فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تدريس مادة العلوم على التحصيل العلمي لطلاب الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي

  • د. رجوان محمد رجوان قسم الكيمياء كلية العلوم جامعة سرت
  • أ. جميلة علي حسن القسم العام كلية الآداب والعلوم جامعة سرت
  • د. محمد علي الحاج علي قسم الإحصاء ــ كلية العلومــ جامعة مصراته
الكلمات المفتاحية: الفاعلية،, المعمل الافتراضي،, التحصيل،, مرحلة التعليم الأساسي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقصي استخدام المعمل الافتراضي لتجارب العلوم في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي, وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  • هل يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي؟
  • هل يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام المعمل الافتراضي), وطلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية؟
  • هل يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي؟

وقد استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، وتكونتْ عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة تم اختيارها من طلاب الصف السابع من مدرسة (المعرفة بمنطقة زمزم) تم توزيع الطلاب إلى مجموعتين متكافئتين, حيثُ تم تعيين إحداهما عشوائيًا لتمثيل المجموعة التجريبية التي تكونت من (20) طالبًا وطالبة باستخدام المعمل الافتراضي، والأخرى ضابطة وتكونت من (20) طالبًا وطالبة باستخدام الطريقة التقليدية.

ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثون بإعداد أداة اختبار التحصيل, وتكونت بصورتها النهائية من (14) فقرة من نوع الاختيار المتعدد من أربعة بدائل.

 

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية(8.40), ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (4.40) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي(4.25) ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل (8.40)؛ لصالح التطبيق البعدي, ووفق هذه النتائج أوصى البُحاث باستخدام المعمل الافتراضي في تدريس العلوم لما له من دور في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف السابع, كما أوصى بإجراء أبحاث أخرى تتناول المعامل الافتراضية في تدريس العلوم وتطبيقها على مستويات صفية مختلفة:

المراجع

1- البياتي، مهند(2008م)؛ الأبعاد العملية والتطبيقية في التعليم الإلكتروني، الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، عمان، الأردن.
2- الحافظ محمود، جوهر، أحمد (2012م)؛ المختبر الافتراضي لتجارب الفيزياء والكيمياء وأثره في تنمية قوة الملاحظة لطلاب المرحلة المتوسطة وتحصيلهم المعرفي، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (1)، العدد (8)، ص459، ص478.
3- الشهري، علي(2009م), أثر استخدام المختبرات الافتراضية في اكتساب مهارات التجارب المعملية في مقرر الأحياء للطلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة جدة، أطروحة دكتوراه.
4- الراضي، أحمد,(2008م), أثر استخدام تقنية المعامل الافتراضية على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي (قسم العلوم الطبيعية) في مقرر الكيمياء في منطقة الصيم التعليمية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الرياض, جامعة الملك سعود.
5- تروبرج، بايبي، وبول، (2004م), تدريس العلوم في المدارس الثانوية, استراتيجيات تطوير الثقافة العملية ترجمة عبد الحميد جمال الدين، وآخرون، العين، دار الكتاب الجامعي، (الكتاب الأصلي منشور 2000م).
6- الشناق، قسيم، البواب، عبير أبو هولا، مفضي (2004م), أثر استخدام الحاسوب (المختبر الجاف) في تدريس الكيمياء على الاتجاهات العلمية لطلاب كلية العلوم بالجامعة لأردنية، دراسات العلوم التربوية، المجلد (31)،العدد (2)،ص 409-ص432.
7- يوسف بلة يوسف محمد زين (2012م), أثر استخدام الوسائل التعليمية في التحصيل الأكاديمي بطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء –محلية أم درمان, رسالة ماجستير – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا السودان .
8- روسنكوسيت (2000م), أثر استخدام برنامج محاكاة حاسوبية كبديل للمعمل الحقيقي في تجارب العلوم, الولايات المتحدة الأمريكية.
9- منى هادي صالح (2013م), دراسة إمكانية تطبيق بيئة تعلم افتراضية في المؤسسات التعليمية، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات – قسم علوم الحاسبات .
10-Alexiou,A. Bouras,c&Giannaka E-(2008) virtual laboratories in Education_ Acheap why for school to obtain, by using the computer laboratories.
11-Martin-Jimenez,p.;pontes-peddrajas,A;polo,JClimentbellido,M.s.(2003)-learning in chemistry with virtual laboratories. Journal of chemicalEducation, 80, (3)/, 346-352.
12-E. Harry, and B. Edward,(2005). Making real virtual lab the science Education Review.
13-Adrian winckles"(2da). Remote laboratories art reusable leaning objects in 9 Distance learning context.
14-GENGIZ ,(2010 ), The Effect Of The Virtual Laboratory On Stydents Achievement And Affitude In Chemistry , International Onlin Journal Of Educational Sciences ,2010 , 2(1) ,37-53
15-https://docs.google.com/document/d/19NpBKvkEMLIU4XrlMM6ov -IPh2m80qOzO/preview? rm=demo.
16 -Http://dc146-4shared.com/doc/acpsr595/preiew.pd.
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات