التربة بإقليم البطنان أنواعها ومشكلاتها

المؤلفون

  • د. الطيب فرج إمجاور قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/جامعة طبرق/ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1651

الكلمات المفتاحية:

الانجرافط، إقليم البطنان، الصرف، خصوبة التربة

الملخص

تعد دراسة التربة ذات أهمية كبيرة لما لها من تأثير مباشر على الإنتاج الزراعي؛ لذا تناول هذا البحث أنواع الترب بإقليم البطنان وتصنيفها وتوزيعها الجغرافي وتنوع الغطاء النباتي تبعاً لنوع التربة ومدى توافر العناصر الضرورية التي يحصل عليها النبات من التربة مثل الحديد والكالسيوم والنتروجين والماغنسيوم وغيرها، ويهدف البحث إلى التعرف على التباين المكاني للترب بمنطقة الدراسة وأهم مشكلاتها، ولتحقيق ذلك استعرض البحث بعض الدارسات التي أجريت في السابق سواء على مستوى الأفراد أو الشركات والمؤسسات العالمية التي أجرت العديد من الدراسات في عدة أنواع من التربة؛ لمعرفة القدرة الإنتاجية وصلاحيتها للزراعة.

      وتبين الدراسة وجود تباين ملحوظ في نوع التربة من مكان لآخر، وذلك تبعاً للظروف الطبيعية كالمُناخ والتركيب الجيولوجي والصخر الذي اشتقت منه. وقد تبين أن هناك اختلافاً للعمليات الجيومورفولوجية (الحت والنقل والإرساب)، وهي بشكل عام تعد ترب محلية، وأخرى منقولة بواسطة الرياح (التعرية الريحية)، وأيضاً بواسطة السيول (التعرية المائية).

المراجع

أولاً الكتب:

- الخشاب وفيق حسين ، والطالباني(1984)، جيومورفولوجية النهر العظيم مع التركيز على الوحدات الرئيسية للحوض، قسم الموارد المائية، مركز البحوث الزراعية.

- بن محمود، خالد رمضان (1995)، الترب الليبية، الهيئة القومية للبحث العلمي، الطبعة الأولى، طرابلس.

- شرف، عبدالعزيز طريح، (1996م)، جغرافيا ليبيا، ط3 ، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية.

- خضر، عباس محمد (1989)، نشوء ومورفولوجيا التربة، جامعة الموصل، كلية الزراعة، مطبعة التعليم العالي، الموصل.

- الشاعري، مدينة سالم، (2002)، الغطاء النباتي في الساحل الشمالي الشرقي، هضبة البطنان، دار الكتب الوطنية.

- أبو خشيم، أبريك عبدالعزيز(1995)، الغلاف الحيوي، دراسة في الجغرافية، تحرير الهادي بولقمة وسعد القزيري، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، سرت.

- اللجنة الشعبية للزراعة البطنان، مكتب المشروعات(2001)، دراسة التربة بشعبية البطنان، طبرق.

- عبد المنعم بلبع وماهر جورجي نسیم (1998) تصحر الأراضي مشكلة عربیة وعالمیة، الطبعة الثالثة، منشأة المعارف، الإسكندریة.

- الغريزي، عبد العباس فضيخ وآخرون (1999)، جغرافية المناخ والغطاء النباتي، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.

ثانياً الرسائل العلمية والمجلات:

- العبيدي، مروان محمد 2001)م)، "تأثير عامل المناخ في إحداث التعرية الريحية للتربة في ليبيا"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السابع من أبريل، كلية الآداب والعلوم، قسم الجغرافيا، غريان.

- بن محمود، خالد رمضان (1995)، الترب الليبية، الهيئة القومية للبحث العلمي، الطبعة الأولى، طرابلس.

- بالحسن، عادل ابريك، (2022)، خصائص ومشكلات التربة في وادي العين بإقليم البطنان. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية، العدد الثالث.

- سليمان، محمود محمد (2010م)، "أثر المُناخ على الزراعة" في إقليم البطنان، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

- صالح، حميدة مفتاح علي (1997)، العلاقة بين الأحياء النباتية والظروف الطبيعية بمنطقة وادي الرمل، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الفاتح، كلية الآداب، قسم الجغرافيا، طرابلس.

ثالثاً: المراجع الاجنبية:

- Michael G.Pittmans Andre Lauchli (2002):Global lmpact of Salinity and Agelcural Ecosystems Kluwer Academic Publishers, printed in the nether lands

- Surorce; Selkhozprom Export ، 19800 soil ecological expedition، “ USSR “ soil studies in the western zone ،the Easteren zone and the pasture zone of the S.P.L.A.J.، secretariat of ayri-reclamiton and land development، (Tripoli:).

التنزيلات

منشور

09/02/2023

كيفية الاقتباس

د. الطيب فرج إمجاور. (2023). التربة بإقليم البطنان أنواعها ومشكلاتها. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 15(2), 207–197. https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1651