أثر أبعاد إدارة الجودة الشاملة في الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في المراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية

المؤلفون

  • د. إبراهيم بلقاسم بلحاج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية / جامعة الزاوية/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1642

الكلمات المفتاحية:

أبعاد، إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية، المراكز الصحية، مدينة الزاوية.

الملخص

         هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية بالمراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية، ولتحقيق أهداف الدراسة, اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيت استخدمت الدراسة أداة الاستبيان لجمع البيانات, وقد تم توزيع الاستبيان على (112) موظفاً من مديري ورؤساء الأقسام وعدد من العاملين بالمراكز الصحية الخاصة، وبلغت الاستبيانات المستردة (107) استمارة, بنسبة استرداد قدرها (95%)، ولتحليل بيانات الدراسة تم الاستعانة بالحاسب الآلي واستخدام برنامج إحصائي من حزمة البرمجيات الواردة في ( SPSS ), وفقآ للنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والتحليل الانحدار الخطي وتحليلات إحصائية أخرى, توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومن أهم هذه النتائج أن مستوي أبعاد إدارة الجودة الشاملة المتمثلة في (تدريب العاملين, تمكين العاملين, التركيز على تحسين المستمر, والتركيز على المستفيد) في المراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية كان متوسطاً, وكذلك يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين أبعاد إدارة الجودة الشاملة ومستوى الميزة التنافسية من وجهة نظر العاملين في المراكز الصحية الخاصة قيد الدراسة، وفي ضوء هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات.

المراجع

أولا: المراجع العربية:

- البطي ،احمدو الصقر, ابراهيم (2017) مقومات نجاح ادارة الجودة الشاملة كمدخل لتنمية القدرات التنافسية, دراسة تطبيقية عل كليات جامعة الاسمرية بزليتن, مجلة جامعة بني وليد للعلوم الانسانية والتطبيقية, العدد الخامس.

- الحميدي, حميد و الماوري, سحر, (2021), اثر ابعاد ادارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية دراسة ميدانية للشركة الاتصالات اليمنية. مجلة جامعة البيضاء, المجلد(3), العدد (2), اغسطس. 2021.

- الربيعاوي, سعدوت, و محمود جيثرو, والعنبكي, عمار عبدالمحسن, وعباس, حسين وليد حسين (2010) سلسة الامداد التسويقية, دار الغيداء للنشر والتوزيع, عمان.

العريقي, منصور. (2013) الادارة الاستراتيجية, مركز الامين للنشر والتوزيع, صنعاء, اليمن, ط 3.

- الفكيكي، على فرحان و حبيب اثمار ظاهر, (2021), دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية, مجلة الغاري للاقتصاد والعلوم الإدارية, (17) العدد (عدد خاص) , ص 173-187.

- القبي, الطيب و ابوبكر, فتحية (2020), دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة استطلاعية على المصارف التجارية العاملة بمدينة سرت, مجلة آفاق اقتصادية, لمجلد/العدد:11.

- الهبتي, خالد. (2008) ادارة الموارد البشرية مدخل استراتيجي, ط 3, دار وائل للنشر, عمان.

-السلمي, على. (2001), ادارة الموارد البشرية الاستراتيجية, دار غريب للطباعة و للنشر, القاهرة مصر, ط 3.-

-الطائي, محمد (2010). نظم المعلومات الاستراتيجية من منظور الميزة التنافسية, دار الثقاقة, عمان الاردن. ط 1.-

-الطائي, يوسف (2010). التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية, مجلة الادارة والاقتصاد, 20 (19).

-الطالب, علاء. (2012). استراتيجية المحيط الازرق والميزة التنافسية. دار الحامدي, عمان الاردن. ط 1.

-اللامي, غسان قاسم. (2016) تقنيات ونظم معاصرة في ادارة العمليات. دار الثراء, عمان.

- جواد, (2022), تأثير مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية الدور الوسيط لنظم تكنولوجيا المعلومات: دراسة استطلاعية علي المصارف الخاصة العاملة في العراق. لمجلد/العدد132.

-جواد, كامل. (2017). اثر القيادة في تحقيق الميزة التنافسية, مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية, 13 (50).

- جودة, محفوظ احمد, (2010), ادارة الجودة الشاملة: مفاهيم وتطبيقات, دار وائل للنشر والتوزيع, عمان.

- ديوب، أيمن حسن ( 2014 ) تمكين العاملين كمدخل لتحسين جودة الحياة الوظيفية في قطاع الاتصالات "دراسة ميدانية " ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، العدد الأول ، المجلد 30، سوريا.

