التحليل الجغرافي لفصلية الرطوبة النسبية في شمال غرب ليبيا خلال الفترة (1968 – 2010)

المؤلفون

  • د.محمود محمد محمود سُليمان أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2557

الكلمات المفتاحية:

التحليل الجغرافي، الرطوبة النسبية، رافنشتين، التغيرات المناخية، شمال غرب ليبيا

الملخص

تناولت هذه الدراسة تحليلاً جغرافياً لعنصر الرطوبة النسبية في خمس محطات مناخية، تتباين من حيث الموقع ومظاهر السطح والخصائص المناخية، وهي محطة زوارة على ساحل البحر المتوسط ومحطة مطار طرابلس، ومحطتيّ غريان ونالوت في الجبل الغربي، ومحطة غدامس في الصحراء الليبية، وتعتمد الدراسة على سلسلة بيانات امتدت 43 عاماً، وذلك بغية التعرف على التباين الفصلي والمكاني في توزيع الرطوبة النسبية بالمنطقة، واُستخدم تصنيف رافنشتين (Ravneshten) لتحديد فئات الرطوبة النسبية، حيث أشارت النتائج إلى تذبذب في تكرار الفئات من محطة إلى أخرى ومن فصل إلى آخر، وطُبِق معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة الإحصائية بين المعدلات الفصلية للرطوبة النسبية ودرجات الحرارة بصفتها عامل مستقل ومؤثر على عنصر الرطوبة النسبية، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة عكسية ضعيفة ومتوسطة في معظم فصول السنة، خاصة في فصلي الربيع والصيف والمعدل السنوي في محطة غدامس، مع وجود بعض العلاقات الطردية الموجبة والضعيفة والمتوسطة كما في فصل الربيع في محطة غريان وفي فصل الشتاء في محطة نالوت.

المراجع

- أبوالعينين، حسن سيد أحمد (1985)، أصول الجغرافيا المناخية، بيروت، دار النهضة العربية.

- السامرائي، قُصي عبدالمجيد (2008)، المناخ والأقاليم المناخية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- الشواورة، علي سالم (2012)، جغرافية علم المناخ والطقس، عمّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- النطاح، محمد أحمد (1990)، الأرصاد الجوية، الجزء الاول، الطبعة الأولى، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والاعلام، مصراتة.

- بقص، نجم الدين فرج علي (2015)، مناخ شمال غرب ليبيا، دراسة في الجغرافيا المناخية، رسالة دكتوراه، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة عين شمس.

- بوخشيم، أبريك عبدالعزيز (1995)، الغلاف الحيوي، في كتاب الجماهيرية، دراسة في الجغرافيا، تحرير: الهادي مصطفى أبو لقمة وسعد خليل القزيري، دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، سرت.

- جاسم، مروان محمد (2001)، تأثير عامل المُناخ في إحداث التعرية الرياحية في ليبيا، رسالة ماجستير، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الزاوية.

- حميدة، عبدالرحمن (1969)، علم المناخ، مطبعة جامعة دمشق، سوريا.

- خيرالله، حافظ عيسى (2022)، التذبذب في معدَّلات الرطوبة النسبيَّة واتجاهاتها بمحطة بنينا خلال الفترة 1980 – 2009م، مجلة جامعة سرت للعلوم الإنسانية، العدد الثاني عشر، العدد الأول.

- صالح، بشرى أحمد جواد (2015)، تغيرات فئات الرطوبة النسبية في العراق، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية، العدد 214، المجلد الاول.

- المركز الوطني للأرصاد الجوية، إدارة المناخ والتغيرات المناخية، بيانات مناخية غير منشورة، طرابلس، 2012م.

- Atalay, İ. (2013), Uygulamalı Klimatoloji (in Turkish), İzmir: Metal Printing Services.

- Seager, R., Hooks, A., Williams, A. P., Cook, B., Nakamura, J. and Henderson, N. (2012), Climatology, variability, and trends in the U.S. vapor pressure deficit, an important fire-related meteorological quantity. J. App. Met. Climatology, 54 (6).

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

د.محمود محمد محمود سُليمان. (2024). التحليل الجغرافي لفصلية الرطوبة النسبية في شمال غرب ليبيا خلال الفترة (1968 – 2010). مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(1), 110–83. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2557