اتجاهات طلبة جامعة ليبيا المفتوحة نحو مقرر مادة الإحصاء

  • د/ نصر الدين أمحمد عمر أبو شندي جامعة ليبيا المفتوحة
  • د/ زهرة علي أبو القاسم فطوح كلية التربية جنزور _جامعة طرابلس
الكلمات المفتاحية: الإحصاء،, منظومة التغيرات،, الدراسة،, الجنس ،, التخصص العلمي

الملخص

يعد علم الإحصاء أحد أهم الحقول العلمية باهتمام العلماء والباحثين وتسارع هذا النشاط في شتى فروعه مع تعاظم مجالات توظيفه واستخداماته في مختلف ميادين المعرفة واستجابة لهذا الدور فقد اتجهت معظم البرامج التعليمية بشقيها الأكاديمي والمهني ومختلف مستويات التعليم إلى تضمين الإحصاء باعتباره أحد المقررات الإلزامية وبما يواكب حركة التغيير والتطوير التي استهدفت جميع المناهج التعليمية ضمن منظومة التغيرات المتسارعة في شتى مناحي الحياة، فقد جاءت هذه الدراسة بهدف الوقوف على طبيعة الاتجاه نحو مادة الإحصاء لدى طلبة جامعة ليبيا المفتوحة وهذا سيكون من خلال الإجابة على التساؤل الرئيس ما مستوى اتجاهات طلبة جامعة ليبيا المفتوحة  نحو مقرر مادة الإحصاء ؟ وتكونت عينة الدراسة من(100) طالب وطالبة بمختلف التخصصات العلمية بالجامعة. ومن أهم نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة جامعة ليبيا المفتوحة نحو مادة الإحصاء بدرجة متوسطة؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تبعًا لمتغير الجنس والتخصص العلمي.

