درجة تضمُّن قيم المواطنة الرقمية في المناهج الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات تقنية الحاسوب والمعلومات

المؤلفون

  • أ. أحمد محمد حمد البركي كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي
  • أ. صباح علي محمد الزوي كلية الإدارة الهندسية، جامعة النجم الساطع

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعَرُّف على درجة تضَمُّن قيم المواطنة الرقمية في المناهج الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات تقنية الحاسوب والمعلومات بمؤسسات التعليم العالي الليبية، والكشف عن ما إذا كان هناك اختلاف في درجة تَضَمُّن تلك القيم بالمناهج الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس باختلاف بعض متغيراتهم الديموغرافية والوظيفية (الدرجة العلمية، الكلية، التخصص العلمي )، وأوضحت نتائجها بأنَّ قيم المواطنة الرقمية في المناهج الدراسية قد جاءت مُتَضمِّنة بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكليات المبحوثة، حيث بلغ إجمالي متوسطاتها الحسابية (2.91)، كما أنه لا يوجد هناك اختلاف في درجة تَضَمُّن قيم المواطنة الرقمية في المناهج الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لبعض متغيراتهم الديموغرافية والوظيفية، وأوصت الدراسة بضرورة أن تُركِّز المناهج الدراسية على توضيح أهمية أسلوب إدارة الوقت للطُّلاَّبِ عند استخدامهم للتكنولوجيا الرقمية لتجَنُّبِ مخاطر الإدمان عليها، كما أوصت بضرورة أن تعمل المناهج الدراسية على توسيع مهارات الطُّلاَّبِ في كيفية اختيار كلمات المرور القوية لحساباتهم على المواقع الالكترونية المختلفة.

التنزيلات

منشور

2023-11-19

كيفية الاقتباس

أ. أحمد محمد حمد البركي, & أ. صباح علي محمد الزوي. (2023). درجة تضمُّن قيم المواطنة الرقمية في المناهج الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات تقنية الحاسوب والمعلومات. مجلة البيان العلمية, (8), 300–279. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2303