دور القاضي الإداريّ في تنفيذِ الأحكامِ الإداريةِ "دراسةٌ مقارنة "

المؤلفون

  • د. مسعود فرج محمد الغرشة محاضر بكلية القانون-قسم قانون العام جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/lrj.v11i1.2809

الكلمات المفتاحية:

الدور، القاضي الإداري، الأحكام الإدارية، مصر، ليبيا

الملخص

تهدفُ الدراسةُ إلى استجلاء الملامح المختلفة لمشكلة البحث، المتمثلة في بيان الدور الذي يؤديه القاضي الإداري في تنفيذ الأحكام  الصادرة من جانبه ضدّ جهة الإدارة، من خلال المُقارنة بين القانونيين المصري والليبي، أعتمد الباحثُ في هذه الدراسة على المنهج القانوني المُقارن والمنهج التحليلي، كما توصلت الدراسة إلى مجموعةٍ من النتائجِ أهمُها: إن القاضي الإداري له دورٌ وديٌّ في حثِّ الإدارةِ على تنفيذ الأحكام الصادرة ضدها بعدِّة وسائل، سواء عن طريق تذكير الإدارة وتنبيهها بواجبها القانوني تجاه المحكوم احتراماً للقانون، والمصلحة العامة التي هي أمينة عليها تجاه المجتمع، أم عن طريق إحالة المحكوم له إلى الإدارة لاتخاذ ما هو لازم وفقاً لمقتضى الحكم من إجراءات لإعادته إلى الحالة التي كان عليها  قبل صدور القرار المُلغَى بموجب هذا الحكم، توصي الدراسة بإنشاء هيئة قضائية تابعة للمحكمة العليا في مصر وليبيا، تسمى هيئة تنفيذ الأحكام القضائية تكون مهمتها مقتصرة على متابعة تنفيذ الأحكام القضائية فقط، بموجب قانون خاص بها يعطيها صلاحيات كاملة في ضمان تنفيذ الأحكام القضائية بشكل عام، والإدارية بشكل خاص، لكي نضمن بموجبها أولاً تنفيذ الأحكام القضائية اتجاه الإدارة بأسرع وقت ممكن، ثانياً نضمن عدم تكدس القضايا أمام المحاكم الذي يؤدي بالضرورة إطالة أمد الفصل فيها وعدم الثقة في الجهاز القضائي بشكل عام.

المراجع

أولاً: الكتب:

بندر بن عبد الرحمن الفالح، تنفيذ الأحكام الصادرة عن القضاء الإداري، المكتبة القانونية العربية، المملكة العربية السعودية، الرياض،2012م.

حمدي على عمر، سلطة القاضي الإداري، في توجيه أوامر للإدارة (دراسة مقارنة)، منشأة المعارف، الاسكندرية،2018م.

رضا فاروق حامد الملاح، دور القاضي في المنازعة الإدارية "دراسة مقارنة"، دار النهضة العربية-القاهرة، 2020م.

زيد الخيل توفيق، أسباب إشكالية عدم تنفيذ الإدارة أحكام القضاء الإداري، دار الفكر والقانون، المنصورة،2022م.

الشافعي محمود صالح أحمد، آليات تنفيذ الأحكام الصادرة في مجال المنازعات الإدارية، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة أسيوط،2013م.

صلاح يوسف عبد العليم، أثر القضاء الإداري على النشاط الإداري للدولة، دار الفكر العربي، القاهرة، 2007م.

عاشور سليمان شوايل، مسئولية الدولة عن أعمال الضبط الإداري في القانون الليبي والمقارن جنائياً وإدارياً، دار النهضة العربية، القاهرة، 2002م.

عبد العزيز عبد المنعم خليفة، تنفيذ الأحكام الإدارية وإشكالاته الوقتية، دار الفكر والقانون، الإسكندرية، 2008م.

عصام الصادق عبد الله الفيرس، آلية تنفيذ أحكام القضاء الإداري" دراسة مقارنة"، دار الجامعة الجديد، الإسكندرية، 2019م.

عصمت عبد الله الشيخ، المسائل القانونية لضمان تنفيذ الاحكام الإدارية، دار النهضة العربية، القاهرة، 2005م.