- زكي, ابوزيادة (2019) ادارة الجودة الشاملة وإثرها على الابداع الاداري بشركة الاتصالات الفلسطينية, دراسة ميدانية, مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية, جامعة الاستقلال, كلية العلوم الادارية.

- سعيد, عبدالعزيز, (1998), ادارة الجودة الشاملة, دار العبيكان للنشر والتوزيع, الطبعة الأولى, الرياض, المملكة العربية السعودية.

-سلمان, داود فضيلة. (2017) دور التسويق الريادي في تحقيق الميزة التنافسية, مجلة كلية المامون الجامعة, 15 (28).

- سهام, تيتي, (2019) دور ادارة الشاملة في تحقيق الابداع الاداري, دراسة حالة مؤسسة الاتصالات الجزائر, وكالة ام البواقي, رسالة ماجستير, جامعة العربي بن مهيدي- ام البواقي, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية, الجزائر.

- شاكر, شذى وابراهيم خالد, (2021) دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي مديرية الاعداد والتدريب. جلة اقتصاديات الأعمال العدد (1) ( حزيران 2021) ص: 287-304.

- شعبان, اياد, (2009), ادارة الجودة الشاملة كمدخل نظري وعملي, دار زهران للنشر والتوزيع, عمان, الأردن الطبعة الأولى.

- صلاح, انجي و احمد, محمود, (2022) دور الجودة الشاملة في تعزيز الأولويات التنافسية, المجلة العربية للإدارة, مجلد (42), عدد (3) سبتمبر(ايلول 2022).

- عبدالسلام, سليم. (2010). الادارة الاستراتيجية والميزة التنافسية. دار المكتب الجامعي, الاسكندرية.ط1.

-محسن, عبدالكريم, والنجار, صباح. (2009) ادارة الانتاج والعمليات. دار وائل للطباعة والنشر, الاردن.

- ملحم، يحي سليم (2006)، "التمكين من وجهة نظر رؤساء الجامعات الحكومية في الأردن : دراسة كيفية تحليلية معمقة"، دراسة مقدمة لمؤتمر الإبداع والتحول الإداري والاقتصادي، نيسان 2006، جامعة اليرموك، الأردن.

ثانيا: المراجع الأجنبية:

‏- Ahmad, Md Fauzi. Phoi Soo Nee, Nik Hisyamudin Muhd Nor, Chan Shiau Wei, Mohd Fahrul Hassan, and Nor Aziati Abdul Hamid (2017)," Total quality management practices in Malaysia healthcare industry", The 2nd International Conference on Applied Science and Technology (ICAST’17) ,AIP Conf. Proc. 1891, 020021-1–020021-6; https://doi.org/10.1063/1.5005354.

- Almansour, Y. M. (2015). The impact of Total Quality Management components on firms' performance, International Journal of Management Sciences, 384–394.

- AL-Qudah ,Kamal. A. M.(2012) " The Impact Of Total Quality Management On Competitive Advantage Of Pharmaceutical Manufacturing Companies In Jordan", Perspectives of Innovations, Economics & Business, Volume 12, Issue 3 .

- Al-Qudah, K. (2012). “The Impact of Total Quality Management on Competitive Advantage of Pharmaceutical Manufacturing Companies in Jordan”, Perspectives of Innovations, Economics & Business, 12 (3), pp. 59-75.

- Al-Qudah, K. (2012). “The Impact of Total Quality Management on Competitive Advantage of Pharmaceutical Manufacturing Companies in Jordan”, Perspectives of Innovations, Economics & Business, 12 (3), pp. 59-75.

- Amar, K. & Zain, Z. M. )2002(. “Barriers to Implementing TQM In Indonesian Manufacturing Organizations”, TQM Magazine, 14, pp. 367-372.

- Antony, J., Leung, K., Knowles, G., & Gosh, S. (2002). Critical success factors of TQM implementation in Hong Kong industries. International Journal of Quality & Reliability Management, 19(5), 551-566.

- Anyango, D. W. (2012). Assessment of the relationship between quality management practices and performance of manufacturing firms in Nairobi. African Journal of Business and Management.

- Asu, E. (2022). “Total Quality Management and Organizational Success”, International Journal of Academic and Applied Research, 6, pp. 1 43-149.

- Besterfield, D. H.; Michna, C. B.; Besterfield, G. H. & Sacre, M. B. (2014). Total Quality Management. USA., Pearson Education.

