استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحديد الموقع الأمثل لدفن النفايات الصلبة بمدينة بنغازي (البحث مسحوب)

المؤلفون

  • د. ريم الزردومي كلية الصحة العامة/ جامعة بنغازي

الكلمات المفتاحية:

النفايات الصلبة، نظم المعلومات الجغرافية، بنغازي

الملخص

تشكل النفايات عبئا كبيرا على البيئات الحضرية، حيث أدت الزيادة في عدد السكان، والتوسع في المناطق السكنية وامتداداتها، وارتفاع مستويات المعيشة، والنمو الاقتصادي، وتطوير الصناعات، ومحدودية إمكانية متابعة النفايات من حيث حجمها ونقلها والتخلص منها إلى ارتفاع حجم النفايات والمشكلات المصاحبة لها، وتعتبر إدارة النفايات من أكبر التحديات التي تواجه البلديات في مختلف مدن العالم، ذلك لأن سوء إدارة النفايات يؤدى إلى أخطار كبيرة على البيئة والسكان. ويعد نجاح المدينة في إدارة هذه النفايات مؤشرا جيدا على قدرة المؤسسات والمنظمات في العمل معا من أجل سلامة البيئة الحضرية. وتعاني مدينة بنغازي في الآونة الأخيرة من اشد الظواهر خطورة وأكثرها انتشارا؛ وهي ارتفاع معدلات انتشار النفايات بشكل عام والنفايات الصلبة المنزلية بشكل خاص وتزايدها بشكل مطرد مما يجعل لها آثارا جمة على المدينة وسكانها.

ولذلك تعد عملية اختيار موقع لإنشاء مدفن صحي ومثالي ليس بالعملية السهلة، فإيجاد أفضل المواقع يتطلب وضع منطقة جغرافية كاملة في الاعتبار والمعايير واستبعاد المواقع غير المناسبة وفق أسس محددة، ثم إجراء مفاضلة بين المواقع المتبقية بناء على مميزات كل منها وتحديد المواقع الأكثر ملائمة(1).

التنزيلات

منشور

03/01/2019

كيفية الاقتباس

د. ريم الزردومي. (2019). استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحديد الموقع الأمثل لدفن النفايات الصلبة بمدينة بنغازي (البحث مسحوب). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (13), 378–349. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2674