الإمتاع البصري في مشاهد التلفاز وعلاقته بالجمال القرآني

المؤلفون

  • د. صالحة محمد بشارة قسم الاعلام - كلية الآداب - جامعة سرت - ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi6.846

الملخص

إن قدرة البارئ المصور البديع سبحانه وتعالى تجلت في كل شيء من حولنا تنطق بالسحر الجمالي، والتكوين الإبداعي والنظام التنسيقي لتشيع في الأنفس الإعجاب والإبهار، وتسكب الشعور بالبهجة والسرور، وتدفع في الروح الإمتاع والأنس في مجال الطبيعة ، من زينة السماء، وسحر الشروق، وألق الغروب، وهدير البحر وسكونه، وجمال الحيوان والطيور، وزخرفة الأرض في جبالها وتلالها، وبهجة الحدائق ببساتينها وأشجارها وأزهارها ،وثمارها، والبشر باختلاف أشكالهم وألوانهم. والمؤمن حينما يعلم أن كل هذا الاحتفال الجمالي الساحر، والذي لا يمكن أن تخطه ريشة فنان أو يد نحات، أو قلم رسام مهما أوتي من قدرات ومواهب، يزداد المؤمن يقيناً بالخالق سبحانه وتعالى، وحينما تأتي الانطلاقة الكبرى حتى تجعله يأنس هذا الكون وينسجم معه، حينما يعلم أن كل شيء يسبح بالله سبحانه وتعالى فإنه يجد الرهبة والخشية في التعامل مع هذا الكون المسبح طوعاً وكرهاً .

وإن من نعم الله سبحانه وتعالى العلم الذى نقل لنا هذه المشاهد والصور عبر الابتكارات الحديثة فقرب البعيد كالسموات وزينتها، والبحار وأعماقها، والأدغال ووحوشها، والصحارى ومفازاتها ، والبراري وبساتينها، وكبّر الصغير كالذرة ومكوناتها، والجسد ودقائقه والعقل وتكويناته، وحضر الماضي وحضاراتها والحاضر وأحداثها وأخبارها، والمستقبل وتنبؤات طقسها، يستخدم في كل ذلك عناصر الجذب والتشويق والإثارة كجمال الصورة، وبراعة اللقطة وحسن المنظر وروعة الشكل وسر اللون ودلالاته مع الصوت العذب، واللحن الشجي، وتناسقها مع الحركة، وتناغمها في الأداء، كل هذا والإنسان جالس ينعم بالإمتاع البصري، والشعور بالروعة أمام جهاز التلفاز، يتنقل بين جميع العوالم والألوان بوصفها كتباً مفتوحة وآيات مشهودة، وهي دعوة من الخالق عز وجل للنظر والتأمل والتدبر في الآيات المسطورة في القرآن، حيث يتكامل البصر مع البصيرة، والعقل مع القلب، والجسد مع الروح، لكي لا يكون الإمتاع شهوة وترفاً، أو لهواً ولعباً فنركن إلى الحياة الدنيا عن الآخرة ملذاتها حيث الجمال الخالد، والإمتاع الأبدي.

التنزيلات

منشور

01/31/2023

كيفية الاقتباس

د. صالحة محمد بشارة. (2023). الإمتاع البصري في مشاهد التلفاز وعلاقته بالجمال القرآني. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (6), 210–181. https://doi.org/10.37375/abhat.vi6.846