- Black ,Simon A. & Porter ,Leslie J.(1996)," Identification of the Critical Factors of TQM", Decision Sciences & fume 27 (1), Printed in the U.S.A.

- Bolatan ,Gulin Idil Sonmezturk .Gozlu ,Sitki . Alpkan ,Lutfihak . Zaim , Selim.(2016)," The impact of technology transfer performance on total quality management and quality performance ", 12th International Strategic Management Conference, ISMC, 28-30 October 2016, Antalya,Turkey , Procedia - Social and Behavioral Sciences 235, 746 – 755.

- Chin, K. S. & Pun, K. F. (2002). “A Proposed Framework for Implementing TQM in Chinese Organizations”, International Journal of Quality & Reliability Management, 19, pp. 272-294.

- Claver, E.; Gasco, J. L.; Llopis, J. & Gonzalez, R. (2001). “The Strategic Process of a Cultural Change to Implement Total Quality Management: A Case Study”, Total Quality Management, 12, pp. 469-482.

- Davies, E. C. (2003). “Quality: Its Historical Context”,Engineering Management, (13 )2, pp. 14-17.

- Diana, C., Mirela, I., & Sorin, M. (2017). Approaches on the relationship between competitive strategies and organizational performance through the Total Quality Management (TQM). Calitatea, 18(S1), 328.

- Goetsch ,David L. Davis ,Stanley,(2014) " Quality Management for Organizational Excellence: Introduction to Total Quality", 7th Edition, Pearson Education Limited ,Edinburgh Gate.

- Guibaud, S. (2015). “How to Develop a Profitable, Customer-Focused Digital Banking Strategy: Open Banking Services and Developer-Friendly APIs”, Journal of Digital Banking, 1 (1), pp. 6-12.

Gupta ,Vineet. Garg, Dixit. Kumar, Raj.(2014 )," Depiction of Total Quality Management during a Span of 2003-2013", Journal of Engineering and Technology , 4 , (2) .

- Hassan, O., (2014) Achieving output in the Nigerian Banking Sector Through Total Quality management skills, International Journal of Business Administration.

- Hoang, D,I., (2006), the impact of total quality management on innovation finding from developing country, International Journal of Quality& Reliability Management, 1092-1117.

- Hoang, T., Igel, B. and Laosirihongthong, T. (2006), “The impact of total quality anagement on innovation: findings from a developing country”, International Journal of Quality &Reliability Management,. 23. (9), pp. 1092-1117.

- Hussain, T.A.(2009), Quality Management: A case from Pakistan Cotton industry, Journal of Quality and Technology Management, 1-23.

- Idris ,Fazli.(2011)," Total Quality Management (TQM) and Sustainable Company Performances: Examining The Relationship In Malaysian Firms", International Journal of Business and Society, Vol. 12 No. 1, 2011, 31-52.

- Jaafreh, A. A.-A. (2013). The effect of quality management practices on organizational performance in Jordan: An empirical study. International Journal of Financial Research, 93–109.

- Jaafreh,Ali Bakhit.& Al-abedallat ,Abedalfattah Z.(2013)," The Effect of Quality Management Practices on Organizational Performance in Jordan: An Empirical Study", International Journal of Financial Research Vol. 4, No. 1.

- Jbeily, A.H., (2022) The impact of Total Quality Management on The Competitive Advantage Priorities of Lebanese Industries, European Journal of Business and Management Research, Issn 2507-1076, DOI: 1024018, Publised August, 2022.

- Jerome, N. (2013). Impact of sustainable human resource management and organizational performance. International Journal of Asian Social Sciences, 1287–1292.

- Jiménez-Jiménez, D., Martínez-Costa, M., & Para-Gonzalez, L. (2020). Implications of TQM in firm's innovation capability. International Journal of Quality and Reliability Management, 37(2), 279–304.

- Jonny, Kriswanto (2017)," Developing a Total Quality Management Model for Healthcare Industry: An Indonesian Hospital Case Study", Proceedings of the IEEE IEEM.

Juran, J. M. (2001). Juran’s Quality Handbook. 5th ed. Blacklick, OH: McGraw-Hill Professional Book Group.

- Kafetzopoulos, D. & Gkana, K. G. V. (2015). “Relationship between Quality Management, Innovation and Competitiveness: Evidence from Greek Companies”, Journal of Manufacturing Technology Management, 26 (8), pp. 1177-1200.

- Kafetzopoulos, D., & Psomas, E. (2015). The impact of innovation capability on the performance of manufacturing companies: The Greek case. Journal of Manufacturing Technology Management, 26(1), 104-130.

- Khawka, Z.M.H. (2016) "Detecting Total Quality Management Status and Teamwork Orientation in Al-Yarmouk Teaching Hospital", American Journal of Industrial and Business Management, 6, 232-248.

- Kim, D. Y.; Kumar, V. & Kumar, U. (2012). “Relationship between Quality Management Practices and Innovation”, Journal of Operations Management, 30 (4), pp. 295-315.

- Kruger, L. P. (2012). “Developing Operations Strategies: Reassessing the Strength and Importance of Competitive Operations Priorities for South African Businesses”, South African Journal of Business Management, 43 (3), pp. 13-28.

- Lee, M., and Chang, T., (2006) Applying TQM and ISO9001 in knowledge Management for software development process improvement, Internatioal Journal Services and Standards, 2 (1), 101-103.

- Lee, V.-H., Ooi, K.-B., Tan, B.-I. & Chong, A.Y.-L. (2010). A structural analysis of the relationship between TQM practices and product innovation. Asian Journal of Technology Innovation, 18(1), pp. 73-96.

- Lee, Y. Y. & Falahat, M. (2019). “The Impact of Digitalization and Resources on Gaining Competitive Advantage in International Markets: Mediating Role of Marketing, Innovation and Learning Capabilities”, Technology Innovation Management Review, 9 (11), pp. 26-38.

- Leonard, D. & McAdam, R. (2001). “Relationship between Total Quality Management )TQM( and Corporate Strategy: The Strategic Impact of TQM”, Strategic Change, 10, pp. 439-448.

- Long, C. S., Aziz, A., & Hamizan, M. (2013). Determinants for Product and Process Innovation: A Review in the Perspective of TQM Practices. In Advanced Materials Research (Vol. 787, pp. 1072-1076). Trans Tech Publications.

- Moccia ,Salvatore.(2008)," The role of personal values in an advanced perspective of Total Quality Management "11th QMOD Conference. Quality Management and Organizational Development Attaining Sustainability From Organizational Excellence to Sustainable Excellence; 20-22 August; 2008 in Helsingborg; Sweden.

- Mohammed ,Ali Saleh Ahmad . Tibek, Siti Rugayah Hj . Endot , Ideris.(2013)," The principles of Total Quality Management System in World Islamic Call Society", 6th International Forum on Engineering Education (IFEE 2012), Procedia – Social and Behavioral Sciences 102 , 325 – 334.

Omachonu, Vincent K.& Ross ,Joel E. (2004) ," Principles of total quality" 3rd ed. , CRC Press LLC. Boca Raton, Florida.

- Prajogo, D. I. & Brown, A. (2004). “The Relationship between TQM Practices and Quality Performance and the Role of Formal TQM Programs: An Australian Empirical Study”, Quality Management Journal, 11, pp. 31-43.

- Prajogo, D. I., & McMermott, P. (2011), Examining Competitive Priorities and Competitive Advantage in Service Organizations Using Importance-Performance Analysis Matrix. Managing Service Quality, 21(5), 465-483.

- Prashar ,Anupama.(2018)," TQM as business strategy: a meta-analysis review", Int. J. Productivity and Quality Management, Vol. 23, No. 1. pp.74–80

- Pratama, W. G. & Isfianadewi, D. (2022) The Mediating Role of Learning Organization on The Relationship between Total Quality Management and Operational Performance, Holistica Journal of Business and Public Administration,. 13, (2), pp.102-110.

- Pushpa L (2016)," Implementation of Total Quality Management in Higher Education Institutions", International Journal of Scientific Engineering and Research (IJSER), Volume 4 Issue 5.

- Rao, P. & Holt, D. (2005). “Do Green Supply Chains Lead to Competitiveness and Economic Performance?”, International Journal of Operations and Production Management, 25 (9), pp. 898–916.

- Rashid, F. & Taibb, C.A. (2016) Total Quality Management (TQM) Adoption in Bangladesh Ready- Made Garments (RMG) Industry: A Conceptual Model. American Journal of Industrial and Business Management , 6, 1085- 1101.

- Sadikoglu E, Olcay H. . (2014) .the effects of total quality management practices on performance and the reasons of and the barriers to TQM practices in Turkey. Adv Decis Sci 2014:1-17, Article ID 537605.

- Salah, M. Diab. (2014). “Using the Competitive Dimensions to Achieve Competitive Advantage a Study on Jordanian Private Hospitals”, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 4 (9): 2222-6990.

