تحليل التوزيع المكاني لخدمات التعليم الابتدائي في مدينة القاسم للعام الدراسي 2023 - 2024م
DOI:
https://doi.org/10.37375/jlgs.v5i2.3413الكلمات المفتاحية:
التعليم الابتدائي، الكفاءة، التوزيع المكاني، مدينة القاسم، المؤشرات التربويةالملخص
يُعَدُّ التعليم من الخدمات الأساسية في حياة الإنسان كونه أحد أهم مؤشرات التنمية البشرية، إذ يعتمد التقدم والتطور في أي مجال من مجالات الحياة على درجة المستوى التعليمي، وعليه فإن المتعلم هو أكثر نتاجًا وعطاءً من غيره، وهنا تكمن ضرورة الاهتمام بالتعليم، ويهدف البحث إلى دراسة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة القاسم (إحدى مدن محافظة بابل) للعام الدراسي 2023-2024, ومن خلال البحث اتضح أن المدينة فيها (26) مدرسة ابتدائية توزعت على (7) أحياء سكنية من أصل (20) حيًا سكني، وهذا يعني أن نسبة الأحياء المخدومة هي (35%) فقط بينما هناك (65%) من الاحياء غير مخدومة أي ما يعادل (19) حيًا سكني بسبب عدم مواكبة التخطيط للزيادة السكانية . وهذا يدل على قلة اعداد المدارس الموجودة وقد انعكس ذلك على معدل تلميذ/ مدرسة حتى بلغ (576 تلميذًا/مدرسة) وهو اعلى بكثير من المعيار المعتمد البالغ (360 تلميذًا/مدرسة) وان الحاجة الفعلية بحسب المعيار اعلاه هي (16 مدرسة) إضافة للموجود منها حاليًا، كما إن معدل تلميذ/ معلم فقد بلغ (25تلميذًا/ معلمًا) ومعدل تلميذ/ شعبة ) فقد بلغ (40 تلميذًا/شعبة). وبشكل عام نجد ان الواقع يفوق المعايير المعتمدة مما يؤشر عجز كبير في عدد المدارس الموجودة، فضلا عن عدم عدالة التوزيع بين الأحياء السكنية، إذ إن هناك تركز في بعض الاحياء على سبيل المثل (7) مدارس في حي القديمة و(8) مدارس في حي الحسين، بينما تخلو كثير من الاحياء من وجود المدارس فيها، وهنا يمكن أن تتحقق الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية في مدينة القاسم من خلال امرين الاول بناء مدارس جديدة والثاني اعادة توزيع المدارس بشكل مثالي دون تركزها في إمكان محددة. كما تعاني المدينة من نقص الأبنية المدرسية حيث ساد فيها الدوام المزدوج والثلاثي؛ مما يؤثر ذلك سلبًا على الكفاءة الوظيفية لها.
المراجع
- الايدامي, رحمن رباط, (2009)، التحليل الجغرافي للتعليم الابتدائي في محافظة القادسية، مجلة القادسية للعلوم الانسانية، المجلد الثاني عشر، العدد 4، كلية الاداب، جامعه القادسية.
- الجبوري, حسون عبود دبعون, (2005), التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية (دراسة في جغرافية المدن), رسالة ماجستير (غير منشورة), جامعة القادسية, كلية الآداب.
- الجبوري, زينب يعقوب يوسف, (2017), التحليل المكاني للخدمات التعليمية في ريف قضاء الديوانية وامكانيات تنميتها , رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية الآداب, جامعة القادسية.
- جمهورية العراق، وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات مديرية، احصاء السكان في محافظة بابل تقديرات, بيانات غير منشورة لعام 2023.
- جمهورية العراق, وزارة التربية, مديرية تربية محافظة بابل, شعبة الاحصاء, بيانات غير منشورة للعام الدراسي2023 .
- دبعون, حسون عبود, دعاء حاكم مدلول, (2017)، المشكلات التي تواجه التعليم في مدينة الشامية وسبل معالجتها, مجلة البحوث الجغرافية, جامعة الكوفة, العدد 371.
- الدليمي, خلف حسين علي، (2009), تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية (أسس – معايير – تقنيات)، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
- السعدي، عباس فاضل، (1989)، جغرافية السكان، ج2، دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد
- غنيم, خالد اسماعيل، (2006)، مشكلات تربوية معاصرة، ط1، مركز الكتاب الاكاديمي، عمان-الاردن.
- الغيطـة، خديجة عبد السلام محمد و العيسوق، آمنة محمد، (2024)، واقع التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي بمدينة بني وليد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية، المجلد الرابع، العدد الثاني، يوليو 2024.
https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2856
- كاظم, رسل محمد كاظم, عبد الرضا مطر, رحيم جبار, (2023)، العلاقة بين ملوثات الهواء والعوامل البشرية في مدينة القاسم, مجلة الآداب الكوفة, العدد 55, الجزء 2.
- S .A . salim basha and digumartibhaskarerao , methods of teaching geography , new Delhi , 2004 ,P188