المراجع

1-أحمد محمد قواسمة، 2002م، العلاقة الارتباطية بين تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو الامتحانات التحصيلية، مجلة جامعة دمشق، ع (1) مجلد (18).
2-أحمد محمد مبارك السند ري، 2009م، علم النفس الاجتماعي، الكويت مكتبة الفتح، ط(2).
3-أسعد حسين عطوان، 2015م، الصعوبات الأكاديمية التي تواجه طلبة التعليم الأساسي بجامعة الأقصى في دراسة مقرر الإحصاء التربوي في ضوء بعض المتغيرات، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (16).
4-أسعد حليم مدبولي، 2015م، السلوك وانحراف الشخصية، القاهرة، مكتبة المعرفة.
5-السيد عبده سعيد، 2008م، اتجاهات طلاب وطالبات جامعة أم القرى نحو دراسة المواد التربوية، مجلة كلية التربية جامعة المنيا، ع(7).
6-حامد عبد السلام زهران، 2000م، علم النفس الاجتماعي، عالم الكتب، ط(6).
7-حسن حريم، 2007م، السلوك التنظيمي، عمان دار زهران للنشر والتوزيع.
8-خالد أبو جاسم عبد، 2017م، الاتجاه نحو مادة الإحصاء وعلاقتها بنمطي الشخصية (A.B) لدى طلبة الدراسات العليا مجلة أوروك، ع (1) المجلد(10) ص 304.
9-ريان عادل عطية، 2008م، قلق الإحصاء لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقته ببعض المتغيرات برنامج التربية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، مجلة العلوم التربوية والنفسية.
10-سهير كامل أحمد، 2001م، علم النفس الاجتماعي بين التنظير والتطبيق، الإسكندرية، مركز الكتاب.
11-عايد كريم الكتاني ومحمد مطر العجيلي، 2012م، اتجاهات طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة المثني نحو مادة الإحصاء، المؤتمر الدوري الثامن عشر لكليات وأقسام التربية الرياضي في العراق، ص 226-259.
12-على ألمسيري وعبد الله الدوكان، 2003م، الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاهات نحو الإحصاء، جامعة أم القرى، مجلة التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع(2) مجلد (15).
13-علي عبد السلام العماري وعلى حسين العجيلي، 2000م، الإحصاء والاحتمالات النظرية والتطبيق، فاليتا مالطا منشور ELGA) ).
14-عبد الله الهباهبة، عمر الخرابشة، ومصطفي نوري القمش،2011م، اتجاهات طلبة الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية نحو الإحصاء وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع(57) ص 462-443.
15-عبد الله عبد الغفور الصمادي، 2008م، مقياس اتجاهات الطلبة نحو الإحصاء، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، المجلد (24) العدد (2) ص 145.
16-عبد الرحمن العيسوي، 2000م، الإحصاء السيكولوجي والتطبيقي، ط(3) دار المعرفة للشر والتوزيع الإسكندرية، مصر.
17-عبد خالد أبو جاسم، 2017م، الاتجاه نحو مادة الإحصاء وعلاقتها بنمطي الشخصية (A.B) لدى طلبة الدراسات العليا، مجلة أوروك، ع (1) المجلد (10) ص 55.
18-عبد الحليم محمود وآخرون، 2000م، علم النفس الاجتماعي، ط(2) القاهرة دار آتون للنشر.
19-عبد اللطيف محمد خليفة وعبد المنعم شحاتة، 2004م، سيكولوجية الاتجاهات المفهوم والقياس التغير، القاهرة: دار الغريب.
20-عادل عزالدين الأشول، 2009م، موسوعة التربية الخاصة، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
21-عبد الغفار حسن معوض، 2018م، علم النفس الاجتماعي، ط (1)، عمان، دار البيان للنشر.
22-غفور كمال، 2012م، الصعوبات التي تواجه طلبة في حل المسائل الرياضية للصف الثالث، إعداد المعلمين والمعلمات من وجهة نظر الطلبة، ع(48)، مجلة الفتح.
23-غزال وعبد القادر، 2007م، تقويم تدريس مادة الإحصاء وفق مبادئ التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة التربية والعلوم، مجلد (14) ع(3).
24-فواد البهي السيد، 1999م، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، ط(3) دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
25-فرج عبد القادر محمد وآخرون، 2011م، سيكولوجيا الاتجاهات، ط(2)، مكتبة الانجلو.
26-كامل سليم وعادل ريان، 2009م، اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو الإحصاء وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الفلسطينية للتربية، المجلد (2) ع(3) جامعة القدس ص 155.
27-لطفي فطيم، 1999م، المدخل إلى علم النفس الاجتماعي، الطبعة (2) القاهرة، مكتبة النهضة.
28-محمد أحمد خليل وتيسير خليل بخيت، 2006م، أثر استخدام المنحى المنظومي في تحصيل طلبة جامعة الطفيلة في مقرر الإحصاء واتجاهاتهم نحوها، المؤتمر العربي السادس حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم نحو التنمية المستدامة في الوطن العربي، 13-15 ابريل.
29-معجم اللغة العربية، 1986م، المعجم الوسيط، الجزء الثاني القاهرة دار عمران.
30-منير البعلبكي، 1993م، قاموس المورد، ط(27) بيروت، دار العلم للملايين.
31-ممدوح الكناني وآخرون، 2010 م، مدخل إلى علم النفس، ط(3)، الكويت، مكتبة الفلاح.
32-محمد عبد الحليم منسي، 1981م، سلسلة علم النفس المعاصر منشاة دار المعارف الإسكندرية.
33-وائل محمد مبارك، 2015م، أثر استخدام البرنامج الإحصائي spasفي تدريس مقرر الإحصاء على التحصيل الدراسي في الإحصاء والاتجاه نحو الإحصاء، رسالة التربية وعلم النفس، ع(51) الرياض ص37-90.

ثانيًا -المراجع الأجنبية:
1- Emmioğlu, E. S. M. A., & Capa-Aydin, Y. E. S. I. M. (2012). Attitudes and achievement in statistics: A meta-analysis study. Statistics education research journal, 11(2).
2- Kreds , Schmidt. (2010). Classroom Assessment Techniques, (2nd Ed..). Sanfrancissco: Jossey Bass.
3 Festinger, L., & Carl smith, J. M. (1959). Cognitive Consequences of Forced Compliance. The Journal of Abnormal and Social Psychology, 58, 203-210.
4- Mills, J. D 2004, ‘Students' Attitudes Toward Statistics: Implications For The Future’, College Student Journal, vol. 38, no. 3, (309-361).
5 Nolan, M. M., Beran, T., & Hecker, K. G. (2012). Surveys Assessing Student Attitudes toward Statistics. Statistics Education Research Journal, 11(2). 103-123.
6- Garcia- Santillan A., Escalera -Chavez M. E., Rojas-Kramer C. A., Cordova-Rangel A. & Pozos -Texon F. (2016). Students Attitudes Toward Statistics: A Comparison Between Universities. The Online Journal of New Horizons in Education-January, 6 (1).
-7 APA: Stanisavljevic, D., Trajkovic, G., Marinkovic, J., Bukumiric, Z., Cirkovic, A., &Milic, N. (2014). Assessing attitudes towards statistics among medical students: psychometric properties of the Serbian version of the Survey of Attitudes Towards Statistics (SATS). PloS one, 9(11), e112567.
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات