دور العدالة التصالحية في تحقيق السلم الاجتماعي: (الحالة الليبية نموذجا)

المؤلفون

  • د. نجية علي الهنشيري جامعة ليبيا المفتوحة/ طرابلس/ ليبيا
  • د. الهــــــدار ميــلاد علي مستشار بـــوزارة العـدل/ طرابلس/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v16i2.2925

الكلمات المفتاحية:

العدالة التصالحية، السلم الاجتماعي، المصالحة الوطنية، العدالة الانتقالية، التعايش السلمي.

الملخص

       تسعى كافة دول العالم إلى تحقيق الاستقرار داخل مجتمعاتها، مما يتطلب بذل الجهود الحثيثة من أجل تحقيق السلام والتعايش السلمي بين مواطنيها ، ويعد القانون وسيلة تنظيمية فعالة في فض النزاعات والصراعات بين الأفراد والجماعات, لذلك فإن التطوير القانوني لابد أن يستند على تشخيص الواقع الاجتماعي ، وتحليل معطياته حتى نضمن تحقيق الأمن الاجتماعي والقانوني بصورة متوازية ، ونظرا لما يمر به مجتمعنا الليبي اليوم من حالة التشظي وعدم الاستقرار، بسبب انتشار ثقافة العنف والتعصب وتفشي حالة الفوضى في كافة مؤسساته مما جعل تطبيق العدالة التقليدية أمرا لا يفي بالغرض المطلوب ، وقد حاولنا في هذه الورقة إلقاء الضوء على مفهوم العدالة التصالحية ومبرراتها وآليات تطبيقها في مجتمعنا الليبي، ويبني مبدأ المصالحة وفقا للخصوصية الثقافية ، والتركيبة الاجتماعية بغية حسم النزاعات والإشكاليات القائمة بشكل جذري ،  تماشيا مع مبدأ التسوية التصالحية والرضائية القائم على جبر الضرر ، وتعويض الضحايا حتى تسود روح المودة والتسامح ويعم الأمن والاستقرار ، وتكمن أهمية هذه الدراسة في تحديد مفهوم السلم الاجتمــــــــــــــاعي، ودور العدالة التصالحية في تحقيقه ، يضاف إلى ذلك العقبات والتحديات التي تحول دون تحقيق المصالحة الوطنية ، ولذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال بيان وإيضاح تلك المفاهيم والمبادئ والعقبات والتحديات التي تحول دون تحقيق الغابة المنشودة ، وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج التي تبين أن تطبيق العدالة التصالحية أمرا تستوجبه هذه المرحلة وضرورة ملحة في دعم السلم الاجتماعي وترسيخه .

المراجع

- أبو طالب، توفي، (1999) تاريخ النظم القانونية والاجتماعية، دار النهضة العربية، القاهرة.

- إدريس، سر الختم عثمان (1989)، النظرية العامة للصلح في القانون الجنائي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة.

- الأمم المتحدة، (2000) المؤتمر العاشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية المنعقد في الفترة من 10-17 أبريل 2000.

-الأمم المتحدة، (2021) تقرير بعثة الأمم المتحدة،19 يناير (2021). https://unsmil.unmissions.org

- البشرى، محمد الأمين، (2014) العدالة الجنائية ومنع الجريمة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- التومي، خالد، (2020)، الأزمة الليبية والمصالحة الوطنية، المعهد المصري للدراسات.

- الخرباوي، جمال شديد، (2011)، حق المجني عليه في التنازل عن الدعوى الجنائية، المركز القانوني للإصدارات القانونية، القاهرة.

- الخصاونة، أحمد إبراهيم، (2015) استخدام المرأة في الإعلانات التلفزيونية: التلفزيون الأردني وقناة رؤيا نموذجا، رسالة ماجستير، جامعة البترا، كلية الإعلام، الدراسات العليا، https://www.uop.edu.jo.

- السعيد، مصطفى السعيد، (1962) الأحكام العامة في قانون العقوبات، دار المعارف، القاهرة.

- العبيدي، آمال سلمان، (2019) المصالحات المحلية في ليبيا: تقييم عام، مجلة المفكرة القانونية، العدد (14) أبريل، https://legal-agenda.com.

