فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن الجامعة الأسمرية الإسلامية/ كلية الآداب/ قسم التربية وعلم النفس

  • الدكتورة: تهاني جبريل اجبارة الجامعة الأسمرية الإسلامية/ كلية الآداب/ قسم التربية وعلم النفس
  • الأستاذ: علي سليم اكريم الجامعة الأسمرية الإسلامية/ كلية الآداب/ قسم التربية وعلم النفس
الكلمات المفتاحية: الوقت،, إدارة الوقت،, فاعلية إدارة الوقت،, المدارس الثانوية،, ليبيا

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في عرض المعلومات وتحليل البيانات للوصول إلى نتائج الدراسة، حيث تكَّون مجتمع الدراسة من كافة المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية في مدينة زليتن، والبالغ عددهم (1325) معلمًا ومعلمة وقد تم اختيار عينة عشوائية مقدارها (662)، شكلت (50%) من مجتمع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة كأداة للدراسة وقياس مستوى فاعلية إدارة الوقت، واشتملت على  (50) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها.

ومن خلال استجابات أفراد عينة الدراسة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

  • إن تصورات المبحوثين العامة لمجالات فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، واحتل مجال (فاعلية إدارة الوقت في شؤون المدير الذاتية) المرتبة الأولى، وجاء بالمرتبة الثانية مجال (فاعلية إدارة الوقت في شؤون المعلمين)، تلاه في المرتبة الثالثة مجال (فاعلية إدارة الوقت في الشؤون الإدارية)، وأخيرًا في المرتبة الرابعة جاء مجال (فاعلية إدارة الوقت في شؤون الطلبة) كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية في فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن.

     وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصت الدراسة إلى العديد من التوصيات، ومن أهمها:

  • إدخال مفهوم الإدارة الإلكترونية (الرقمية) في إدارة المدارس، وذلك لأن هذا النوع من الإدارة يرفع درجة كفاءة استعمال الوقت، وسرعة الحصول على النتائج بزمن قياسي لا يقارن بالطرق التقليدية، وهذا يتطلب تأهيل المديرين والمعلمين على استخدام هذا النوع من الإدارة للوصول إلى أعلى درجة من الفاعلية في إدارة الوقت.

المراجع

 القرآن الكريم
 المراجع العربية
- أبو شيخة، نادر (2009م). إدارة الوقت. الأردن، عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
- أبو نمرة، محمد خميس (2001م). إدارة الصفوف وتنظيمها. الأردن، عمان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
- أميمة، عبد الخالق الأسطل(2009م). فاعلية إدارة الوقت وعلاقتها بالأنماط القيادية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
- إسماعيل، أحمد جلال. (2008) إدارة الوقت واستثماره في مجال الإدارة المدرسية. مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
- الخضيري، محسن أحمد(2000م). الإدارة الثقافية للوقت. مصر: دار اتيراك للنشر والتوزيع.
- السلمي، فهد بن عوض الله (2008م). ممارسة إدارة الوقت وأثرها في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بتعليم العاصمة المقدسية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
- سيوارت، لوثر. (2002) إدارة الوقت. ترجمة رعد الصرن، سوريا: دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة.
- سيباني، خليل فهد. (1998) إدارة الوقت، لبنان: دار الراتب الجامعية.
- الشراري، عبد الله بن محمد بن رخوان (2004م) إدارة الوقت لدى مديري المدارس في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
- العضايلة، عدنان عبد السلام (2004م). إدارة الوقت لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الكرك. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، جامعة مؤتة.
- العجمي، محمد حسنين (2001م). الإدارة المدرسية. مصر: دار الفكر العربي.
- عداربة، محمود محمد يحيى (2006م). إدارة الوقت لدى مديري ومديرات مدارس وكالة الغوث الأساسية في الضفة الغربية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، فلسطين.
- العواد، ياسين أحمد، (2011م). أثر إدارة الوقت في تفعيل مهام مدير المدرسة الثانوية العامة: دراسة ميدانية في مدينة دمشق. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.
- الغامدي، محمد أحمد محمد، (2008م). إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر وكلائهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
- الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم (2010م). العوامل المؤدية إلى الهدر في استثمار الوقت كما يدركها مديري مدارس شعبية درنة / ليبيا. جامعة عمر المختار، ليبيا.
- فرح، أحمد ياسر (2008). إدارة الوقت ومواجهة ضغوط العمل، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
- فريدة، الروسان (2010م). فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الأردن، جامعة عمان العربية.
- الكموشي، عادل (2014م). مضيعات الوقت لدى مدراء المدارس الثانوية في ليبيا وعلاقتها بمستوى أدائهم الوظيفي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.
- المهيرات، نورا توفيق (2014م). مستوى إدارة الوقت لدى مديري المدارس في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، الأردن.
- نسرين، جابر(2001م). أثر نمط إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية ومديرتها في محافظة الخليل على إنجازهم الإداري. رسالة ماجستير غير منشورة، القدس: جامعة القداس.
- نورة، عبد العزيز الوهيبي (2013م). فاعلية إدارة الوقت وعلاقتها بالأنماط القيادية لدى مديري المدارس الثانوية المختلطة بمحافظات غزة من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
- نصر الله، حنا (2005م). مبادئ إدارة الوقت. لبنان، دار التقدم العلمي للنشر والتوزيع.
 المراجع الأجنبية
- Atkinson, P. E. (1990). Achieving Results through Time Management. London. Eric Database Reproduction Service.
- Balir, Gerard, M. (2006). Personal Time Management for Busy Managers", Chart well – Bratt (UK).
- Cemaloglu, Necati & Filiz, Sevil (2008). The Relation between Time Management Skills and Academic Achievement Of Potential Teachers, Gazi University, Educational research Quarterly, Vol.33.
- Gerald, E. (2007). The relationship between uses of time management techniques and sources of stress among public school superintendents in Missouri, Saint Louis University
- Green, P., Skinner, D. (2005). Does time management training work: an evaluation, International Journal of Training and Development, Vol. 9, No. (2), pp.124-39
- Jung, M. (2008). The effect of integrating time management skills into a blended distance learning course, Doctor thesis, University of southern California.
- Kayode, G. M., and Ayodele, J. B. (2015). Impacts of teachers’ time management on secondary school students’ academic performance in Ekiti State, Nigeria, International Journal of Secondary Education, 3(1), p. 1-7.
- Kleshinski, O. (2005). Exploration of Time Management Strategies Used by Clinical Physicians, Doctor Thesis, the University of Toledo.
- Larry, Cleo D. (2003). A Study of time management use and time management practices of middle and secondary school principals in selected southern states, Doctor of Education thesis, University of Alabama, US.
- Spidal, Debra. (2009). Time Management, Key Words, 17(1), p. 15-31.
- Munck, Bill. (2001). Changing A culture of Face time, Harvard Business Review, 79 (11):125 – 132.
- Taylor, kiven. (2007). A Study of Principal's Perception Regarding Time Management, Kansas state university.
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات