آَثَارُ أَزْمُة جَائَحَة الْكُورُوْنَا فِي الْأُسْرَةِ "دِرَاسَةٌ ميدانيَّةٌ مطبَّقةٌ عَلَى عَيِّنَةٍ مِنْ الْأُسَرِ بِمَدِيْنَةِ طُبْرَق"

المؤلفون

  • د.محمد شعيب محمد عقوب كليَّة الآداب/ جامعة طبرق/ ليبيا
  • أ.عماد صبحي محمد كليَّة التربية/ جامعة طبرق/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.611

الكلمات المفتاحية:

الأسرة الليبيَّة، جائحة كورونا، العلاقات الأسريَّة

الملخص

يواجه العالم حالياً العديد من التحديَّات الاجتماعيَّة، والاقتصاديَّة، والصحيَّة، والنفسيَّة، وغيرها وذلك بسبب ظهور ما يسمَّى بأزمة فيروس كورونا المستجد، وقد سعى الباحثان إلى تحديد موضوع دراستهما في "آثار أزمة الكورونا في الأسرة " وتُعد هذه من الدراسات الوصفيَّة التي تستهدف استقراء الواقع وتحليله، وقد طبَّقت الدراسة استمارة استبيان على عيِّنة عشوائيَّة بسيطة من الأسرة الليبيَّة بمدينة طبرق لرصد استجاباتهم المتعلِّقة بآثار أزمة الكورونا في الأسرة ثم معالجة البيانات إحصائيَّاً من خلال الإحصاء الوصفي ، وتمَّ تحديد عيِّنة الدراسة من أرباب الأسر، تمَّ الاستعانة بمعادلة كرجس ومورجان krejcie & Morgan لتحديد حجم العيِّنة من مجتمع معلوم، حيث تمَّ استخراج البيانات وتحليلها وتفسيرها، وقد توصَّلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: قد رفعت من معدَّل مشاركة أفراد الأسرة في المهام المنزليَّة اليوميَّة، وأظهرت كذلك تعزيز الحوار الفعَّال بين أفراد الأسرة فى العلاقات الأسريَّة، كما أكَّدت النتائج أنَّ التخوُّف من التجمُّع، والمقابلات يُعد أكثر آثار جائحة كورونا على الجوانب النفسيَّة للأسرة .

التنزيلات

منشور

01/15/2023

كيفية الاقتباس

د.محمد شعيب محمد عقوب, & أ.عماد صبحي محمد. (2023). آَثَارُ أَزْمُة جَائَحَة الْكُورُوْنَا فِي الْأُسْرَةِ "دِرَاسَةٌ ميدانيَّةٌ مطبَّقةٌ عَلَى عَيِّنَةٍ مِنْ الْأُسَرِ بِمَدِيْنَةِ طُبْرَق". مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (20), 438–408. https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.611