- العبيدي، دحام علي حسين، (2015) دور القنوات الفضائية في تنمية الوعي الاجتماعي، مجلة الجامعة العراقية، (36/1). https://www.researchgate.nety

- العجيلي، منصور عبد السلام العجيلي، (2016)، العدالة والرضائية في الإجراءات الجنائية، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة القاهرة.

- القاضي، رامي متولي، (2011) إطلالة على أنظمة التسوية في الدعوى الجنائية في القانون الفرنسي، دار النهضة العربية.

- المجالي، حسام مفضي، (2008)، الوساطة الجنائية وسيلة غير تقليدية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس.

- برنامج " الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا، "تقرير المصالحة والتماسك الاجتماعي"، https://archive.unescwa.org

- بهنام، رمسيس، (1997) النظرية العامة للقانون الجنائي، منشاة المعارف، الإسكندرية.

- بوشعالة، عمر حسين الصديق، (2021)، تعزيز دور المصالـــــــــــــــحة الوطنية لتحقيق الاستقـــــــــــــرار في ليبيا "بين الرؤيـــــــة والآليات" مؤتمر المصالحة الوطنية آفاقها وأهميتها وضروراتها لتحقيق السلم الاجتمــــــــــــــــــــــــــــــاعي، 730/6/،2021، منشورات مركز الدراســـــــــــــــــــــــات الاجتماعية.

- خرخاش، نادية، (2022) دور المجتمع المدني في تحقيق السلم الاجتماعي، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم العلوم السياسية، http://dspace.univ-msila.dz

- خوري، عمر، (2010) السياسة العقابية في الجزائر، دار الكتاب الحديث، ط1، القاهرة.

- دوملي، خضر، (2014)، كتابات في بناء السلام والتعايش، ط1، مطبعة خاني دهوك، http://tfpb.org

- شتوان، بلقاسم، (2010) الصلح في الشريعة والقانون، دراسة مقارنة، دار الفكر والقانون، المنصورة.

- عباس، ناجي، (2019)، السلم الاجتماعي مفهومه ومقوماته، مركز عدل لحقوق الإنسان، 2 مايو https://adelhr.org

-عبد الحميد، أشرف رمضان، (2010) الجرائم الجنائية، دور الوساطة في إنهاء الدعوى الجنائية، دار الكتاب الحديث، القاهرة.

- عبيد، أسامة حسنين، (2005)، الصلح في قانون الإجراءات الجنائية دار النهضة العربية، القاهرة.

- عطية، محمد جمال، (1999) النظم الاجتماعية والقانونية، دار النهضة العربية، القاهرة.

- عوض، محمد عوض، (1999) قانون الإجراءات الجنائية، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية.

- فتح الله، محمود رجب، (2018)، دور الشريعة والقانون في استقرار المجتمعات، 11/8/. الحوار المتمدن، https://www.ahewar.org .

- كيطوط، آسيا عبد الله، (2021)، أهمية المصالحة الوطنية لتحقيق الأمن الاجتماعي، مؤتمر المصالحة الوطنية آفاقها وأهميتها وضروراتها لتحقيق السلم الاجتماعي30/6/7،2021، منشورات مركز الدراسات الاجتماعية.

- مجلس الأمن الدولي، الأمم المتحدة (2004) تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، سيادة القانون والعدالة الانتقالية في مجتمعات الصراع ومجتمعات ما بعد الصراع، رمز الوثيقة، 616/2004/5 بتاريخ 23 أغسطس، 2004.

- مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، تقرير البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، (4 يوليو،2022)، https://www.ohchr.org

- نسيمة، عموري وفاطمة الزهراء، فيلالي، (2020) أهمية دور القبائل الليبية في بناء السلم الأهلي، مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية، العدد (4)، المجلد (3)، ديسمبر، https://www.asjp.cerist.dz

- والي، رسل علي، عودة، بسمة رحمن، (2021)، العدالة الانتقالية والمصالحة المجتمعية في العراق بعد عام 2003، الأسباب والآثار، مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، المجلد (2) العدد (41). :https://www.iasj.net

التنزيلات

منشور

09/02/2024

كيفية الاقتباس

د. نجية علي الهنشيري, & د. الهــــــدار ميــلاد علي. (2024). دور العدالة التصالحية في تحقيق السلم الاجتماعي: (الحالة الليبية نموذجا). Abhat Journal, 16(2), 80–69. https://doi.org/10.37375/aj.v16i2.2925