محمد رفعت عبد الوهاب، القضاء الإداري، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت-لبنان، الكتاب الأول، 2005م.

محمد منصور أحمد، الغرامة التهديدية كجزاء لعدم تنفيذ أحكام القضاء الإداري، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية، 2002م.

مسعود شيهوب، المبادئ العامة للمنازعات الادارية، الجزء الثاني، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،2005م.

ثانياً: الرسائل العلمية:

السيد عبد اللطيف أبو النجا، منازعات التنفيذ في الأحكام الإدارية، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق –جامعة الإسكندرية، 2014م.

أسامة حويل سليمان سالم، القاضي الطبيعي للمنازعة الإدارية في النظام القانوني الليبي (دراسة مقارنة)، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 2017م.

أسامة سليمان العزابي، سلطة القاضي في توجيه أوامر للإدارة "دارسة في الفقه القضاء الفرنسي والمصري والليبي، رسالة ماجستير، كلية القانون – جامعة طرابلس، ليبيا، العام ال جامعي2011/2012م.

عبد العزيز عبد العظيم الجيزة، آثار حكم الإلغاء دارسة مقارنة في القانون الفرنسي والمصري، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق جامعة عين شمس، 1970م.

سعاد الهادي أبوبكر، اشكالات تنفيذ القرارات والأحكام القضائية في مواجهة الإدارة " دراسة مقارنة بين القانون الليبي والمقارن"، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة بنى سويف، 2016م.

محمد جلال محمد العيسوي "دور القاضي الإداري في المنازعة الإدارية" دراسة مقارنة" رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة المنوفية، لسنة 2011م.

محمد سعيد إبراهيم محمد الليثي، امتناع الإدارة عن تنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة ضدها (الأساليب-الأسباب-كيفية المواجهة) "دراسة مقارنة"، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق-جامعة عين شمس، 2008م.

د. حميش محمد، سلطات القاضي الإداري في الدعوى في الإدارية" دراسة مقارنة"، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة أبوبكر بلقليد، تلماس –الجزائر، 2017/2018م.

ثالثاً: الأبحاث والمجلات العلمية:

إبراهيم صالح الصرايرة، التنظيم القانوني للفوائد التأخيرية وقفاً للقانون الأردني، المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسة، جامعة مؤتة، مجلد 9، العدد الاول،2017م.

أحمد الشاذلي، سلطات القاضي الإداري حيال الامتناع عن التنفيذ، ورقة مقدمة إلى ورشة عمل حول منازعات التنفيذ في الدعوى الإدارية من ضمن الأوراق المقدمة إلى ورشة العمل الثانية للاتحاد العربي للقضاء الإداري، شرم الشيخ-مصر 2-4 إبريل 2017م.

جهاد ضيف الله ذياب الجازي، والوسائل المستحدثة لتنفيذ أحكام القضاء الإداري" التجربة الفرنسية نموذجا"، مجلة كلية القانون الكويتية العالمية، كلية القانون الكويتية، الكويت، السنة السادسة، العدد 3، 2018م.

د. شهاب عبد الرحمن الحمادي، مبدأ توجيه أوامر لجهة الإدارة، ورقة مقدمة إلى ورشة عمل حول منازعات التنفيذ في الدعوى الإدارية من ضمن الأوراق المقدمة إلى ورشة العمل الثانية للاتحاد العربي للقضاء الإداري، شرم الشيخ-مصر 2-4 إبريل 2017م.

عبد الفتاح انبية جمعة، إشكالية تنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة ضد الإدارة في ليبيا، مجلة جامعة سبها للعلوم الانسانية، كلية القانون، جامعة سبها، سبها-ليبيا، المجلد 15 العدد 2، 2016م.

عدة جلول أمحمد، الغرامة التهديدية وسيلة حديثة للإجبار على التنفيذ، ورقة مقدمة إلى ورشة عمل حول منازعات التنفيذ في الدعوى الإدارية من ضمن الأوراق المقدمة إلى ورشة العمل الثانية للاتحاد العربي للقضاء الإداري، شرم الشيخ-مصر 2-4 إبريل 2017م.

عزري الزين، وسائل إجبار الإدارة على تنفيذ أحكام القضاء في التشريع الجزائري، مجلة العلوم الانسانية، كلية الحقوق العلوم السياسية، جامعة بسكرة-الجزائر، 2010م.

عمر عبد الله عمر مبارك، حق الأفراد في اللجوء إلى القضاء الدستوري في التشريع الليبي والمقارن، مجلة أبحاث قانونية، كلية القانون، جامعة سرت-ليبيا، 2020م.

مازن ليلو راضي، وسائل تنفيذ حكم القضاء الإداري، مجلة الحقوق، كلية الحقوق-الجامعة المستنصرية، العراق، مجلد3، العدد 11-12، 2010م.

محمد حسن على حسن، سلطات القاضي الإداري حيال الامتناع عن التنفيذ، ورقة مقدمة إلى ورشة عمل حول منازعات التنفيذ في الدعوى الإدارية من ضمن الأوراق المقدمة إلى ورشة العمل الثانية للاتحاد العربي للقضاء الإداري، شرم الشيخ-مصر 2-4 إبريل 2017م.

د. محمد عبد الفتاح القرشي، أثر رفع منازعة التنفيذ على تنفيذ الحكم الإداري، ورقة مقدمة إلى ورشة عمل حول منازعات التنفيذ في الدعوى الإدارية من ضمن الأوراق المقدمة إلى ورشة العمل الثانية للاتحاد العربي للقضاء الإداري، شرم الشيخ-مصر 2-4 إبريل 2017م.

محمد ماضي، الحماية الجزائية لتنفيذ أحكام وقرارات القضاء الإداري في العراق، ورقة مقدمة إلى ورشة عمل حول منازعات التنفيذ في الدعوى الإدارية من ضمن الأوراق المقدمة إلى ورشة العمل الثانية للاتحاد العربي للقضاء الإداري، شرم الشيخ-مصر 2-4 إبريل 2017م.

موسى خليل متري، المفاهيم القانونية للفائدة، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 29، العدد الثالث، 2013م.

نواف شبيب الشريعان، المسئولية الجنائية والمسئولية التأديبية عن الامتناع عن تنفيذ الأحكام الإدارية، ورقة مقدمة إلى ورشة عمل حول منازعات التنفيذ في الدعوى الإدارية من ضمن الأوراق المقدمة إلى ورشة العمل الثانية للاتحاد العربي للقضاء الإداري، شرم الشيخ-مصر 2-4 إبريل 2017م.

وليد فاروق جمعة، الضرر المستحق التعويض في مجال المسؤولية الإدارية" دارسة مقارنة في القضاء الإداري الفرنسي والمصري، المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية، العدد الثامن، الجزء الاول، ديسمبر2016م.

رابعاً: القوانين ومجموعات الأحكام القضائية:

الدستور المصري الحالي لسنة 2014م، وآخر تعديلاته لسنة 2019م

الاعلان الدستوري الليبي لسنة 2011 وأخر تعديلاته لسنة 2016م.

قانون مجلس الدولة المصري رقم 47 ل سنة1972م.

قانون رقم88 لسنة 1971م، بشأن القضاء الإداري الليبي.

القانون المدني المصري رقم 131 لسنة 1948م، وفي آخر تعديل له في 16يوليو عام 2011م.

القانون المدني الليبي لسنة 1954م.

قانون العقوبات المصري رقم58 لسنة 1937 وفقاً لأخر تعديلاته 2014م، وآخر تعديلاته الصادرة بالقانون رقم 6 لسنة 2020م.

قانون العقوبات الليبي الصادر في 28نوفمبر 1953م.

قانون الجراءات المدنية والادارية الجزائري رقم 08/09 لسنة 2008م.

مجموعة أحكام محكمة القضاء الإداري المصرية.

مجموعة مبادئ المحكمة الإدارية العليا المصرية.

مجموعة أحكام ومبادئ المحكمة العليا الليبية.

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

د. مسعود فرج محمد الغرشة. (2024). دور القاضي الإداريّ في تنفيذِ الأحكامِ الإداريةِ "دراسةٌ مقارنة ". مجلة أبحاث قانونية, 11(1), 26–1. https://doi.org/10.37375/lrj.v11i1.2809