أثر المناخ على الراحة الفسيولوجية للإنسان في منطقة الزاوية

المؤلفون

  • آمال جمعة محمد النكب محاضر بقسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة الزاوية

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2843

الكلمات المفتاحية:

الراحة الفسيولوجية، الحرارة، الرطوبة، الرياح

الملخص

تعد دراسة المناخ التطبيقي إحدى المجالات المهمة في تحديد سمات التأثير الذي تمارسه عناصر المناخ مجتمعة أو كلا على حدة، على ظاهرة أو أكثر من الظواهر طبيعية كانت أم بشرية .

جاءت الدراسة الحالية بصفتها تحديداً للدور الذي تمارسه العناصر المناخية في تحديد مستوى الراحة الفسيولوجية للإنسان في منطقة الزاوية، لما لها من أثر مباشر لشعوره بالراحة أو بالضيق، حيث أن التباين في عناصر المناخ خلال أشهر السنة وفصولها يؤدي إلى تباين شعور الانسان بالراحة من فصل إلى آخر .

المراجع

- ابراهيم، محمد توفيق، (1996)، المناخ الجاف وأثره في النشاط البشري في وادي النيل، دراسة في المناخ التطبيقي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي، قنا .

- أبوراضي، فتحي عبدالعزيز، (2006)، المناخ التفصيلي والتطبيقي، الجزء الثاني، منشورات دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.

- الحجاجي، سالم علي، (1989)، ليبيا الجديدة، منشورات جامعة الفاتح، طرابلس.

- ديري، عبدالامام نصار، (2006)، تحليل جغرافي لظروف الراحة في الامارات العربية، مجلة البحوث الجغرافية، جامعة الكوفة، العدد 7 .

- زكري، يوسف محمد (2005)، مناخ ليبيا دراسة تطبيقية لأنماط المناخ الفسيولوجي، رسالة دكتوراه، (غير منشورة)، قسم التهيئة العمرانية، كلية علوم الأرض، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.

- السبيعي، سليمان يحيى، (2013)، أنماط المناخ الفسيولوجي في مدينة سرت، دراسة في المناخ التطبيقي، أعمال الملتقى الجغرافي في الرابع عشر، منشورات جامعة سرت .

ــــــ المنصوري ، مروان ، والفخاخري ــ مرعي راف الله ، والعوكلي ، محمد ( 2022 ) أثر المناخ على الراحة الفسيولوجية للإنسان في مدينة درنة ، مجلة أكاديمية الدراسات العليا للبحوث ، عدد 6 .

- شحاته، السيد أحمد، (2004)، أثر المناخ على راحة الانسان بمنطقة المدينة المنورة، دراسة في المناخ التطبيقي، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد 44 ، الجزء الثاني.

- علي، قحطان محمد، (2020)، أثر المناخ على راحة الانسان في قضاء الرطبة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية التربية، جامعة الموصل .

- عنبر، محمود عبدالفتاح، (2010)، أثر المناخ على راحة الانسان في شرق دلتا النيل، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، مجلد 72 ، العدد 7 .

- عويدات، فاروق حسن يوسف، (2008)، التصحر في المنطقة الممتدة ما بين هراوة شرقاً ووادي جارف غرباً بمنطقة سرت، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، قسم الجغرافيا، جامعة التحدي، سرت، ليبيا.

- مقيلي، امحمد عياد (2003)، تطرفات الطقس والمناخ، دار شموع الثقافة، الزاوية.

- موسى، علي حسن، (2003)، المناخ الجوي، ط1، دمشق ، دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع.

- ناهي، علي اغليس، (2006)، تحديد فترتي التدفئة والتبريد داخل المباني وعلاقتها في استغلال الطاقة في محافظة واسط، مجلة أبحاث، المجلد الثاني، عدد 3 .

- موقع وكالة ناسا للبيانات المناخية Http; power. Larc.nasa. gov .

- نعمان، شحاته، (1985)، أنماط المناخ الفسيولوجي في الأردن، دراسات العلوم الجغرافية، الجامعة الأردنية، عمان، العدد 3 ، المجلد 12 .

- وزارة التخطيط، (1978)، مصلحة المساحة، الأطلس الوطني للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، طرابلس.

- يعقوب، رعد رشاد وأخرون، (2016)، تأثير المناخ على راحة الانسان في مدينة البصرة، حولية المنتدى، العدد السابع، الدراسات الجغرافية .

التنزيلات

منشور

2024-07-03

كيفية الاقتباس

النكب آ. ج. م. (2024). أثر المناخ على الراحة الفسيولوجية للإنسان في منطقة الزاوية. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(2), 186–165. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2843