إدارة النفايات الطبية الناتجة عن ممارسة الحجامة الرطبة في مراكز الحجامة بمدينة سرت

المؤلفون

  • علي عمران الزرقة استاذ مساعد قسم الاحياء/ كلية التربية/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2858

الكلمات المفتاحية:

النفايات الطبية، الحجامة الرطبة، مدينة سرت

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على إدارة النفايات الطبية الناتجة عن ممارسة الحجامة الرطبة في مراكز الحجامة بمدينة سرت من ناحية مكوناتها وطرق فرزها وطرق التخلص منها، وقوانين ولوائح تنظيم عملها من وجهة نظر المسؤولين والطواقم الطبية المكلفة بالتعامل مع نفايات مراكز الحجامة، وتم الاعتماد في إجراء هذه الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب الاستقصاء غير المباشر، حيث استخدم أسلوب العينة العشوائية والتي بلغ حجمها (5) مراكز داخل مدينة سرت المعتمدة بقطاع الصحة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن حجم النفايات التي تنتجها المراكز شهرياً تختلف من مركز لآخر، وأن نوع مكونات نفايات مراكز الحجامة متشابهة وشاملة وتتنوع ما بين أدوات حادة وشاش وقطن ملوث ومشارط وإبر، كما تبين أن أغلب المراكز لا تقوم بفرز نفاياتها، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة توعية العاملين في المراكز والمصحات الطبية بصفة عامة ومراكز الحجامة بصفة خاصة بخطورة التعامل مع النفايات الطبية، والقيام بحملات توعوية وتوزيع نشرات طبية على هذه المراكز خاصة في ظل انتشارها في مختلف البلديات عن كيفية تعامل الآمن من النفايات الطبية التي تنتجها هذه المراكز.

المراجع

- إبراهيم، ساره (2015)، فاعلية وأثر تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية في أداء العاملين مستشفى الخرطوم التعليمي، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.

-أبو محمد، أحمد (2017)، تقييم إدارة النفايات الطبية في مستشفى الشفاء والأقصى-قطاع غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين

- الجوباني، نوال جمال عبد الرحيم (2018)، دور إدارة النفايات الطبية في الصحة والسلامة المهنية للعاملين في المستشفيات الحكومية – بأمانة العاصمة – دراسة ميدانية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، قسم إدارة الأعمال، عمادة الدراسات العليا كلية العلوم الإدارية.

- السويني، عبد الرحمن عيسى (2022)، دراسة معرفة وممارسات العاملين في مجال جمع ونقل النفايات الطبية ومدى تأثير التدريب عليها في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات، العدد 46.

- الزوي، مبروكة محمد، مفتاح، ابتهاج عبدالقادر، ميلاد، مبروكة احمد(2022)، تأثير العلاج بالحجامة الرطبة علي ضغط الدم ومستوي الدهون الكلية لذي النساء المترددات علي مركز الشفاء بمنطقة الزوية الشاطئ –ليبيا، مجلة جامعة سبها للعلوم البحثة التطبيقية،21المجلد، العدد(4).

- العجيلي، عائشة زايد، عبدالعاطي، فاطمة احمد (2023)، النفايات الطبية الصلبة بمركز مصراتة لطبي( ادارتها وطرق معالجتها)، مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية ، العدد (4)، يناير.

- بالنور، خالد محمد (2015)، النفايات الطبية تأثيراتها وكيفية إدارتها: دراسة تطبيقية على بلدية الخمس، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، المجلد (16)، العدد (52).

- بريه، يحيي علي محمد (2022) ،أثر تطبيق معايير إدارة النفايات الطبية في الحد من العدوى والسيطرة عليها في مستشفيات مدينة إب، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم العلوم المالية والإدارية إدارة المستشفيات، الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا.

- تومي، ميلود، نجوي، كساي (2008)، تأثير النفايات الطبية على تكاليف المؤسسات الصحية دراسة حالة المؤسسات الصحية بسكرة، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتسيير .

- رديني، اشواق سعيد(2019)، الحجامة واحكامها في الفقه الاسلامي ، جامعة بغداد، مجلة كلية الآداب، العدد 99.

- سلامة، علي بو عجيلة، وآخرون (2020)، طرق وكيفية التخلص من النفايات الطبية في مدينة بن وليد – دراسة ميدانية، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، المجلد 11، العدد 2.

- مخيبر، حنان ،(2017)، واقع إدارة النفايات الطبية السائلة في عدد من مستشفيات مدينة دمشق ، مجلة الصحية للشرق الأوسط المتوسط ، المجلد 23 ، العدد (2)

التنزيلات

منشور

2024-07-03

كيفية الاقتباس

الزرقة ع. ع. (2024). إدارة النفايات الطبية الناتجة عن ممارسة الحجامة الرطبة في مراكز الحجامة بمدينة سرت. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(2), 450–433. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2858