وسائل تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي (دراسة ميدانية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم)

المؤلفون

  • عائشة الباشير محمد قدمور قسم الخدمة الاجتماعية - كلية الآداب - جامعة طرابلس - ليبيا
  • سعاد سعيد الخمسي قسم الخدمة الاجتماعية - كلية الآداب- جامعة طرابلس- ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v4i2.3460

الكلمات المفتاحية:

وسائل، جودة، التعليم المستمر، الأخصائي الاجتماعي المدرسي

الملخص

هدف الدراسة التعرف على وسائل تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، من خلال التعرف على واقع وسائل التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، وأهم الوسائل التي تدعم تحقيق جودة تعليمه المستمر، ومعرفة أهم متطلبات تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، والوصول إلى وضع تصور مقترح من شأنه أن يساعد في تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، والمنهج المستخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي بالعينة للمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم وكذلك مسح اجتماعي بالعينة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بها، وتم اختيار استمارة استبيان لجمع البيانات والمعلومات لملائمتها لأهداف وتساؤلات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى:
1. من واقع وسائل التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم أنهم يستعينون بالإنترنت في تحقيق التنمية المهنية الذاتية، ويكتسبون معارف جديدة من زيارات الموجه التربوي، يؤكدون على أهمية تطبيق ما تعلموه من الدورات التدريبية وأهمية اطلاعهم على ما هو جديد في المهنة.
2. أن من أهم الوسائل التي تدعم تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم هي التوجيه التربوي، المحاضرات، مناقشة الحالات والمواقف الميدانية، التدريب على نماذج الممارسة المهنية.
3. أن من أهم متطلبات تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم أن تهتم بتنمية مهاراتهم وإكسابهم خبرات مهنية وربطها بقضايا ملحة في المدرسة.

المراجع

أ‌- الكتب

- الديب، محمد نجيب توفيق (1996): الخدمة الاجتماعية المدرسية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

- بريخ، فرحان حسن (2012 ): المدرسة والمجتمع، الأردن، دار أسامة للنشر.

- جلبي، علي عبد الرزاق (1999): علم اجتماع التنظيم، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

- خاطر، أحمد مصطفى، كشك، محمد بهجت جاد الله (2007): الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث

ب -دوريات ومجلات

إبراهيم، تامر محمد عبد الغني (2013): معايير جودة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، ع34، ج9 جامعة حلوان.

أحمد، عبد الحكيم (2005): العلاقة بين الاشراف التوجيهي الاجتماعي وتنمية الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في مجال المدرسة، بحث منشور، المؤتمر العلمي الثامن عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.

الناكوع، فاطمة جمعة محمد،(2019)، التدريب الميداني وعلاقته برفع كفاءة الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي، مجلة ابحاث - العدد الرابع عشر - سبتمبر 2019 م كلية الآداب -جامعة سرت الصفحات 387-420

بشر، إلهام،2022 "متطلبات التعليم المستمر في الخدمة الاجتماعية"، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (مج 6 – ع 21 - الصفحات 47-72 ).

حبيب، جمال شحاتة (1997): "العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي للأخصائيين الاجتماعيين وتنمية أدائهم المهني"، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، ع2، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.

حسين، أحمد (2004): "الحاجات الإشرافية لتطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي"، بحث منشور، المؤتمر العلمي 17، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.

حسني، أحمد (2001): تقويم دور التوجيه الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس في ضوء التحولات الجديدة، بحث منشور، المؤتمر العلمي الثاني عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم.

نزيهة علي صالح صكح المصراتي،2023 ، الإعداد النظري والتطبيقي لطلاب الخدمة الاجتماعية بين التقليدية والتجديد، مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية ع 24 يوليو 20. الصفحات79-96 . https://mhs.academy.edu.ly/ar/j

ج- الرسائل الجامعية

إبراهيم، أميمة عبد العزيز محمد (2016): تصور مقترح باستخدام الإنترنت لضمان جودة تعليم الخدمة الاجتماعية، دراسة وصفية مطبقة على المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، معهد العلوم الاجتماعية، شعبة الخدمة الاجتماعية.

إسماعيل، فاطمة عبد الله (1996): دور البرامج التدريبية في رفع مستوى الأداء المهني للأخصائية الاجتماعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم، جامعة القاهرة.

رخاء، فاطمة سالم الهاشمي (2018): "الاعداد المهني للأخصائي الاجتماعي وعلاقته بتحسين جودة ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، معهد العلوم الاجتماعية، شعبة الخدمة الاجتماعية.

عظمة، الصديق محمد شعبان (2017): "فاعلية التدريب أثناء العمل للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز رعاية وتأهيل المعاقين"، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعه طرابلس، كلية الآداب، الدراسات العليا، قسم الخدمة الاجتماعية.

د- مصدر المعلومات من شبكات الاتصال الإلكترونية

أخر تحديث "ما هي العينة العرضية" موقع المرسال، 2021/6/11 ، Samah osman -

https://www.almrsal.com/post/1077350

موسوعة مداد/الهادي إلى لغة العرب: 487/4، "تعريف الوسائل"

midad.com/article/213224/

التنزيلات

منشور

2025-07-31

كيفية الاقتباس

قدمور ع. ا. م., & الخمسي س. س. (2025). وسائل تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي (دراسة ميدانية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم). المجلة العلمية لكلية التربية, 4(2), 133–111. https://doi.org/10.37375/foej.v4i2.3460