- Sarkees, M. A. (2009). Innovation and efficiency: It is possible to have it all. Business Horizons, 45–55.

- Sebastianelli, R. & Tamimi, N. (2003). “Understanding the Obstacles to TQM Success”, Quality Management Journal, 10 (3), pp. 45-56.

- Shafiq, M., Lasrado, F., & Hafeez, K. (2019). The effect of TQM on organisational performance: empirical evidence from the textile sector of a developing country using SEM. Total Quality Management and Business Excellence, 30(1–2), 31–52.

- Sharma, S.K., Gupta, S.V., & Singh, R. (2014). Implementation of TQM for improving organizational effectiveness, International Journal of Application or Innovation in Engineering & Management, 3 (9).

- Shenawy, E. El; Baker, T. & Lemak, D. J. (2007). “A Meta-Analysis of the Effect of TQM on Competitive Advantage”, International Journal of Quality & Reliability Management, 24 (5), pp. 442-471.

- Sigei, C. (2014). A total quality management and performance of multinational pharmaceutical firms in Nairobi, Kenya. A Research Project.

- Singh, H and Kaur, B (2022) Total Quality Management Application in Libraries: A Review of Literature, International Journal of Research in Library Science (IJRLS), ISSN: 2455-104X DOI: 10.26761/IJRLS.8.2.2022.1545, Volume 8, Issue 2 (April-June) 2022, Page: 172-182.

- Singh, Vedant. Kumar , Akshay. Singh ,Tej.(2018)," Impact of TQM on organisational performance: The case of Indian manufacturing and service industry", Operations Research Perspectives 5 , 199–217.

- Singha, V., & , Kumarb A, & Singhc, T, (2018) Impact of TQM on organisational performance: The case of Indian manufacturing and service industry, Operations Research Perspectives.Volume 5, 2018, Pages 199-217 Operations Research Perspectives, https://doi.org/10.1016/j.orp.2018.07.004.

- Talib, F. (2013). An Overview of Total Quality Management: Understanding the fundamentals in Service Organization. International Journal of Advanced Quality Management, 1(3), 357-390.

- Tasie, G., (2016) An Exptoratory Review of Total Quality Mangment and Organizational Performance, International Journal of Business& Law Research, 4(1):39

- Tortorella, G., Giglio, R., Fogliatto, F. S., & Sawhney, R. (2020). Mediating role of learning organization on the relationship between total quality management and operational performance in Brazilian manufacturers. Journal of Manufacturing Technology Management, 31(3), 524–541..

- Walker, R. D. (2009). Management innovation and organizational performance: Mediating effect of performance management. International Journal of Total Quality Management, 2(2), 126-135.

- Wu, S. J. (2015). “The Impact of Quality Culture on Quality Management Practices and Performance in Chinese Manufacturing Firms”, International Journal of Quality & Reliability Management, 32 (8), pp. 799-814.

- Yusoff, Way . Aichouni ,M. Badawi, Issam . Boujelbene, Mohamad .(2016)," A Survey on the Implementation of Total Quality Management (TQM) at Manufacturing Industries in North Region, Kingdom of Saudi Arabia", IEEE, 978-1-5090-1470-5 4/16/$31.00 .

- Yusr, M. M. (2016). Innovation capability and its role in enhancing the relationship between TQM practices and innovation performance. Journal of Open Innovation: Technology, Market, and Complexity, 2(1), 6.

- Zahari, M. K. (2016). The effects of total quality management on the employee performance in Malaysian manufacturing industry. Proceedings of Academics world 49th International Conference, Istanbul, Turkey.

- Zakuan, Norhayati. Muniandy, Shalini. Mat Saman, Muhamad Zameri. Md Ariff, Mohd Shoki . Sulaiman, Sapiah.& Abd Jalil, Rozita ,(2012)" Critical Success Factors of Total Quality Management Implementation In Higher Education Institution: A Review", International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences December, Vol. 2, No. 12.

- Zeng, J., Phan, C. A., & Matsui, Y. (2015). The impact of hard and soft quality management on quality and innovation performance: An empirical study. International Journal of Production Economics, 162, 216-226.

- Zhang, D., Linderman, K., & Schroeder, R. G. (2012). The moderating role of contextual factors on quality management practices. Journal of Operations Management, 30(1–2), 12–23.

التنزيلات

منشور

09/01/2023

كيفية الاقتباس

د. إبراهيم بلقاسم بلحاج. (2023). أثر أبعاد إدارة الجودة الشاملة في الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في المراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 15(2), 93–69. https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1642