الإتجاه نحــــو المراجـــــعة المشـــــتركة كمـدخــــل للتخفيف من مخاطــــــر المراجــــــــعة

المؤلفون

  • د.زينب عمر العموري قسم المحاسبة -كلية الاقتصاد – جامعة بنغازي
  • أ سلام حمد بوجواري قسم المحاسبة -كلية الاقتصاد – جامعة بنغازي
  • د.بوبكر خالد معيوف قسم المحاسبة -كلية الاقتصاد – جامعة بنغازي

الكلمات المفتاحية:

المراجعة المشتركة، مخاطر المراجعة، المخاطر الملازمة، مخاطر الرقابة، مخاطر الاكتشاف

الملخص

      تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدخل المراجعة المشتركة كأحد الاتجاهات الحديثة في مجال مهنة المراجعة الخارجية، وإختبار تأثيره في التقليل من مخاطر المراجعة بأنواعها المختلفة سواء كانت المخاطر الملازمة، أو مخاطر الرقابة، أو مخاطر الاكتشاف، واعتمدت هذه الدراسة في تجميع بياناتها على صحيفة الاستبيان من خلال عينة مختارة من كل من أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة في جامعة بنغازي، وكذلك المراجعين الخارجيين العاملين في مدينة بنغازي. ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمدخل المرجعة المشتركة على التخفيف من مخاطر عملية المراجعة (المخاطر الملازمة، مخاطر الرقابة، مخاطر الاكتشاف) في البيئة الليبية، وبناءً على نتائج الدراسة فإنها توصي بأهمية إيجاد آلية للتعاون بين مكاتب المراجعة لتوحيد الجهود التي تبذل في سبيل تطوير مهنة المراجعة الخارجية، وتوضيح أهمية العمل المشترك بين المكاتب ومتطلبات إجراؤها ومميزاتها الإضافية.

المراجع

المراجع

أحمد، محمد صديق عبدالعزيز (2019) حوكمة المراجعة ودورها في تقليل مخاطر المراجعة وتحسين جودة التقارير المالية، رسالة دكتوراة، جامعة النيلين.

إبراهيم، عمار خليل و يعقوب، فيحاء عبدالله (2020) "دليل مقترح لعمليات التدقيق المشترك للبيانات المالية" مجلة كلية مدينة العلم، العدد2، المجلد 12، العراق. ص ص 24-38.

إبراهيم، نبيلة سامي (2018) أثر تطبيق المراجعة المشتركة على جودة الارباح المحاسبية وقيمة المنشأة: دراسة تطبيقية، رسالة ماجستير في المحاسبة، جامعة القاهرة.

إسماعيل، سلوى حسين رشدي (2021) "المراجعة المشتركة كأداة لتحسين جودة التقاريرالمالية دراسة ميدانية: (بيئة الممارسة المهنية في جمهورية مصرالعربية("مجلة العلوم الاقتصادية والادارية والقانونية، العدد19، المجلد5،مصر، ص ص 101-116.

الجبر، يحيى بن علي، السعدون، ناصر بن محمد (2014) "اثر المراجعة المشتركة على جودة الأرباح المحاسبية للشركات المسجلة في سوق الأوراق المالية السعودي، مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العليا في السعودية، العدد 2، المجلد 54، ص ص 238-303.

الشاهين، عصام تركي (2015) أثر تقييم مخاطر التدقيق في جودة التدقيق، رسالة دكتوراة، جامعة دمشق.

العواد، اسعد محمد علي، الميالي، ولاء حيدر "اثر مخاطر التدقيق على تأكد مراقب الحسابات، بحث استطلاعي في ديوان الرقابة المالية الاتحادي وعدد من الاكاديميين"، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد 34 المجلد 9، 136-157.

النجار، فايز، النجار، نبيل، الزغبي، ماجد (2017) أساليب البحث العلمي منظور تطبيقي، الطبعة الرابعة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

عبدالرزاق، محمد عثمان إبراهيم (2017) الاتجاهات المعاصرة للمراجعة الخارجية ودورها في تقليل مخاطر المراجعة، رسالة ماجستير، جامعة النيلين.

عبد القوي، أبوبكر شداد (2017) أثر المراجعة المشتركة على تقرير المراجع الخارجي، دراسة تحليلية، رسالة ماجستير في علوم المحاسبة، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية.

عبدالعزيز، محمد صديق، محمد، سارة محمد، حسين، اسعد مبارك (2017) "المراجعة الداخلية ودورها في تقليل مخاطر المراجعة، دراسة ميدانية على عينة من البنوك السودانية" مجلة العلوم والتقانة في العلوم الاقتصادية، العدد2، المجلد18، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان، ص ص 164- 179.

