درجة توافر أساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية ومساعديهم بمنطقة عين زارة

المؤلفون

  • أ.سهام ناجي محمد كلية العلوم والتقنيات الطبية، طرابلس - ليبيا

الكلمات المفتاحية:

إدارة الوقت ،، الأساليب الإدارية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية ومساعديهم ، وتحديد أبرز الممارسات المعيقة لإدارة أوقاتهم بمنطقة عين زارة وذلك من وجهة نظرهم أنفسهم ، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي و تكون مجتمع الدراسة من جميع المدراء بالمدارس الثانوية ومساعديهم بمنطقة عين زارة والبالغ عددهم (14) منهم (7) مدراء ، و(7) من مساعديهم بنسبة 100% من إجمالي عددهم ، وقد تم اختيار العينة بطريقة الحصر الشامل ؛ ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه تكونت من (36) فقرة وزعت على أبعاد الدراسة ، وتم حساب معامل الثبات بطريقة الاتساق الداخلي حسب معادلة كرونباخ ألفا للأبعاد والأداة ككل ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسطات الأساليب الإدارية التي يستخدمها مديري المدارس الثانوية ومساعديهم بمنطقة عين زارة كانت بدرجة عالية جداً ، وأما متوسطات فقرات الممارسات المعيقة لإدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية ومساعديهم كانت بدرجة منخفضة، وقد أدرجت الباحثة عدة توصيات في دراستها أهمها: عقد دورات وبرامج تدريبية لدى مديري المدارس الثانوية ومساعديهم لإكسابهم أساليب إدارة الوقت وخاصة من ذوي الخبرة القليلة والمتوسطة .

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.سهام ناجي محمد، كلية العلوم والتقنيات الطبية، طرابلس - ليبيا

محاضر، تخصص إدارة تعليمية وتخطيط تربوي، كلية العلوم والتقنيات الطبية، طرابلس  - ليبيا

المراجع

المراجع :-

• أحمد كامل، (1991) مشكلات الإدارة المدرسية في الألفية الثالثة، مكتبة كوميت للنشر، الرياض.

• إليك ماكينزي، (2002) مصيدة الوقت: ترجمة مكتبة جرير، الرياض، السعودية.

• حسن إبراهيم بلوط، (2005) المبادئ والاتجاهات في إدارة المؤسسات، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، بيروت.

• خالد أحمد الصرايرة، (2010) العمليات الإدارية وإدارة الوقت، الطبعة الأولى، دار جليس للنشر، مصر.

• خالد محمد سليمان، (1987) مفاهيم حول إدارة الوقت، مجلة الاقتصاد، الرياض.

• دايل تيمب، (2000) إدارة لوقت: ترجمة وليد عبد اللطيف هوانة، معهد الإدارة العامة، القاهرة.

• سعود بن محمد النمر وآخرون، (1414ه) الإدارة العامة:الأسس والوظائف، ط3، الرياض.

• محسن أحمد الخضيري، (2000) الإدارة التنافسية للوقت، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة.

• محمد ابن منظور، (1417ه ) لسان العرب، ط3، دار إحياء التراث الإسلامي، بيروت، لبنان.

• محمد بن فوزي الغامدي، (1991) إدارة الوقت، معهد الإدارة العامة، الرياض.

• نادر أحمد أبوشيخة، (1991) إدارة الوقت، دار مجدولاي للنشر والتوزيع، عمان.

• هالة مصباح ألبنا، (2013) الإدارة المدرسية المعاصرة، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

الرسائل العلمية:

• إنتصار الهادي شقلب، (2003) إدارة الوقت بالمؤسسات التعليمية بمدينة طرابلس ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا ، جامعة الفاتح .

• محمد على القضاة، (2000) إدارة الوقت في قطاع المستشفيات الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان، الأردن.

• مدني عبد القادر علاقي، (1412ه ) تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية، جامعة الملك عبد العزيز،جدة.

• موسى عبدالرحمن بكده، (2006) كيفية إدارة الوقت ومعوقاتها وأثر بعض العوامل والمتغيرات فيها لدى مديري الثانويات التخصصية، رسالة ماجستير غير منشورة،كلية الدراسات العليا،جامعة الفاتح.

• نهلة عبد القادر طه، (1996) تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية في ضوء مفهوم إدارة الوقت، رسالة دكتوراه غير منشورة،كلية التربية،جامعة عين شمس،مصر.

المجلات والدوريات:

• فوزية حنفي، (2015) استثمار الوقت، مجلة التنمية الإدارية، العدد(148)،مصر.

• هناء محمود الفريحات، (2016) أساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية بالأردن ، مجلة كلية التربية، العدد(171)، جامعة الأزهر.

الانترنت:

• محمد أحمد الغامدي ،إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر وكلائهم،رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية،جامعة أم القرى، 2008. t2928؟WWW.Watein.Comlshowthread.php

التنزيلات

منشور

2023-11-14

كيفية الاقتباس

أ.سهام ناجي محمد. (2023). درجة توافر أساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية ومساعديهم بمنطقة عين زارة. مجلة البيان العلمية, (11), 97–71. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2125