مدى تطبيق معايير الأداء المهني للمراجعة الداخلية في المصارف التجارية الليبية

المؤلفون

  • د. جميل محمد خلاط جامعة صبراته – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان
  • ا.د مصطفى ساسي افتوحة جامعة صبراته – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان
  • ا. فاطمة محمد سعد مسعود جامعة صبراته – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان

الكلمات المفتاحية:

المراجعة الداخلية، معايير الاداء، المصارف التجارية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على بعض معايير المراجعة الداخلية الصادر عن المجمع الأمريكي, والمتمثلة في الاستقلالية والموضوعية والكفاءة المهنية لدى موظفي إدارة المراجعين الداخليين، وتم جمع البيانات عن طريق توزيع استمارة الاستبانة على المستجوبين ، قام البحاث بتحليلها وذلك باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية SPSS) ) المستخدمة في العلوم الاقتصادية ، ومن خلال التحليل الاحصائي تم التوصل إلى نتائج متمثلة في إن إدارة المراجعة الداخلية بالمصارف التجارية الليبية العامة تتمتع بالاستقلالية الكافية والموضوعية اللازمة, وتتوفر فيها الكفاءة المهنية والفنية لدى موظفيها .
كما توصي هذه الدراسة بالمحافظة والدعم على الاستقلالية الكافية والموضوعية اللازمة لإدارة المراجعة الداخلية بالمصارف التجارية الليبية العامة ،وكذلك بتوفير الكفاءة المهنية والفنية الكافية لدى موظفيها، وكذلك عقد المؤتمرات والندوات لطرح هذه المواضيع للنقاش بغرض الوصول إلى أفضل الخدمات التي يمكن أن تقدمها إدارة المراجعة الداخلية بالمصارف التجارية الليبية

المراجع

المراجع

أولاً: المراجع العربيــــة:-

أ. الكتـــــب:-

- أحمد صالح العمرات، (1990) المراجعة الداخلية، الإطار النظري والمحتوى السلوكي، عمان: دار البشر.

- أحمد محمود خيري، (1986) دروس وبحوث في المراجعة، القاهرة: دار الفكر.

- ألفين أرنيز، جيمس لوبيك، (2002) المراجعة مدخل متكامل، تعريب محمد الدسيطي، أحمد حجـــاج الريـــاض: دار المريخ.

- أمين السيد أحمد لطفي،(2007) دراسات متقدمة في المراجعة وخدمات التأكد، الإسكندرية: الدار الجامعية.

- خلف عبدالله الوردات، (2006) التدقيق الداخلي بين النظرية والتطبيق وفقاً لمعايير التدقيق الدوليــة عمـــان: مؤسسة الوراق.

- سناء محمد بدران، (2001) الاتجاهات الحديثة في المراجعة، النظرية والتطبيق.

-عبدالوهاب نصر، شحاته السيد شحاته،(2006) الرقابة والمراجعة الداخلية الحديثة في بيئة تكنولوجيا المعلومات وعولمة أسواق المال، الواقع والمستقبل، الإسكندرية: الدار الجامعية.

- وليم توماس، امرسون هنكي، (2006) المراجعة بين النظرية والتطبيق، تعريب أحمد حجاج كمال الدين سعيد، الرياض: دار المريخ .

- حمدي عطية (1996م): منهجية البحث العلمي وتطبيقاتها في الدراسات التربوية والنفسية، القاهرة، دار النشر للجامعات.

- ذوقان عبيدات، وآخرون (1416 هـ/1997م): البحث العلمي: مفهومه، ادواته، اساليبه، الرياض، دار اسامة للنشر .

- سالم القحطاني، وآخرون (1421 هـ/ 2002م): منهج البحث في العلوم السلوكية: مع تطبيقات على الـ SPSS، الرياض .

ب. الدوريــات:-

- احمد محمد العمرثي، محمد عبدالغني ، مدى تطبيق معايير المراجعة الداخلية المتعارف عليها في البنوك التجارية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد الثاني، العدد الثالث، 2006.

- أيمن فتحي الغباري، (2000) الاتجاهات الحديثة للتدقيق الداخلي وأهميتها في تحديد الاتجاهات المستقبلية (مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، العدد 56).

- رأفت علي رضوان، (1983)معايير الأداء المهني للمراجعة الداخلية، (المجلة العلمية للاقتصاد والتجــارة جامعــة عين شمس، العدد الثالث).

- سوران واخرون ، مجلة جامعة التنمية البشرية، المجلد 3،العدد4 ، كانون الاول ، العراق ،2017.

- صالح ميلود خلاط، (2005) استقراء وتقييم مجالات التطور المهني في مفهوم وأهداف ومجال عمــــل المراجعــة الداخلية، (مجلة الدراسات العليا، أكاديمية الدراسات العليا، العـدد 16).

- محمد الرملــي، (1994)إطار مقترح لمعايير المراجعة الداخلية في ظل تطور تكنولوجيا المعلومـــات (مجلة البحوث التجارية المعاصرة، كلية التجارة بسوهاج، جامعة أسيوط المجلد الثامن، العدد الثاني).

- القشي ، ظاهر , والخطيب، حازم (2006): الحاكمية المؤسسية بين المفهوم وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع في الشركات المدرجة في الاسواق المالية، مجلة اربد للبحوث العلمية، المجلد العاشر، العدد الاول .

- جميل محمد خلاط ،مدى توفر عناصر استقلالية المراجع الداخلي من وجهة نظر موظفي إدارة المراجعة الداخلية بالشركات النفطية ،مجلة صرمان للعلوم والتقنية ،كلية أم الربيع ، المجلد الاول ، العدد الثاني ، اكتوبر 2019 .

جـ. رسائل الماجستير:-

- أسماء المهدي إسماعيل، (2006)تقييم وظيفة المراجعة الداخلية في المصارف المتخصصة، رسالة ماجستير غيـر منشورة، أكاديمية الدراسات العليا ،طرابلس.

- حمدان فرحان الخريسات،(1993) تقويم فاعلية وظيفة التدقيق الداخلي في الشركات الصناعية المساهمة الأردنيـة رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية.

- احمد محمد مخلوف، المراجعة الداخلية في ظل المعايير الدولية للمراجعة الداخلية في البنوك التجارية الأردنية، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، 2007.

د . مراجع اخرى:-

المؤتمر الأول حول الرقابة الداخلية الواقع والآفاق، في الفترة من 22 إلى 24/02/2005 بأكاديمية الدراسات العليا- طرابلس، تحت إشراف اللجنة الشعبية لجهاز الرقابة الفنية والمالية من خلال الورقات البحثية التالية:-

•خالد كاجيجي، أحمد بيت المال، تقييم واقع المراجعة الداخلية بالمصارف الأهليـــــة.

• صالح ميلود خلاط، مجال خدمات وظيفة المراجعة الداخلية في الشركات الصناعية الليبية.

محمد أمين، الرقابة ومراجعة الحسابات، (زيارة لشبكة المعلومات الدولية، مركز الخبرات الإداريـــــة والمحاسبية، بتاريخ 15/12/2007).

مصطفى افتوحة،(2004) إجراءات المراجعة الداخلية لقسم الائتمان المصرفي، محاضرة نظمها معهد تنمية الموارد البشرية بأكاديمية الدراسات العليا، طرابلس.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

د. جميل محمد خلاط, ا.د مصطفى ساسي افتوحة, & ا. فاطمة محمد سعد مسعود. (2023). مدى تطبيق معايير الأداء المهني للمراجعة الداخلية في المصارف التجارية الليبية . مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(3), 221–197. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/1694