جماليات التشكيل الإيقاعي في ضوء نظرية التلقي في ديوان (قصائد مهاجرة) للشاعر (علي الفزاني)

  • أ. حليمة محمد مختار عبد القادر الشريف محاضر بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة إجدابيا
الكلمات المفتاحية: الإيقاع،, الصوت ،, التشكيل،, التكرار،, التوازي

الملخص

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

إن هذه الدراسة تبحثُ في أدوات التشكيل الإيقاعي في النص الشعري وما تشكله من جماليات للإيقاع الداخلي من خلال عدد من المستويات الإيقاعية، وقد اتخذت الدراسة من ديوان (قصائد مهاجرة ) للشاعر الليبي (علي الفزاني) نموذجا تطبيقيًا لها باستخدام المنهج التحليلي والإحصائي في عرض البيانات .

حيث تحاول الباحثة تسليط الضوء على تلك الأدوات وما تُبرزه من جماليات داخل النص الشعري الليبي، ومما يبدو لنا أن شاعرنا قد اهتم كثيرًا باستعمال الإيقاع الداخلي في قصائده من خلال عدّة مستويات سنتناولها بالدراسة إن شاء الله تعالى .

المراجع

أولاً : المصادر:
1- علي الفزاني, ديوان قصائد مهاجرة, الأعمال الشعرية الكاملة , المنشاة العامة للنشر والتوزيع, طرابلس, ليبيا, ط/4, 1983م.
2- الجاحظ, البيان والتبيين , تح : عبد السلام هارون, مكتبة الخانجي, القاهرة, مصر, (د.ط) 1998م.
ثانيًا : المراجع :
أ. الكتب :
1- إبراهيم أنيس, الأصوات اللغوية, مكتبة الأنجلو المصرية, مصر , ط, 4 / 1999م .
2- أحمد الفيتوري, قصيدة الجنود في المسألة الشعرية الليبية, الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع, مصراته , ليبيا, ط. 1/ 2000م.
3- أمل نصير, فضاء النص بين إيقاع الشعر وإيقاع العصر, مطبعة السفير, الأردن, ط.1/ 2014م.
4- برويز ناتل خانلري, تر : محمد محمد يونس, حول وزن الشعر, المجلس الأعلى للثقافة, ط.2003م.
5- رجاء عيد, التجديد الموسيقي في الشعر العربي, منشأة المعارف, . الإسكندرية, (د.ت.ر) .
6- سيد البحراوي . العروض وإيقاع الشعر العربي.الهيأة المصرية العامة للكتاب . ط. 1993.
7- عبد الحميد الهرّامة, عمّار محمد جحيدر, الشعر الليبي في القرن العشرين قصائد مختارة لمئة شاعر, دار الكتاب الجديد المتحدة . بيروت, لبنان, ط/ 1, 2002 .
8-عبد العزيز نبوي, دراسات في الأدب الجاهلي, مؤسسة المختار للنشر والتوزيع, القاهرة, مصر, ط/ 2, 2003م .
9- عزت جاد, الإيقاعية نظرية نقدية, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, (د.ط), 2002 .
10- عمر خليفة بن إدريس, في العروض والقافية, منشورات جامعة قاريونس, بنغازي, ليبيا, ط/1, 2003م .
11- محمد العمري, تحليل الخطاب الشعري (البنية الصوتية في الشعر), الدار العالمية للكتاب والنشر , الدار البيضاء, المغرب ط/1, 1990 .
12 – هارون مجيد, الجمال الصوتي للإيقاع الشعري ( تائية الشنفري نموذجا), دار ألفا للوثائق, الجزائر, ط/ 1, 2014م.
ب- المعاجم :
1- ابن منظور, لسان العرب, دار الحديث, القاهرة, ط. 2003 .
2- مجدي وهبة, معجم مصطلحات الأدب, مكتبة لبنان, بيروت, لبنان, (د.ت.ط) .
جـ- الرسائل الجامعية :
1- ساسي سعيد رمضان, قضايا التشكيل في الشعر الحر في ليبيا(1960م-1992م), رسالة دكتوراه, قسم اللغة العربية, كلية الآداب, جامعة القاهرة, 1998.
2- صالح علي صقر عابد, الإيقاع في شعر سميح القاسم دراسة أسلوبية, رسالة ماجستير, قسم اللغة العربية, كلية الآداب, جامعة الأزهر, غزة, 2012 .
د- الدوريات:
1- جمال طالبي, الإيقاع الصوتي في قصيدة (بلقيس) لنزار قباني, مجلة (إضاءات نقدية) السنة (5) عدد (17), 1394م.
2- خليل موسى, تطور موسيقا الشعر العربي, مجلة ( الموقف الأدبي), عدد (373), سنة (2012م) .
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات