المحكمة الجنائية الدولية وحصانة رؤساء الدول

المؤلفون

  • د. أحمد عبد الله ويدان كلية القانون- جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

المحكمة الجنائية الدولية، الحصانة الدولية، القضاء الدولي

الملخص

مع تطور القانون الدولي برزت أجهزة تمارس وظيفة قضائية عالمية، وبصورة  لم يعد المجتمع الدولي مؤسسا كليةً على فكرة السيادة المطلقة، هذا التطور أدى إلى ولادة أجهزة دولية دائمة، وجعل فكرة " الحكومة الكونية" حقيقة وأمراً لا مفر منه، هذا الأمر من شأنه أن يترك آثاراً حتمية على موضوع حصانات رؤساء الدول وأوضاعهم القانونية خاصة بعد إقرار مبدأ المسؤولية الشخصية لهؤلاء الرؤساء عن الجرائم التي تشكل اعتداءً على الأسس والركائز التي يقوم عليها المجتمع الدولي، بل بزغ مفهوم جديد للمسؤولية الدولية وهو مسؤولية الفرد الجنائية على الصعيد الدولي الأمر الذي يطرح موضوع حصانات وامتيازات رؤساء الدول في ظل النظام العالمي الجديد ومات حكمها من اعتبارات كثيرة.

ويطرح هذا البحث موضوع حصانة رئيس الدولة كموضوع من أهم المواضيع التي  ركز عليها المشرع الدولي أثناء صياغته لنصوص نظام المحكمة الجنائية الدولية بروما فحدد الجرائم الدولية وكرَّس مبدأ المساءلة الشخصية على ارتكابها.

المراجع

- شريف عتلم، المحكمة الجنائية الدولية: المواءمات الدستورية والتشريعية، اللجنة الدولية للصليب الاحمر، 2003م.

- محمود شريف بسيوني، المحكمة الجنائية الدولية، ط1 2004م، دار الشروق.

- عادل ماجد، المحكمة الجنائية الدولية والسيادة الوطنية، الاهرام – القاهرة 2001م.

- سوسن تمر خان بكه، الجرائم ضد الانسانية في ضوء أحكام النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة دمشق 2004م.

- احمد فتحي سرور، القانون الجنائي الدستوري، دار الشروق 2000م.

- مخلد الطراونه، الجرائم الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة ومدى امكانية تقديم المسؤولين عنها للمحاكمة، الكويت 2005م.

- عادل الطبطبائي، النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية ومدى تعارضها مع احكام الدستور الكويتي " دراسة مقارنة "، مجلة الحقوق، ملحق العدد الثالث، السنة السابعة والعشرون، ربيع الاخر 1424ه- يونيو 2003م.

- عبدالفتاح بيومي حجازي، المحكمة الجنائية الدولية، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية 2004م.

- صلاح الدين عامر، مقدمة لدراسة القانون الدولي، دار النهضة العربية، القاهرة 2003م.

- عباس هاشم السعدي، مسؤولية الفرد الجنائية عن الجريمة الدولية، دار المطبوعات الجامعية، الاسكندرية 20032م.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

د. أحمد عبد الله ويدان. (2023). المحكمة الجنائية الدولية وحصانة رؤساء الدول. مجلة أبحاث قانونية, 5(2), 49–29. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1193