واقع مراكز تحفيظ القران الكريم بين التحصيل العلمي وتهديب سلوك النشء (دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأمور بمدينة مصراتة)
الكلمات المفتاحية:
مراكز تحفيظ القرآن الكريم،، التحصيل العلمي،، تهذيب سلوك النشء.الملخص
انطلقت الورقة البحثية من سؤال مفاده: ما مدى فاعلية مراكز تحفيظ القرآن الكريم في التحصيل العلمي وتهذيب سلوك الناشئين؟ وكان الهدف من ذلك معرفة فاعلية مراكز تحفيظ القرآن الكريم في تعزيز التحصيل العلمي وتهديب سلوك النشء من وجهة نظر الآباء. وبعد الرجوع إلى أدبيات العلم والاطلاع على بعض الدراسات السابقة. وصولا إلى الإجراءات المنهجية التي تمثل العمل الميداني، والتواصل مع أولياء اولياء الأمور الذين لديهم أبناء ينهلون من هذه المراكز التي وقع عليها الاختيار بتعبئة استمارة استبيان معدة لهذا الغرض، تم تقديمها لمحلل إحصائي متخصص. أهم النتائج التي توصلت إليها:
أولا: بشأن مستوى التحصيل العلمي من وجهة نظر أولياء الأمور: الشعور بالرضا نحو المركز لتحسن المستوى العلمي. مما انعكس على الوضع الدراسي.
ثانيا: أما بشأن مستوى التوجيه والإرشاد لتهذيب السلوك من وجهة نظر أولياء الأمو. يمثل الكتاب(شيوخ) القدوة الحسنة للملتحقين. ولهم دور كبير في تعديل السلوك وتعزيز القيم الاجتماعية الأخلاقية. وللأهمية يتطلب الأمر تشجيع الأهالي لدفع أبنائهم لينهلوا من هذه المراكز.
ال
المراجع
المصادر والمراجع
أولا: القرآن الكريم.
ثانيا: القواميس:
ابن منظور،1988، دار الكتب القاهرة.
لسان العرب، 192، ج3.
غيث. محمد عاطف، (2006) قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعي.
ثالثا: الكتب:
• الحمد. محمد بن ابراهيم، (2004) سوء الخلق مظاهره أسبابه علاجه، ط1، وزارة الشؤون الاسلامية الرياض.
• الزهراني. علي بن ابراهيم، (1427ه)، أهمية العناية بالجوانب التربوية في شخصية المتعلم في الحلقات القرآني، دار الخضيري المدينة المنورة السعودية.
• السباعي. مصطفى بن حسين، (1999)، من روائع حضارتنا، دار الوراق للنشر والتوزيع بيروت المكتب الاسلامي.
• الشريف. عبد الله محمد، (1987) دراسات في تاريخ المكتبات والوثائق والمخطوطات، دار ليبيا للنشر طرابلس.
• الكتاني. محمد عبد الحي، (2008) التراتيب الادارية، ج2، ط2، دار الأرقم للنشر بيروت.
• المغربي، محمد مصباح، وآخرون، (2008) زاوية المحجوب بمصراته تاريخه وأصاله، بحث ضمن ندوة الكتاتيب والزوايا وأعلام تحفيظ القرآن الكريم، منشورات مركز جهاد الليبيين التاريخية طرابلس.
• المنتصر. محمد حسن، (1911) تاريخ مسراته منذ الفتح الاسلامي وحتى نهاية العهد العثماني، ط1، الناشر المؤلف.
• عبد اللطيف. عماد يسر عبد الرحمان، (2010) أثر حلقات القرآن الكريم على التحصيل الدراسي والقيم الخلقية، ط1، دار الكنوز اشبيليا.
ثالثا: الرسائل والمجلات والمقالات ومواقع الانترنت:
• التواتي. بن التواتي، التعليم القرآني عبر التاريخ، تاريخ النشر 22|3|2017، دنيا الوطن.
• الشريف. فوزي صالح، (2007) تعدد أدوار المرأة العاملة في المجتمع الليبي وتأثير ذلك على الوظائف الأساسية للأسرة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الخدمة الاجتماعية، الأكاديمية الليبية.
• بن سلمون. أسية، (2019) في التربية والدراسات الإسلامية، الكتاتيب القرآنية نشأتها ودورها في المجتمع المسلم. رسالة ماجستير
• اطلعت عليه بتاريخ 16|11|2022، حسن الخلق (اسلام) موقع ويكيبيديا.
• اطلعت عليه بتاريخ 29|11|2022 8:00م، موقع سايكلوجي.
• مجلة العلوم الانسانية والتطبيقية. مسعود. عبد الله مسعود، (2013) ملامح الحياة الفكرية والثقافية في ليبيا أواخر الحكم العثماني حتى الاستعمار الإيطالي سنة1911، المجلة الجامعية، العدد 15، المجلد الثالث.