المسؤولية الجنائية للأطباء عند افشاء سر المهنة في القانون الليبي

المؤلفون

  • د. جمعة أحمد ابوقصيصة كلية القانون- جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

السر الطبي، إفشاء سر المهنة،، قانون المسؤولية الطبية

الملخص

يطرح البحث موضوع يدخل في علاقة الإنسان بكل المهن وهو إفشاء الأسرار وتحديداً إفشاء الأسرار في مهنة الطب والمسؤولية الجنائية للأطباء إزاء إفشاء سر المهنة، حيث تأخذ أسرار الانسان طبيعة شخصية، أو عائلية أو ظرفية، ترتبط بعارض طارئ يلم به كالمرض ومن عادة الناس الحرص على كتمان أسرارهم المرضية وعدم البوح بها إلا للأطباء كونهم يمارسون مهنة إنسانية، تقوم بالأساس على الثقة المتبادلة بين الطبيب والمريض ومما لاشك فيه أن هذه المهمة تلق على الأطباء عاتق حفظ سر المهنة جسيمة وذات حساسية عالية، ويترتب عليها عدة آثار نفسية وأخلاقية وقانونية، الأمر الذي يحتم تنظيم المسؤولية القانونية عن إفشاء سر المهنة بنصوص واضحة تحدد الضوابط والشروط التي تحكم هذا المسؤولية الجنائية.

المراجع

أولاً: القرآن الكريم.

ثانياً: الكتب والمجلات.

- محمد بن ابي بكر الجوهري، مختار الصحاح، دار المعارف، مصر، بدون طبعة.

- د. محمود محمود مصطفى، مدى المسؤولية الجنائية للطبيب إذا افشى سراً من اسرار مهنته، مجلة القانون والاقتصاد، العدد الثاني، السنة الحادية عشر 1941م.

- د. اسامة قايد، المسؤولية الجنائية للطبيب عن افشاء سر المهنة " دراسة مقارنة "، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق بني سويف، العدد الثاني، السنة الاولى، يوليو 1986م.

- د. عادل جبري محمد حبيب، مدى المسؤولية المدنية عن الاخلال بالالتزام بالسر المهني أو الوظيفي ( دراسة مقارنة )، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، طبعة 2003م.

- د. علي حسن نجيدة، التزامات الطبيب في العمل الطبي، دار النهضة العربية 1992م.

- الامام ابو داود سليمان بن الاشعت، سنن ابي داود، دار الكتب العلمية، بيروت 2001م.

- الامام ابو عبدالله محمد بن يزيد، سنن ابن ماجه، دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة 2002م.

- د. عبدالسلام الترمانيني، السر الطبي، مجلة الحقوق والشريعة، جامعة الكويت، العدد الثاني، السنة الخامسة، يونيو 1981م.

- د. بابكر الشيخ، المسؤولية القانونية للطبيب، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان، طبعة 2002م.

- موفق علي عبيد، المسؤولية الجزائية للأطباء عن افشاء السر الطبي، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، طبعة 1998م.

- د. محمد رياض الخاني، المبادئ الاخلاقية التي يجب ان يتحلى بها الطبيب في ممارسته لمهنته الطبية، دراسة قانونية طبية اخلاقية اجتماعية مقارنة، مجلة الشريعة والقانون، كلية الشريعة والقانون، جامعة الامارات العربية المتحدة، العدد الثاني، مايو 1988م.

- د. محمد سامي النبراوي، المسؤولية الجنائية للطبيب عن افشاء سر المهنة، مجلة الدراسات القانونية، كلية القانون، جامعة بنغازي، المجلد 11.

- محمد عبد النباوي، المسؤولية المدنية لأطباء القطاع الخاص، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، طبعة 2003م.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

د. جمعة أحمد ابوقصيصة. (2023). المسؤولية الجنائية للأطباء عند افشاء سر المهنة في القانون الليبي. مجلة أبحاث قانونية, 5(2), 110–78. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1195