقيق التميز والميزة التنافسية ، لهذا لم تعد رسالة الجامعات في العصر الحاضر مقتصرة على الأهداف التقليدية ، بل امتدت الرسالة لتشمل كل نواحي الحياة العلمية والتقنية والتكنولوجية ، الأمر الذي جعل من أهم واجبات الجامعات المعاصرة هو أن تتفاعل مع المجتمع لبحث حاجاته وتوفير متطلباته ، والوصول إلى مراتب عالية في الابتكار والتقدم التقني والتكنولوجي، ولا يتم ذلك إلا بتنشيط حركة البحث العلمي ، وفتح قنوات التعاون والتنسيق والاتصال بين الجامعات وقطاعات التنمية المختلفة  ومن هذا المنطلق يهدف هذا البحث إلى توضيح مفهوم إدارة المعرفة واهدافها بالجامعات ، ومعرفة مبررات تحول الجامعات الليبية الى ادارة المعرفة ، و ابراز دور إدارة المعرفة في تحقيق التميز البحث العلمي ، ورصد تجارب بعض الجامعات في دول أخرى في مجال تطبيق إدارة المعرفة ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تحديات تواجه الجامعات الليبية في تطبيق ادارة المعرفة ترتبط بنواحي ماليه وفنية وتنظيمية ، وقد أوصى البحث بجملة من التوصيات يمكن من خلالها تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات الليبية لتحقيق التميز في البحث العلمي.

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

أ.خالد محمد فرج. (2023). تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات الليبية لتحقيق التميز في البحث العلمي. مجلة البيان العلمية, (3), 53–34. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2436