الفلسفة التربوية للمجتمع الليبي

المؤلفون

  • عطية سالم الحداد كلية التربية - جامعة سرت
  • عمر أحمد خليفة كلية التربية - جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v4i2.3447

الكلمات المفتاحية:

الفلسفة، التربوية، المجتمع الليبي

الملخص

يسعى هذا البحث إلى التعرف على فلسفة المجتمع الليبي وسماته، ومدى التوافق بين أهداف الفلسفة العامة وأهداف المجتمع التي يسعى إلى تحقيقها، كما يهدف إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: ما مفهوم الفلسفة التربوية في المجتمع الليبي؟ وما هو أساسها الدستوري؟ وما سمات الفلسفة التربوية الليبية؟ وما هو الحق في التعليم؟ بالإضافة إلى دور الدولة والمقومات الأساسية، والأسس العامة للفلسفة الليبية، ومن خلال هذا البحث، تم التوصل إلى الأهداف والنتائج المرجوة، والتي تمثلت في تأصيل الفلسفة التربوية في سياق المجتمع الليبي.

 

المراجع

- د. طاهر حمدي كنعان، " البعد الاقتصادي للعلاقات العربية الإفريقية المعاصرة"، مجلة المستقبل العربي، السنة السادسة، العدد الثالث والخمسون (يوليو 1993)، ص 64-77.

- د. عبد الحسن زلزلة، " محاولة لتقييم التعاون العربي الإفريقي وآفاقه"، مجلة المستقبل العربي، السنة الثالثة، العدد الخامس عشر (مايو .1980)، ص 58-67.

- د. عبد العزيز كامل، " العروبة والحضارات الإفريقية في منظور جديد"، في: محاضرات الموسم الثقافي لمعهد الدراسات والبحوث الإحصائية و مركز الحساب العلمي، في العام الجامعي (1/ 1972)، القاهرة: المعهد المذكور، 1971 ، ص 47-82.

- د. عبد القادر يوسف، دراسات في إعداد وتدريب العاملين في التربية، الكويت: دار السلاسل، 1987.

- د. عبد الله عبد الدايم، " المسألة الثقافية بين الأصالة والمعاصرة "، في وقائع ندوة: التراث وتحديات العصر في الوطن العربي: الأصالة والمعاصرة، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1987، ص 687-714.

- محمد أبو زهرة، الوحدة الإسلامية، بيروت: دار الرائد العربي، 1978.

- د. محمد عابد الجابري، " إشكالية الأصالة والمعاصرة في الفكر العربي الحديث والمعاصر: صراع طبقي أم مشكل ثقافي؟»، في وقائع ندوة: التراث وتحديات العصر في الوطن العربي: الأصالة والمعاصرة، بيروت مركز دراسات الوحدة العربية، 1987، ص 29-58.

- د. محمد عزيز الجباني، " تعليقه على محاضرة د. الطيب تيزيني، التي كانت بعنوان: إشكالية الأصالة والمعاصرة في الوطن العربي " في ندوة التراث السالفة الذكر، صفحات التعليق : ص 99 – 110.

- د. محيي الدين صابر، " العلاقة بين الثقافة العربية والثقافات الإفريقية " في وقائع ندوة: العلاقة بين الثقافة العربية والثقافات الإفريقية، ص 7-10.

- فرانسوا بيرو، فلسفة لتنمية جديدة، (مترجم عن الفرنسية، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1983.

- د. يوسف الخليفة أبو بكر، " أثر الحرف العربي على اللغات الإفريقية " ، في ندوة: العلاقة بين الثقافة العربية والثقافات الإفريقية، ص 167 – 180.

- carnoy.martin (ed) tnternational encyclipedia of economies of eduoction oxford eelsevier science l,td,2001

التنزيلات

منشور

2025-07-30

كيفية الاقتباس

الحداد ع. س., & خليفة ع. أ. (2025). الفلسفة التربوية للمجتمع الليبي. المجلة العلمية لكلية التربية, 4(2), 12–1. https://doi.org/10.37375/foej.v4i2.3447