Accounting education curricula in Libyan universities 'Reality and Development Mechanisms'

'Reality and Development Mechanisms'

Authors

  • مفتاح عثمان الرفاعي محاضر بقسم المحاسبة كلية الاقتصاد جامعة المرقب
  • ريم محمد أبورزيزة باحثة في العلوم الاقتصادية جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v3i4.2107

Keywords:

Accounting Education Curricula .Libyan Universities. Situation and Development Mechanisms.

Abstract

This study aimed to identify the situation of accounting education curricula in Libyan universities and suggesting  a set of mechanisms to develop these curricula, The study relied on the descriptive approach by using of an analysis of (15) scientific research in the field of accounting education, as well as it  used the personal interview method among an academic staff in the Accounting Department at the Faculty of Economics, Elmergib University in order to set mechanisms that can develop accounting education curricula, The study  reached important results including :there is weakness "in planning courses for accounting education and the absence of developing of these courses which leads to the student's lack of professional work. In addition, there are modern accounting  topics that are not included by the current accounting curriculum,The weak ability of academic staff and students to use the English language, as well writing  textbooks, Among the most important mechanisms proposed to develop accounting education curricula(Developing a plan to develop accounting curricula in line with the needs of the labor market,Establishing a relationship with economic units to know their needs for skills and competencies,Reducing the teaching burden of faculty members in accounting departments, and encouraging them to write methodological books and write scientific research and motivate them to learn foreign languages,And the formation of committees to translate foreign scientific accounting books into Arabic), The  most important recommendations of the study is to  preparing a plan to develop accounting education curricula at the level of Libyan universities, and attention to focus on developing accounting education curricula in terms of quality and strengthening them with modern technologies in line with the requirements of the labor market and support  ability of  academic staff  members to develop their teaching methods by providing the means of presentation and providing all kinds of information technology.

Author Biography

ريم محمد أبورزيزة, باحثة في العلوم الاقتصادية جامعة المرقب

 

 

 

References

اشميلة، ميلاد رجب، والطرلي، محمد مفتاح (2013)، مدى التوافق بين المناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتين جامعة المرقب، ع1، ص ص 254 - 292.

الباشا، عادل صبحي (2016)، معايير التعليم المحاسبي الدولية وعملية التعليم المحاسبي في العراق، مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد جامعة واسط، ع21، ص ص228-241.

الجليلي، مقداد أحمد، ودنون، آلاء عبد الواحد (2010)، استخدام معايير التعليم الدولية للمحاسبين المهنين في تطوير المناهج المحاسبية لمرحلة البكالوريوس في العراق، مجلة تنمية الرافدين، كلية الإدارة والاقتصادـ جامعة الموصل، م32، ع99، ص ص1-33.

الحمداني، خليل إبراهيم (2011)، إمكانية تطوير المناهج المحاسبية في عصر المعلوماتية، ندوة التعليم الجامعي في عصر المعلوماتية "التحديات وتطلعات"، السعودية: عمادة شؤون المكتبات بجامعة طيبة).

الدوفاني، صالح فتح الله وآخرون (2017)، مدى توافق محتوي المناهج المحاسبية في الجامعات الليبية مع متطلبات المعيار رقم (2) من معايير التعليم المحاسبي المهني، الندوة العلمية الاولى لقسم المحاسبة حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وآفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وآخرون (2019)، مناهج المقررات المحاسبية في الجامعات الليبية "الواقع وصعوبات التطوير"، المؤتمر العلمي الثاني حول المقررات الدراسية في الجامعات الليبية من التخطيط إلى الاستراتيجيات، نالوت: كلية الآداب جامعة نالوت.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وآخرون (2019)، التجارب العربية المميزة والدروس المستفادة لإصلاح مؤسسات التعليم العالي في ليبيا، المؤتمر العلمي حول الإصلاح المؤسسي في ليبيا "الماضي والحاضر ورؤية للمستقبل"، بنغازي: مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وآخرون (2018)، المحاسبة البيئية كمقرر دراسي بالجامعات الليبية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة "الأهمية والتحديات"، المؤتمر العلمي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة في المناطق الحارة وشبه الحارة بليبيا، إجدابيا: جامعة اجدابيا.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وبن يونس، ناصر ميلاد (2017)، التعليم المحاسبي ودوره في نشر أخلاقيات المهنة كإحدى متطلبات مكافحة الفساد المالي، المؤتمر العلمي الدولي الأول حول السياسات الاقتصادية ومستقبل التنمية في ليبيا، الخمس: كلية الاقتصاد والتجارة جامعة المرقب.

