ما مدى تطبيق مبادئ الحوكمة الجامعية في تحسين جودة التعليم العالي في الجامعات الخاصة بمدينة بنغازي

Authors

  • د. اسماعيل المهدي محمد اسميو محاضر- قسم المحاسبة كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي
  • د. مجدي عتمان سالم المبروك محاضر- قسم الاقتصاد كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي
  • مسعودة سالم الكوم باحثه أكاديمية قسم المحاسبة كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي الحديثة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i2.164

Keywords:

university governance, principles of governance, quality assurance in private higher education institutions, private universities in Benghazi

Abstract

The aim of this study is to identify the role of governance principles in private universities in Benghazi in reducing university corruption and improving the quality of higher education by linking the three principles of university governance, independence, performance evaluation, and participation in ensuring the quality of higher education, from the point of view of the faculty members. The study sample consisted of (80) faculty members of both sexes, and the main question (the research problem) was:

What is the extent of applying the principles of university governance in improving the quality of higher education in private universities in the city of Benghazi?

The study concluded that the practices followed in private universities for independence, performance evaluation and stakeholder participation in decision-making in private universities, contribute to improving the quality of private higher education, from the point of view of faculty members.

References

• الشناق، راضي (2009). مفهوم الحاكمية ودرجة ممارستها في جامعات الاردنية الخاصة. (اطروحة دكتوراه غير منشورة)، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.

• حلاوة جمال وطه، (2010). واقع الحوكمة في جامعة القدس. جامعة القدس، القدس فلسطين: دار العلوم التنموية.

• عطوة محمد إبراهيم، السيد فكرى محمد، 2012، "حوكمة النظام التعليمي مدخل لتحقيق الجودة في التعليم"، مجلة كلية التربية، العدد79، جامعة المنصورة، مصر."

• ناصر الدين يعقوب عادل، 2012، " إطار مقترح لحوكمة الجامعات ومؤشرات تطبيقها في ضوء متطلبات الجودة الشاملة" مجلة تطوير الأداء الجامعي، العدد 02، جامعة المنصورة، مصر.

• العريني، منال بنت عبد العزيز بن علي (2014). واقع تطبيق الحوكمة من وجهة نظر اعضاء الهيئتين الادارية والاكاديمية العاملين في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، الرياض المملكة العربية السعودية.

• مسلم، بسام (2016) درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بجامعة العلوم والتكنولوجيا من وجهة نظر القيادات الاكاديمية والإدارية (رسالة ماجستير غير منشورة ),جامعة العلوم والتكنولوجية, عمان ,الاردن.

• اللجنة الشعبية العامة لتعليم العالي (2017). تقرير للعرض علي المؤتمرات الشعبية الاساسية ,طرابلس.

• خورشيد معتز ,2004,"الجامعات في عصر (الجات)...ومستقبل التعليم العالي ",مجلة وجهات نظر، عدد سبتمبر ,2014/5/1.

• عزت احمد,2009,"مفهوم حوكمة الجامعات والغرض منها وسبل تطبيقها" عمان, الاردن.

• الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ,1999,القانون رقم99_05 العدد 24.

• يوسف حجيم الطائي واخرون ,2008,"ادارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي", مؤسسة الوراق ,عمان ,الاردن ,ص 140.

• وفاء محمد البرعي ,2002"دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري ",دار المعرفة الجامعية ,الاسكندرية ,مصر, ص 290.

• رفيق زروالة ,2005,"دور الجامعة في انتاج رأسمال بشري في ظل اقتصاد المعرفة" الملتقي الدلي حول تسيير المؤسسات ,كلية العلوم الاقتصادية وجامعة بسكرة,12_13 نوفمبر ,ص379.

• اساسيات الحوكمة: مصطلحات ومفاهيم، سلسة النشرات التثقيفية لمركز ابوظبي.

• خديجة مقبول جمعان الزهراني,2011"واقع تطبيق الحوكمة الرشيدة في جامعة الأهلية السعودية وعلاقاتها الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس فيها" رسالة مقدمة من ضمن متطلبات نيل درجة الدكتوراه في تخصص ادارة تربوية والتخطيط كلية التربية، جامعة أم القري، مكة المكرمة، مملكة العربية السعودية، ص 55.

• مجلة الالكترونية الشاملة لنشر الابحاث، عدد الخامس عشر "مبادئ حوكمة الجامعات"(أب,2019).

• سليمي جمال,2009"أثر اقتصاديات المعرفة علي حوكمة الجامعات العربية ",مؤتمر العلمي الثالث: الحوكمة الأكاديمية، المنعقد بكلية ادارة الاعمال والعلوم الادارية، جامعة قدس، الكلسيك، لبنان,17-16 فبراير, ص 1.

• بن حسين,2015"دراسة في مفهوم الحوكمة جامعة الجزائر "مجلة العلوم القانونية والسياسية، عدد 10_جانف 2015.

• الجوزى ذهبية,2013"الحكم الراشد وجودة التعليم العالي" اطروحة دكتوراه علوم, تخصص علوم تسيير, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية, جامعة الجزائر03, الجزائر .

• ضحاوي بيومي محمد, المليجي رضا محمد,2011,"دراسة مقارنة لنظم الحوكمة المؤسسية للجامعات في كل من جنوب افريقيا وزيمبابوي وامكانية الاستفادة منها في مصر "المؤتمر العلمي تاسع عشر لجمعية المصرية, جامعة عين شمس ,القاهرة 09.

• Abo- Alola, L,M,(2017).A strategy for developing the leadership practice through wise governance from the viewpoint of altaif university members, journal of education & psychological studies,11,(1),17-35.,مركز ابو ظبي للحابو ظبي للحوكمة

• BRENNAN, J, &SHAH,T(2000).Managing quality in higher education: An international perspective on assessment and change. open university press, Philadelphia.

• Giovanna, L, (2013) university Governance at the crossroads: The Italian case. international journal of business research Development,2(2),20-34.

• Serge Williams Bationo,2011,"la contribution des conseil administration a la governance des universities: de experience de luniversite du quebec a la proposition dun modele efficace pour iuniversite de koudougou au Burkina faso "these de doctora en gestion et management publique,universite senghore,egypte,p20.

• Casey- cooper,(2005).educational governance of the Morongo unified school district,DAI-A,66(03)P.P.

• (2009).key performance indicators(KPIS)for governance of public universities in malaysian,Department of higher education Malaysia.Asian center for research on university learning and teaching.

• EVANS,J,P.(1999),Benefits and barriers to shared Authority. IN M.T miller(ed),Responsive Academic Decision-Making: involving faculty in higher education goveremence Stillwater: new forums Education:Hand book of theory and research,4,320-355.

Published

2022-12-02

How to Cite

د. اسماعيل المهدي محمد اسميو, د. مجدي عتمان سالم المبروك, & مسعودة سالم الكوم باحثه أكاديمية. (2022). ما مدى تطبيق مبادئ الحوكمة الجامعية في تحسين جودة التعليم العالي في الجامعات الخاصة بمدينة بنغازي. Economic Studies Journal, 5(2), 107–135. https://doi.org/10.37375/esj.v5i2.164

Issue

Section

The 5 volume in 2022