دور المرأة الليبية في تعزيز قيم المواطنة: دراسة ميدانية على عينة من القيادات النسائية في مؤسسات التعليم العالي

المؤلفون

  • د.فريحة ابوبكر أبوعمود قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم/ جامعة سرت/ليبيا
  • د.آمال محمد عامر قسم الفلسفة / كلية الآداب جامعة/ مصراتة/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2666

الكلمات المفتاحية:

المواطنة، المرأة القيادية، مؤسسات التعليم العالي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المرأة الليبية في تعزيز حقوق وواجبات المواطنة على عينة من القياديات النسائية في مؤسسات التعليم العالي، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة منهج الوصفي نظرا لملاءمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها، تم تصميم استبيان الكتروني، تم توزيعه على عينة عشوائية من النساء القياديات على مستوى الجامعات الليبية، والتي بلغت (150) امرأة قيادية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والدرجة، لقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن المرأة الليبية القيادية لها دور إيجابي في تعزيز حقوق و واجبات المواطنة، وأن المعيقات السياسية كانت أكثر المعيقات التي تعيق المرأة القيادية داخل مؤسسات التعليم العالي في تعزيز حقوق وواجبات المواطنة.

المراجع

قائمة المصادر المراجع:

- أبو شاويش، ماهر (2016)، المواطنة من منظور الشريعة الإسلامية: المفهوم – الحقوق- الواجبات، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 5 العدد 9.

- خيال، سهاد(2016)، اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية نحو الأدوار القيادية للمرأة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.

- السكري، أحمد (2002)،قاموس الخدمة الاجتماعية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية.

- عبد الهادي، هوازن اياد(2015)، دور الرجل في تمكين المرأة القيادية دراسة اجتماعية ميدانية لمؤسسات التعليم الجامعي في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير منشورة، الخدمة الاجتماعية، جامعة بغداد. كلية التربية للبنات، العراق، بغداد.

- عيسوي، فرج (2005)، دور المدرسة في تنمية المواطنة لدى التلاميذ، ندوة السياسة التعليمية نجو التحول الديمقراطي والمواطنة المتساوية، عدن،11 يوليو .

- القيب، إبراهيم وعلي، كريمة (2021) المرأة الليبية ودورها القيادي في مناصب الدولة وآثارها في متغيرات المجتمع: دراسة تحليلية لبعض النساء القياديات في المجتمع الليبي، مجلة القرطاس للعلوم الإنسانية والتطبيقية ، مجلد(14):العدد الرابع عشر.

- اللمكي، سيف (2014)، دور المؤسسات التربوية في تنمية القدرات القيادية لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة العمانية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (3)، العدد (5).

- مباركي، مريم(2020)، دور جامعة الملك خالد في تنمية القيادات النسائية، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المجلد(4)،العدد(12)/30 أكتوبر2020.

- ناصر، إبراهيم (1994)، المواطنة، مكتبة الرائد العلمية ،عمان، الأردن

التنزيلات

منشور

03/01/2024

كيفية الاقتباس

د.فريحة ابوبكر أبوعمود, & د.آمال محمد عامر. (2024). دور المرأة الليبية في تعزيز قيم المواطنة: دراسة ميدانية على عينة من القيادات النسائية في مؤسسات التعليم العالي . مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 16(1), 98–88. https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2666