درجة تطبيق إدارة المعرفة في كليات جامعة مصراتة

المؤلفون

  • د. زهرة الشريف عبدالسلام قسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

إدارة، المعرفة، إدارة المعرفة، جامعة مصراتة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة المعرفة في كليات جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم بجميع كليات الجامعة (1250) عضواً ، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (20) فقرة موزعة على أربعة مجالات, وُزعت على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالكليات المستهدفة، وقد اسْتُفِيد من (132) ورقة استبانة، وأُجريت المعالجة الإحصائية لها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، حيث كانت أهم نتائج البحث كالآتي: إن درجة تطبيق إدارة المعرفة بكليات جامعة مصراتة جاءت متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء عينة البحث في درجة تطبيق إدارة المعرفة بكليات جامعة مصراتة وفقاً لمتغيري (الدرجة العلمية - سنوات الخبرة)، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء عينة البحث وفقاً لمتغير الكلية ولصالح أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية.

المراجع

المراجع

- أبوعابد , محمود (2005). دور القائد في إدارة المعرفة، مجلة رسالة المكتبة ,المجلد 40, العدد1-2 ص ص 5-20.

- بدير، جمال يوسف (2013). اتجاهات حديثة في إدارة المعرفة والمعلومات، عمان، الأردن: دار كنوز المعرفة.

- جبران، علي، المنصوري، أحمد (2015). درجة تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، مجلة جامعة الخليل للبحوث، مج 10، ع(2)، ص ص 1- 27.

- الخرابشة, عمر ( 2016). درجة تطبيق إدارة المعرفة في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئتها التدريسية, مجلة الدراسات العلوم التربوية, مج 43

- الدوكالي, وفاء, (2013). دور إدارة المعرفة في تحقيق ضمان جودة التعليم العالي بحث ميدانية على جامعة بنغازي، (رسالة ماجستير)، جامعة بنغازي , كلية الاقتصاد.

- الزبون، محمد سليم، الشيخ، منال محمود (2015). واقع إدارة المعرفة في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، (رسالة ماجستير)، جامعة العلوم التربوية ,الأردن.

- الزيادات ,محمد (2008). اتجاهات معاصرة في إدارة المعرفة، ط3, عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.

- الشريف, ناجي، فقيهي, يحي (2018). مدى توظيف مبادئ إدارة المعرفة بجامعة نجران من وجهة نظر القادة الأكاديميين, مجلة العلوم التربوية والاجتماعية,تركيا,مج5(8)، ص ص 1031- 1054.

- عبيدات وآخرون، ذوقان (2012). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الأردن: دار الفكر.

- العتيبي, ياسر بن عبدالله (2007), إدارة المعرفة وامكانية تطبيقها في الجامعات السعودية, بحث تطبيقية على جامعة أم القري (أطروحة دكتوراه), جامعة أم القرى، السعودية.

- عريوات، انتصار (2019). متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في الجامعة الجزائرية – دراسة ميدانية بجامعة باتنة، (أطروحة دكتوراه)، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة باتنة 1.

- منتصر، هالة (2021). دور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع بالجامعات المصرية، مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية- جامعة مدينة السادات، ع(17)، يناير، ص ص 149- 172.

- مساعدة، ماجد، الزيديين, خالد (2012). تطبيق متطلبات إدارة المعرفة في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بحث حالة جامعة الزرقاء مجلة الثقافة من أجل التنمية مصر, مج 12,ع(53).

- المنسي، محمود عبدالحليم (2011). مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر والتوزيع.

- موسى, بسمة (2012). درجة تطبيق إدارة المعرفة من قبل مديري مدارس المرحلتين الابتدائية والثانوية الحكومية في الكويت من وجهة نظر المديرين والموجهين الفنيين، (رسالة ماجستير) جامعة الشرق الأوسط, كلية العلوم التربوية, الكويت.

- نجم, عبود نجم (2008). إدارة المعرفة المفاهيم الاستراتيجيات والعمليات, عمان، الأردن: دار الوراق للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

د. زهرة الشريف عبدالسلام. (2023). درجة تطبيق إدارة المعرفة في كليات جامعة مصراتة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(3), 196–179. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/1693