الذكاء والتحصيل الدراسي لدى طلبة مركز بنغازي للمتفوقين: دراسة مقارنة بالعاديين

المؤلفون

  • د. سليمان سعد صالح قسم التربية الخاصة/ كلية التربية/ جامعة عمر المختار/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1645

الكلمات المفتاحية:

القدرة العقلية العامة، اختبار أوتيس لينون، محكات تصنيف المتفوقين، الذكاء والتحصيل الدراسي.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في الذكاء والتحصيل الدراسي لدى الطلبة الملتحقين بمركز بنغازي للمتفوقين، والطلبة العاديين، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة؛ منهم (50) من طلبة مركز بنغازي للمتفوقين، و(50) طالبًا وطالبة من مدراس التعليم العام، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار أوتيس _ لينون للقدرة العقلية المكون من (80) مفردة، تغطي أربعة أبعاد (الاستيعاب اللفظي _ الاستدلال اللفظي _ الاستدلال الشكلي _ الاستدلال الكمي)، وبجمع البيانات بهذا الاختبار، بالإضافة للمجموع التراكمي للتحصيل الدراسي لكل طالب، وبتحليل هذه البيانات إحصائيًا،  تم التوصل إلى النتائج الآتية:

  • أن طلبة مركز بنغازي للمتفوقين مرتفعو الذكاء مقارنة بالمتوسط النظري للاختبار، ومقارنة بالطلبة العاديين.
  • أيضًا بينت النتائج أن الطلبة العاديين متوسطون في أدائهم على اختبار الذكاء.
  • بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين طلبة مركز بنغازي للمتفوقين والطلبة العاديين في الذكاء لصالح طلبة مركز بنغازي للمتفوقين.

كما بينت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين طلبة مركز بنغازي للمتفوقين والطلبة العاديين في التحصيل الدراسي لصالح طلبة مركز بنغازي للمتفوقين.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

- أبو الحاج، خالد عادل (2019). العلاقة بين الذكاء العام والذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف التاسع في محافظة عزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر.

أبو نجيلة، محمد علي (2017). التحصيل الدراسي وعلاقته بسمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، الزقازيق، العدد 79. ص 164 – 198.

- أبوحطب، فؤاد (2008). التقويم النفسي، الأنجلو المصرية، القاهرة.

- أبوعلام، رجاء محمود (2006) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، دار النشر للجامعات، القاهرة.

- أبوفودة، حنان (2011). العلاقة بين قلق الاختبار التحصيل الدراسي لدى الطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، المملكة الأردنية الهاشمية.

- الأسطل، كمال زارع (2010). العوامل المؤدية إلى تدني التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بمدارس وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية - غزة، فلسطين.

- أمزيان، محمد (2016) علاقة الذكاء العام وأساليب التعلم بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمغرب. مجلة الطفولة العربية، المركز الجهوي لمهن التربية الجديدة المملكة المغربية، العدد الخامس والستون.

- أمطانيوس، ميخائيل . (2015) مقاييس الذكاء العام والقدرات الخاصة. دار الإعصار عمان، الأردن.

- حبال، ياسين (2017). تقنين اختبار كاتل للذكاء - المقیاس الثالث- على تلاميذ السنة أولى ثانوي. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران2.

- الخطيب، مجمد والخطيب، محمد (2011). الاختبارات النفسية. الناشر، دار المسيرة، عمان، الأردن.

- الروسان، فروق (2010). الموهبة والتفوق. الناشر، دار المسيرة، عمان، الأردن.

- الزرقاني، أحمد .( 2010 ) الذكاء لدى طلبة المرحلة المتوسطة من التعليم العام بسلطنة عمان وعلاقتها بالتحصيل. دراسات نفسية، العدد السادس والثلاثين، جامعة مؤتة، الأردن.

- الزهراني، محمد بن راشد (2010). الخصائص السيكومترية لاختبار أوتيس – لينون للقدرة العقلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة القنيفدة. مجلة كلية التربية، الزقازيق، العدد 68. ص 201 – 245.

- صيام، يعقوب (2004). التوجهات القيمية ومستوى الطموح وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لطلبة مؤسسات رعاية الطفولة مقارنة بنظرائهم المنتظمين في المدارس العامة والخاصة في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية.

- العسّاف، صالح (2006) المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.

- علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم النفسي والتربوي، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. دار الفكر العربي، القاهرة.

- الغريب، رمزية (1996). التقويم والقياس النفسي والتربوي، الأنجلو المصرية، القاهرة.

- الغنيميين، منال محمد (2011). الذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة مؤتة.

- الفلاح، أحمد (2017). تقنين اختبار أوتيس-لينون للقدرة العقلية المستوى المتوسط (J )، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط بمتوسطات ولاية سيدي بلعباس، رسالة دكتوراة غير منشور، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة مستغانم، الجزائر.

- القريطي، عبدالمطلب أمين (2013). المتفوقون عقليا مشكلاتهم في البيئة الأسرية والمدرسية ودور الخدمات النفسية في رعايتهم. مجلة رسالة الخليج، المجلد التاسع، العدد (28) ص (29-58).

- قصاب، ريم نصر (2014). تقنين اختبار أوتيس – لينون للقدرة العقلية الطبعة الثامنة على عينة من طلاب التعليم الأساسي في مدينة حماة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.

- مشاط، سارة (2008). تقنين اختبار أوتيس-لينون للقدرة العقلية المستوى المتوسط الصورة (ج) على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة جدة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

- نافز، أيوب محمد (2014). أسباب تدني التحصيل الدراسي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمرشدين و المعلمين والمديرين، رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية، جامعة عدن, اليمن.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

- Otis, A. S. and Lennon, R. T (1969) Otis Lennon Mental Ability Test. Technical Hand Book. New York. Harcourt. Brace and World. Ins.

- Zender, M (2005) Basic Design Research: Intelligence and Achievement to Valedictorians. Journal of Educational Measurement and Evolution. Vol. 43, pp. 224-238.

التنزيلات

منشور

09/01/2023

كيفية الاقتباس

د. سليمان سعد صالح. (2023). الذكاء والتحصيل الدراسي لدى طلبة مركز بنغازي للمتفوقين: دراسة مقارنة بالعاديين. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 15(2), 130–119. https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1645