الزروق، جمال بلقاسم، وبزيليا، شهرزاد نوري (2010)، تخطيط المناهج في ضوء تنمية الموارد البشرية، المؤتمر العربي حول التعليم العالي مسوق العمل، مصراته: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراته.

الصقع، محمد سالم (2014)، تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجات تلبية لمتطلبات سوق العمل، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، الاردن: جامعة البلقاء التطبيقية واكاديمية جلوان.

الصقع، محمد سالم، والتايب، عادل أحمد (2017)، معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني للمناهج المحاسبية في الجامعات الليبية، الندوة العلمية الأولى لقسم المحاسبة حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وأفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

الفرجاني، منصور محمد، وآخرون (2017)، امكانية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والتعليم الإلكتروني على التعليم المحاسبي، الندوة العلمية الأولى لقسم المحاسبة حول: واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وآفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

الماقوري، نادية ميلاد (2008)، تطبيق الفجوة بين برنامج التعليم المحاسبي ومتطلبات ممارسة المهنة، (رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد بجامعة الزاوية).

بوعزرية، هجيرة، ولندرا، نبيلة (2017)، واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS)، (رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارة وعلوم التيسير جامعة الجيلالة بونعامة الجزائر).

قطاني، خالد، وعويس، خالد (2009)، مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العمانية لمتطلبات سوق العمل في ظل تداعيات الأزمة المالية متاحة على الرابط التالي:

www.googlo.com/url?sa=+&source=web&rct=

لربش منصور محمد، والمقلة، محمود عاشور (2013)، التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن جامعة المرقب، ع1، ص ص 347-385.

كربيات، موسى محمد، (2014)، أهداف البحث العلمي ومشكلاته لدى أعضاء هيأة التدريس بكليات الاقتصاد في الجامعات الليبية، مجلة العلوم الإنسانية، كلية الآداب والعلوم الخمس جامعة المرقب- ، العدد 08، ص ص281-318.

معتوق, عبد الحميد معتوق, وآخرون (2014)، العوامل المؤثرة على فاعلية التعليم المحاسبي الجامعي, مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية الاقتصاد جامعة طرابلس, العدد 13, ص ص 344-370.

مطر، محمد، ونور، عبد الناصر (2015)، الارتقاء بالتعليم المحاسبي الجامعي لتحقيق الشروط المنصوص عليها في المعايير التعليم الجامعي الدولية، المؤتمر العلمي المهني الدولي الحادي عشر بعنوان نحو عالمية مهنة المحاسبة والتدقيق، عمان الاردن: جمعية المحاسبين القانونين الأردنيين.

ميلاد، حسن إبراهيم، وأخرون (2017)، الصعوبات التي تواجه التعليم المحاسبي الجامعي في ليبيا من وجهة نطر الخريجين، الندوة العلمية الأولى لقسم المحاسبة حول: واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وآفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

Published

2020-10-01

How to Cite

الرفاعي م. ع., & أبورزيزة ر. م. (2020). Accounting education curricula in Libyan universities ’Reality and Development Mechanisms’: ’Reality and Development Mechanisms’. Economic Studies Journal, 3(4), 108–123. https://doi.org/10.37375/esj.v3i4.2107