الأسس العامة لفلسفة هوبز السياسية (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • أ. نعيمة أبو القاسم الجابري كلية الآداب والعلوم- مسلاته/ جــامعة المــرقب/ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.451

الكلمات المفتاحية:

فلسفة السياسة، توماس هوبز

الملخص

إن النظم والأفكار السياسية الموجودة لم تكن وليدة لحظة تاريخية ما، وإنما كانت نتيجة لعدة تطورات ترجع إلى العصور القديمة، واستمرت هذه الأنظمة السياسية عبر عصور طويلة وتوارثتها الأجيال، وهذه الأفكار السياسية خاضعة لمنطق التطور سواء كان من الجانب التاريخي مثل: تطور الحضارات، أو الجانب الفكري الموجود في الطبيعة البشرية.

   فالأفكار السياسية هي سلسلة متصلة الحلقات منذ ظهور المجتمعات البشرية، وقد تكون هذه الأفكار مقبولة إلى حد كبير أو قد تتعرض لنقد أو تستلزم التغير والتعديل فيها، ومن خلال هذه الدراسات تظهر أفكار جديدة، لأن الفكرة الصحيحة هي التي تظهر من خلال تسلسلها، ومحاولتها لمعرفة الأنظمة السياسية، وفهم تطوراتها، وهذا ما يتناسب مع موضوع دراستنا المتعلقة بالأسس العامة للفلسفة السياسية عند توماس هوبز، لهذا تعد هذه محاولة لمعالجة إشكالية البحث من حيث الأفكار والآراء السياسية؛ حيث تتناول هذه الدراسة الموسومة بالأسس العامة لفلسفة هوبز السياسية لإعطاء نظرة جديدة حول مجمل أفكاره السياسية، وتحليل فلسفته في الحكم  التي تقوم على نزعة مادية ويظهر ذلك في الأسس التي اعتمد عليها في بناء الدولة الحديثة التي تسعى إلى الأمن والسلام.

  وقد تم وضع مقدمة عرضنا فيها توضيح بسيط لموضوع الدراسة وأهميته البحثية، وإشكاليته، وتساؤلاته الرئيسة، وأيضاً الهدف من هذه الدراسة، والمنهج المستخدم فيها.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

أ. نعيمة أبو القاسم الجابري. (2023). الأسس العامة لفلسفة هوبز السياسية (دراسة تحليلية). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (18), 493–472. https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.451