إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات)
  • ملف التقديم هو بإحدى الصيغ الآتية: PDF, Microsoft Word
  • حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية)
  • فقرات النص ذات تباعد مفرد للأسطر، بحجم خط (12) نقطة، تم فيه استعمال الخط المائل بدلاً عن الخط التحتاني (باستثناء عناوين الروابط)، وجميع الرسوم والأشكال والجداول متوضعة ضمن النص المتعلق بها عوضاً عن تجميعها في نهاية الملف
  • إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف, الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع
  • الملف المراد نشره يجب ان يحتوى على التالي:
    1- ملف البحث الكامل بنسخةPDF.
    2- ملف البحث بدون أسماء البحاث بصيغة WORD.
    3- ملف بصيغة WORD يحتوى على أسماء البحاث و عناوينهم.

إرشادات المؤلف

شروط وضوابط النشر في مجلة جامعة سرت العلوم الانسانية

1- تقبل المجلة البحوث والدراسات ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والمختصين باللغتين العربية والإنجليزية.

2- يجب أنْ تتوافر في البحث المقدم للنشر في المجلة الأصالة، وسلامة اللغة، والأسلوب، والمنهجية، وأنْ تنطبق عليه معايير وضوابط وشروط البحث العلمي (الشكلية والموضوعية) المتعارف عليها.

3- يجب ألا يكون البحث مستلاً من أي عمل علمي (كتاب، رسالة، أطروحة، بحث)، وألا يكون قد سبق نشره، أو قُدّم لمؤتمر أو ندوة علمية في السابق.

4- أنْ يقوم الباحث بإرسال نسخة إلكترونية بصيغة ملف (WORD  2010 )، وملف آخر بصيغة ((pdf على البريد الإلكتروني للمجلة: sujh@su.edu.ly 

5- يذكر في الصفحة الأولى للبحث جميع البيانات الخاصة بالباحث أو الباحثين المشاركين في البحث، على أنْ تتضمن البيانات: الاسم، الدرجة العلمية، التخصص الدقيق، اسم الجامعة.

6- يجب أنْ يحتوي البحث على ملخصٍ، وعدد خمس كلمات مفتاحية باللغتين العربية والانجليزية توضع في مقدمة البحث، ويشترط عدم استخدام الترجمة الآلية في إعداد ملخص اللغة الانجليزية، على ألا يزيد عدد كلمات كل ملخص عن (200) كلمة.

7- يجب ألا تزيد عدد صفحات البحث عن (35) صفحة بما فيها الجداول والأشكال والصور.

8- يرفق مع البحث سيرة ذاتية موجزة للباحث مع أول مشاركة.

9- يجب ترك مسافة هامش الصفحة (2.5 سم) من الأعلى والأسفل، و(2.5 سم) من اليسار واليمين.

10- يكون العنوان الرئيس للبحث وسط الصفحة، ونوع الخط Traditional Arabic بحجم 16 Bold.

11- يكتب اسم الباحث أو الباحثين تحت عنوان البحث مباشرة، مع ذكر اسم المؤسسة العلمية، والبريد الإلكتروني وسط الصفحة ويكون نوع الخط Traditional Arabic، وحجم الخط 12 Bold.

9- تكتب العناوين الرئيسة في البحث بخط Traditional Arabic، وبحجم 16 Bold والعناوين الفرعية بنفس الخط وبحجم 14 Bold.

12- يكون نوع الخط المستخدم في كتابة البحث Traditional Arabic بحجم الخط 14 عادي ومسافة التباعد بين السطور (1).

13- تطبع الجداول وترقم (أعلى الجدول) على التوالي ونوع خط Traditional Arabic وبحسب تسلسل ورودها في متن البحث، وتزود بعناوين ويشار إلى كل منها بالتسلسل نفسه في متن البحث.

14- ترسم الأشكال بشكل واضح وترقم (أعلى الشكل) على التوالي، ويكون نوع الخط Traditional Arabic، وبحسب ورودها في البحث، وتزود بعناوين واضحة ودقيقة، ويشار إلى كل منها بالتسلسل نفسه في متن البحث، ولا يعتد بأي رسم غير مطابق للشروط.

15- ترقم المعادلات بتسلسل وبحسب ورودها في البحث، ويتم توضيح الرقم أمام المعادلة.

16- تقدم الصور الفوتوغرافية ضمن البحث مسحوبة بواسطة الماسح الضوئي (Scanner) بصورة واضحة وتعبر عن محتواها بدقة وترقم وتزود بعناوين واضحة ودقيقة بالأعلى.

 

17- يشار إلى المصادر والمراجع في متن البحث بحيث يوضع اللقب للباحث وسنة النشر بين قوسين وفي حالة الاقتباس المباشر يضاف رقم الصفحة.

18- جميع المراجع المشار إليها في متن البحث تدرج في قائمة المراجع في نهاية البحث قبل الملاحق - إنْ اشتملت الدراسة على ملاحق-، وترتب ترتيباً أبجدياً تبدأ بالمراجع العربية أولاً ثم المراجع الأجنبية دون ترقيم ، وذلك وفقاً لما يأتي:-

أ‌- الكتب:- 

لقب المؤلف أو المؤلفين أولاً ثم بقية الاسم (السنة)، عنوان الكتاب، اسم المحقق أو المترجم (إن وجد)، رقم الطبعة، اسم الناشر، بلد النشر.

ب‌- البحث أو المقال المنشور في الدورية: 

لقب الكاتب أو الكتّاب أولاً ثم بقيه الاسم (السنة)، عنوان البحث أو المقال بين علامتي تنصيص " "، اسم الدورية، الجهة التي تصدر عنها الدورية، اسم البلد الصادرة عنها، رقم المجلد، رقم العدد .
ج- الرسائل الجامعية: 

لقب مقدم الرسالة أولاً ثم بقية الاسم (السنة)، عنوان الرسالة أو الأطروحة، اسم الجامعة المانحة للرسالة .
د- مصادر ومراجع الإنترنت: 

لقب المؤلف أو المؤلفين أولاً ثم بقية الاسم (السنة)، عنوان الكتاب أو المقال أو البحث، اسم الموقع والرابط، تاريخ زيارة الموقع .

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث