التحليل المكاني لتغير الغطاء النباتي في محلة الخضراء في الفترة من سنة 1990 إلى 2020م.

المؤلفون

  • أحمد محمد السائح أستاذ مشارك بقسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة الزيتونة
  • اعجيلية الشارف صالحين طالبة دراسات عليا بقسم الجغرافيا/ كلية التربية/ جامعة الزيتونة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2844

الكلمات المفتاحية:

التحليل المكاني، مؤشر الغطاء النباتي، تصنيف الأراضي

الملخص

تهدف هذه الدراسة المتواضعة للكشف عن مقدار التغيرات الحاصلة في أنماط الغطاء النباتي، خلال الفترة بين عامي 1990 - 2020، ورصد اتجاهات هذا التغير من خلال التقنيات المكانية كنظم المعلومات الجغرافية، ومخرجات الاستشعار عن بعد بتحليل المرئيات الفضائية التي يزودها القمر الاصطناعي (Landsat) باستخدام مؤشر التغطية النباتية (Normalized Difference Vegetation Index) يُختصر في مجموعة حروف  (NDVI)، الذي يوفِّر معلومات قيِّمة عن معدل إخضرار النباتات، وما يطرأ عليها من تغيِّر، معتمداً على التفاعلات الضوئية الحاصلة للأشعتين: تحت الحمراء القريبة، والأشعة الحمراء، المرتدتين عن النباتات. يتم حساب قيمة ((NDVI لكل خلية في الصورة، وتشير القيمة الناتجة إلى حالة النباتات وصحتها. فيساعد الجهات المسؤولة لاتخاذ القرار الأكثر فاعلية في مجالات الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية.

كما تسعى هذه الدراسة لمقارنة المرئيات الفضائية التي التقطت عام 1990 وعام 2006 وعام 2019 وتطبيق معادلة مؤشر الغطاء النباتي، وتحليلها مكانياً، بالاستناد لعدة مناهج تتفق وموضوع هذه الدراسة، بيَّنت النتائج تبايناً في قيم مؤشر التغطية النباتية بين المدد المحددة لهذه الدراسة، فإذا كان المؤشر أعطى قيماً مرتفعة في سنة ما، فإنَّه قد ينخفض في سنة أخرى انعكاسا لحالة تساقط الأمطار الحاصلة في المكان، بذلك تباينت مساحات ودرجة التغطية النباتية من سنة لأخرى باعتبارها متغيراً تابعاً، متأثرة بما قد يمثل مغيرات مستقلة.

المراجع

- الغريب، الحسين محمد، (2023)، كشف التغيرات الموسمية للغطاء النباتي في منطقة بني وليد باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، المجلة الأفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 2، العدد 1.

- القصاب، عمر عبدالله، (2019)، نظم المعلومات الجغرافية تطبيقات عملية في التحليل الجغرافي، دار نون للطباعة والنشر والتوزيع، الموصل.

- المحبس، رشا المهدي امحمد، (2016)، مراقبة التغير في الغطاء النباتي باستخدام الاستشعار عن لعد ونظم المعلومات الجغرافية في بلدية قصر بن غشير، مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، مجلد 4، العدد 6.

- المحمد، هيفاء أحمد، و البلبيسي، حسام هشام، و أبوسمور، حسن يوسف، (2018)، كشف وتحليل التغير في الغطاء النباتي باستخدام المؤشرات النباتية الطيفية، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 45، العدد 1.

- داوود، جمعة محمد، (2014)، مبادئ علم نظم المعلومات الجغرافية، مكة المكرمة.

- عيسى، ناظم أنس، و قرموقة، روزة، و الشبعاني، تبارك خالد الرقية، (2022)، تحليل علاقة تغيرات الغطاء النباتي بالعوامل الطبوغرافية في منطقة القدموس، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 38، العدد 4، دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-07-03

كيفية الاقتباس

السائح أ. م., & صالحين ا. ا. (2024). التحليل المكاني لتغير الغطاء النباتي في محلة الخضراء في الفترة من سنة 1990 إلى 2020م. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(2), 206–178. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2844