التحليل الجغرافي لأثر العوامل الجغرافية على نشأة وتشغيل ميناء سرت التجاري

المؤلفون

  • د. حسين مسعود أبومدينة كلية الآداب/جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.450

الكلمات المفتاحية:

ميناء سرت التجاري، مورفولوجية الميناء، جغرافية النقل، ظهير الميناء

الملخص

تناول هذا البحث بالدراسة أثر العوامل الجغرافية على نشأة وتشغيل ميناء سرت التجاري، كأحد موضوعات جغرافية النقل؛ وذلك بهدف التعرف على العوامل الطبيعية والبشرية التي كانت سبباً في نشأة الميناء وتشغيله، وما الأسباب التي حالت دون اكتمال بنية الميناء؟ حيث استخدم الباحث المنهج التاريخي لمعرفة العوامل التي كانت سبباً في نشأة الميناء وعدم اكتماله، كما استخدم المنهج الوصفي لعرض وتحليل مكونات الميناء وتجهيزاته، والمنهج الموضوعي الذي يعنى بدراسة الظاهرة ومكوناتها والعوامل الجغرافية المؤثرة عليها وتأثيرها على الظاهرات الأخرى. وقد خلص الباحث إلى مجموعة من النتائج منها:

  • أهمية الموقع الجغرافي لميناء سرت.
  • إنَّ التيارات البحرية هي أكثر العوامل الطبيعية أثراً على تشغيل الميناء، حيث تحمل معها كميات كبيرة من الرمال والأعشاب البحرية، والتي ترسبها عند مدخل الميناء.
  • إنَّ للرياح أثر واضـح على تخطيط وتشـغيل الميناء، حيث أنها المسبب الرئيس للأمواج، ولهذا تم الأخذ في الاعتبار اتجاه الرياح وسرعتها عند بناء حواجز كسر الأمواج ومدخل الميناء.
  • إنَّ اختيار الموضع الذي نشأ عليه الميناء كان بقرار إداري، كما اتضح أن عدم استقرار رأي السلطات العليا في الدولة الليبية على وظيفة الميناء، هي التي حالت دون اكتمال الميناء في موعدة.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

د. حسين مسعود أبومدينة. (2023). التحليل الجغرافي لأثر العوامل الجغرافية على نشأة وتشغيل ميناء سرت التجاري . مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (18), 471–444. https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.450