أحكام المسؤولية الجنائية للأطباء في القانون الليبي

المؤلفون

  • أ‌. محمد علي محمد التائب كلية القانون- جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الجنائية للطبيب، الأخطاء الطبية، الترخيص القانوني

الملخص

تعد نظرية المسؤولية الجنائية من النظريات المهمة في قانون العقوبات وبالنظر إلى أهميتها فقد كفل القانون تنظيم أحكامها وتحديد أسباب قيامها وصورها وأنواعها، وفي هذه الدراسة نفرد الحديث عن موضوع المسؤولية الجنائية للطبيب حيث أنه من الموضوعات المهمة قديماً وحديثاً نتيجة لما يشهد وشهده العالم من تطور تقني وعلمي في مجال العلوم الطبية والذي جاءت نتائجه مذهلة في مهنة الطب، وفي مقابل هذا تطور تزايدت المخاطر على جسم الإنسان وسلامته فأضحى جسمه عرضة لتأثيرات أجهزة الفحص والكشف والعلاج حيث تمثلت تلك المخاطر في ماتشهده مزاولة المهنة من أخطار طبية شكلت مؤشراً يدق ناقوس الخطر في كل يوم أمام تكرر حدوث الأخطاء الطبية و ما يصاحبها من أضرار على حياة الإنسان وسلامة جسده.

من خلال هذا البحث نتناول موضوع المسؤولية الجنائية للأطباء من حيث تنظيم مهنة الطب ومزاولة الأطباء لعملهم وحماية الإنسان من الأخطاء الطبية التي قد تدخل في إطار المسؤولية الجنائية والتي تحتاج لتشريعات تنظمها.

المراجع

/ د.بابكر الشيخ ، المسئولية القانونية للطبيب ، دراسة في الأحكام العامة لسياسات القوانين المقارنة واتجاهات القضاء ، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع ،عمان الأردن ، الطبعة الأولى 2002 م .

/ د. محمد علي سويلم ، المسئولية الجنائية ، دار المطبوعات الجامعية ، القاهرة ،2007 م.

/ د.منيررياض حنا ، المسئولية الجنائية للأطباء والصيادلة ،كلية القانون جامعة الاسكندرية ، دار المطبوعات ،1989م.

/ بسام محتسب بالله ، المسئولية الطبية المدنية والجزائية بين النظرية والتطبيق ، دار الإيمان، الطبعة الأولى ، 1984 م.

/ د. محمد علي سويلم، المسئولية الجنائية ، دار المطبوعات الجامعية.

/ أنظر : المادة ( 5 ) فقرة (أ) من القانون رقم (17) لسنة 1986 م ، في شأن المسئولية الطبية ، منشور بالجريدة الرسمية ، العدد (28) لسنة 1424 م، الصادر في 28 ربيع الثاني 1396 و.ر، الموافق 31/12/1986 م.

/ د عبد الحميد الشواربي، مسئولية الأطباء والصيادلة ، الطبعة الثانية ،الاسكندرية 2000م ،ص 32 – وأنظر كذلك بسام محتسب بالله ، المسئولية الطبية المدنية والجزائية بين النظرية والتطبيق ، مرجع سابق.

/ السيد عبد الوهاب ، المسئولية الجنائية للطبيب ، المركز القومي للإصدارات القانونية، الطبعة الأولى، 2007 م.

/ أنظر بذات المعنى : د. فرج صالح الهريش، موقف القانون من التطبيقات الحديثة ، دراسة مقارنة ، الطبعة الأولى ، دار الكتب الوطنية بنغازي ،1996 م .

/ د.بسام محتسب بالله ، المسئولية الطبية المدنية والجزائية بين النظرية والتطبيق ، مرجع سابق .

/ د.محمد حسين منصور، المسئولية الطبية ،دار الفكر الجامعي ، جامعة الإسكندرية 2006 م. 13/ د. محمد سامي النبراوي شرح الأحكام العامة لقانون العقوبات الليبي ، منشورات جامعة قاريونس ، بنغازي ، الطبعة الثانية ،1987 م .

/ د. محمود القبلاوي ، المسئولية الجنائية للطبيب ، دار الفكر الجامعي ، القاهرة ، 2005م .

/ د. أحمد محمود سعد ، مسئولية المستشفى الخاص عن أخطاء الطبيب ومساعديه ، رسالة دكتوراه ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، 1983 م.

/ د. فرج صالح الهريش، موقف القانون من التطبيقات الحديثة ، مرجع سابق .

/ د. محمد سامي السيد ، الخطأ الطبي أمام القضاء الجنائي ، دار النهضة العربية ، القاهرة ،1993 م.

/ بسام محتسب بالله ، المسئولية الطبية المدنية والجزائية بين النظرية والتطبيق ، مرجع سابق .

د. أسامة عبد الله قايد ، المسئولية الجنائية للأطباء ، دراسة في الشريعة والقانون ، دار النهضة العربية ، الطبعة الثانية، 1990م.

/ د.محمد حسين منصور، المسئولية الطبية ،دار الفكر الجامعي ، جامعة الإسكندرية، 2006م.

التنزيلات

منشور

2023-03-27

كيفية الاقتباس

أ‌. محمد علي محمد التائب. (2023). أحكام المسؤولية الجنائية للأطباء في القانون الليبي. مجلة أبحاث قانونية, 6(1), 226–190. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1189