عبد القوى، ابوبكر شداد حامد؛ الشهير، أحمد محمد؛ ابو كريشة، طه زكريا (2018) "أثر المراجعة المشتركة على تقرير المراجع الخارجي –دراسة تحليلية" المجلة العلمية لكلية التجارة، جامعة أسيوط ،العدد 34، المجلد 1، ص ص 8-66.

عبد الرحمن، فاطمة أحمد آدـم (2019) المراجعة المشركة ودورها في الحد من مخاطر المراجعة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النيلين، السودان.

عبد الجليل، لخذاري و يونس، زين (2017) "مدخل تحليل مخاطر المراجعة لرفع كفاءة وجودة المراجعة الخارجية" مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية، جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي، الجزائر، العدد 10، المجلد 1، ص ص 20-31.

عيسى، هدى حسن الطيب (2018) دور حوكمة مهنة المراجعة في تقليل مخاطر المراجعة، رسالة ماجستير، جامعة النيلين.

علي، عبد الوهاب نصر (2009) المراجعة وحوكمة الشركات ومسئوليات مراقب الحسابات في مواجهة الأزمة المالية العالمية، موسوعة المراجعة الخارجية الحديثة، الدار الجامعية، الاسكندرية.

قريط، عصام (2017) "دور التدقيق المشترك في تحسين دقة تقييم خطر التدقيق - دراسة ميدانية في البيئة السورية" مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، العدد6، المجلد 39.

مباركة، بورقعة، حنان، جلودي (2019) اثر مخاطر التدقيق على كفاءة وفاعلية تخطيط وتنفيذ عمل مراقب الحسابات، رسالة ماجستير في العلوم المالية والمحاسبية، جامعة جيلالي بونعامة.

متولي، أحمد زكي حسين (2013) ‌"قياس أثر تطبيق برامج المراجعة المشتركة على أسعار الأسهم"‌ المجلة العلمية للتجارة والتمويل، جامعة طنطا ، كلية التجارة، العدد4، المجلد 2، القاهرة.

محمد، هند (2020) "أثر تطبيق المراجعة المشتركة على جودة عملية المراجعة" مجلة الدراسات المالية والتجارية، العدد 1.

محمود، حسن شلقامي (2013) "منهج مقترح لتطوير ممارسات المراجعة المشتركة وتوجيه محاور التطوير في ضوء جودة وتكاليف عملية المراجعة دراسة ميدانية، مجلة المحاسبة والمراجعة، العدد 1، المجلد 1.

معيوف، بوبكر خالد، الشكري، مصطفي ميلاد، العموري، زينب عمر (2021) "تأثير مخاطر الاعمال على جودة عملية المراجعة الخارجية في البيئة الليبية" مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية ، العدد 6، المجلد 16، ص ص 589-682.

لاشين، سهير عبداللطيف عرابي (2018) المراجعة المشتركة ودورها في تقليل مخاطر المراجعة، رسالة ماجستير، جامعة النيلين.

نشوان، إسكندر محمود حسين (2017) "الإتجاه نحو التدقيق المشترك لتحسين جودة التقارير المالية" مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 100، المجلد 23، ص ص 567-605.

نجاتي، صافيناز ، أبو الجود، سوسن عبد الفتاح، علي، محمود أحمد (2020) "أثر مدخل المراجعة الثنائية والمراجعة المشتركة على مخاطر المراجعة" مجلة الدراسات المالية والتجارية، جامعة بني سويف كلية التجارة، مصر، العدد 2، المجلد 30، ص ص49-73.

يوسف، يوسف أبوبكر محمد (2015) فترة إبطاء المراجعة والدور التأثيري لجودة وظيفة المراجعة الداخلية: دراسة إمبريقية" مجلة البحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، العدد 2، ص ص 129-178.

يوسف، حنان محمد إسماعيل،(2015) أثر تفعيل مدخل المراجعة المشتركة على كفاءة مراقب الحسابات في الكشف والتقرير عن الغش في القوائم المالية، مجلة الفكر المحاسبي، جامعة عين شمس، كلية التجارة، مصر، العدد 2، المجلد 19، ص ص 339-503.

المراجع الإنجليزية

AICPA (2006) Statement on Auditing Standards No47, Audit Risk and Materiality in Conducting an Audit, USA, p:01.

Holm, Claus & Thinggaard, Frank (2016) Paying for Joint or Single Audits? The importance of Auditor pairings and Differences in Technology Efficiency, international Journal of Auditing, (4) No 1, pp1- 16.

Baldauf, J. and Steckel, R (2012). Joint Audit and Accuracy of the Auditor's Report: An Empirical Study, International Journal of Economic Sciences and Applied Research, No 5.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

د.زينب عمر العموري, أ سلام حمد بوجواري, & د.بوبكر خالد معيوف. (2023). الإتجاه نحــــو المراجـــــعة المشـــــتركة كمـدخــــل للتخفيف من مخاطــــــر المراجــــــــعة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(3), 241–222. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/1695