الأمن الوظيفي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي دراسة ميدانية على العاملين بمصرف شمال إفريقيا - فرع ترهونة

المؤلفون

  • د.محمد إبراهيم الأعمى قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتين، ليبيا
  • د. محمد صالح ميلاد 2قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد مسلاته، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ترهونة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الامن الوظيفي، الاحتراق الوظيفي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الأمن الوظيفي والاحتراق الوظيفي بمكوناته (الإجهاد الانفعالي، وتبلد الشعور، والإنجاز الشخصي)؛ حيث استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي وتوصلت إلى نتائج أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الامن الوظيفي ولاحتراق الوظيفي، وكذلك يعاني العاملين بمصرف شمال إفريقيا بصورة مرتفعة من الاحتراق الوظيفي فيما يتعلق بكل من بعدي الإجهاد الانفعالي وتبلد الشعور، وعلى ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بمجملة من التوصيات أهمها، الاهتمام أكثر بجانب الحوافز والأجور والتعويضات وتوفير فرص أكثر للتقدم والتطور الوظيفي وتطوير استراتيجيات ترفع من مستويات الأمن الوظيفي والتي من شأنها أن ترفع من استقرارهم في العمل.

المراجع

المصادر والمراجع

الكتب:

تايلور، شيلي، (2008)، علم النفس الصحي، ترجمة: وسام درديش بريك وفوزي شاكر داود، الطبعة الأولى، دار الحامد.

الرسائل العلمية:

أبو مسعود، سماهر مسلم عياد، (2010). ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة-أسبابها وكيفية علاجها، الجامعة الإسلامية، غزة، رسالة ماجستير غير منشورة.

أبو ريا، إبراهيم عباس، (2011)، المناخ التنظيمي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لدى العاملين في مديريات وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية جنوب الضفة الغربية، جامعة القدس، غزة، رسالة ماجستير غير منشورة.

أبو موسى، أنور وكلاب، يحي، (2012) الاحتراق الوظيفي وتأثيره على أداء العاملين، معهد التنمية المجتمعية، الجامعة الإسلامية، غزة، رسالة ماجستير غير منشورة.

عقدي، حسن بن ظافر أحمد، (2017)، المناخ التنظيمي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي: دراسة ميدانية على معلمي المدارس الثانوية بمنطقة جازان، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة.

أبو شنب، مريم حسن محمد، (2020)، الأمن الوظيفي وعلاقته بالدافعية للعمل لدى المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، جامعة الأقصى- غزة، رسالة ماجستير غير منشورة.

عبدون إسماعيل، صمبة على (2020)، الأمن الوظيفي لدى عمال العقود المؤقتة دراسة حالة دراسة حالة ولاية ادرار، جامعة أحمد دراية، رسالة ماجستير غير منشورة،

لكحيلة عائشة، (2013)، تأثير الأمن الوظيفي على أداء العاملين داخل المؤسسة دراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة، جامعة المسيلة، رسالة ماجستير غير منشورة.

الدوريات والمجلات العلمية:

العتيبي، أدم عازي، (2003)، الاحتراق الوظيفي لدى العاملين في قطاع الخدمة المدنية الكويتي وعلاقته بأنماط الشخصية والرغبة في ترك العمل، مجلة العلوم الاجتماعية، الكويت، م31، ع2،

القريوتي، إبراهيم والخطيب، فريد، (2006)، الاحتراق الوظيفي لدى عينة من معلمي الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة بالأردن، مجلة كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، ع23، ص 131-154.

الكلابي، سعد ورشيد، مازن، الاحتراق الوظيفي دراسة استكشافية لمقياس ماسلاك على الموظفين بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك سعود، م 13، ع1، ص 113-150.

محمود، سامية السيد، (2018)، أثر السخرية التنظيمية على الاحتراق الوظيفي في الوحدات الحكومية بمحافظة الشرقية، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، ع2، م55.

الساعدي، مؤيد وآخرون، (2013)، تأثير المناخ التنظيمي على الاحتراق الوظيفي للعاملين.

التلباني، نهاية وآخرون،2015، علاقة العوامل التنظيمية بالاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الفلسطينية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث الإنسانية، م29، ع 4.

خطارة، عبد الرحمن، (2018)، مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين في مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، ع7.

الزهراني، رانية أحمد سعيد، (2020)، واقع الأمن الوظيفي لمعلمات العقود بالمدارس الأهلية بمدينة الرياض، المجلة العربية للنشر العلمي، ع21.

كيرد ربيعة، صفراني عائشة، (2021)، أثر الأمن الوظيفي على الالتزام التنظيمي بمؤسسة اتصال الجزائر –الأغواط، مجلة الباحث، ع21.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

د.محمد إبراهيم الأعمى, & د. محمد صالح ميلاد. (2023). الأمن الوظيفي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي دراسة ميدانية على العاملين بمصرف شمال إفريقيا - فرع ترهونة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(3), 155–132. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/1691